المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تؤثر دهون البطن على صحتك ؟؟؟


زيد السالم
11-02-2007, 10:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل تشعر بالتعب، والإرهاق لأقل مجهود؟ هل تشخر في الليل؟ هل أنت مصاب بعدة أمراض صحية؟ من المؤكد إذن أنك تملك كرشا كبيراً.

وفقاً للمعهد القومي للصحة، أكثر من نصف سكان العالم مصابون بحالة من زيادة الوزن. ولكن إذا كانت الدهون تحيط بخصرك، فأنت في خطر أكبر للإصابة بمشاكل صحية جدّية. وتزيد مقاييس الخصر الأكثر من 40 بوصة للرجال والأكثر من 35 بوصة للنساء من خطر الإصابة ببعض الأمراض والحالات الصحية. وهذه تشمل أمراض القلب، والسكري، وضغط الدمّ، والكولسترول .

هذا وتقترح دراسة في مركز أمراض السكري في بوسطن بأن حجم خصرنا يمكن أن يكون وراثيا. فيما يعتقد الباحثون بأن عدد وموقع الخلايا الدهنية قد يحدد أين يخزن جسمنا الدهون. وهذا يعني أن أنماط السمنة يمكن أن تبدأ مبكراً جداً في الحياة.

هل الذكور في خطر أكبر؟

تقول دراسة من كلية الطب بجامعة تكساس الجنوبية الغربية بأن كروموسوم إكس لدى الرجال هو السبب في تراكم الدهون في منطقة البطن. وفي حين تولد المرأة عادة مع كروموسومان إكس - واحد من أمها وواحد من أبيها. يولد الرجل عادة مع كروموسوم واحد فقط - من أمه.

ويعتقد الباحثين بأن كروموسوم إكس يمنع النساء من تكون دهون البطن. أما المشكلة فهي أنّ كروموسوم أمهاتنا في أغلب الأحيان يكون غير فعال مما يترك الرجال دون حماية. في حين عن وجود الكروموسوم الثاني يحمي النساء من تكون الدهون البطنية.

الدهن الذي لا نراه:

بعد سن انقطاع الدورة الشهرية، تواجه النساء نوع آخر من الخطر، وهو الدهون البطنية. هذا الدهن غير مرئي. ويمكن أن يصاب الشخص به دون أن يعرف، حيث يتم إيداع الدهون حول أعضاء داخلية داخل البطن. وتسبب هذه الدهون مخاطر التعرض بمرضِ القلب، ومرض السكري، بالإضافة إلى شروط أخرى. حيث يمكن أن تزيد من مستويات الأنسولين، وتسبب نمو الخلايا السرطانية. أما الطريق الوحيد لاكتشاف الدهن البطني فتكون من خلال تصوير كات أو تصوير بالرنين المغناطيسي. لهذا من الجيد الاستمرار بممارسة الرياضة والحفاظ على جسم سليم وصحي.

قامت دراسة في مركز بحوث سرطان فريد هدتشستون على عينة من النساء اللواتي دخلن في مرحلة سن انقطاع الدورة الشهرين، ويعانين من الخمول والوزن الزائد، حيث تم قسم العينة إلى مجموعتين. مجموعة قامت بالتمارين الرياضية لمدة 45 دقيقة على الأقل في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع. بينما حضرت المجموعة الأخرى صف لرياضة الشد لمدة ساعة كل أسبوع. فتبين أن النساء في المجموعة الأولى فقدت كمية كبيرة من دهن الجسمِ البطني والكلي. بينما النساء في صف رياضة الشد كسبن دهون بطنية.

ولإحراق الدهون بفعالية، يجب أن تتلازم الحمية الغذائية الصحية مع الرياضة، والمشي. ويجب أن يستمر التمرين على الأقل لمدة 30 دقيقة، خلال معظم أيام الأسبوع. وتذكر دائما بأن تقوم بالإحماء قبل ممارسة الرياضة.


منقول للفائدة

المــها
12-02-2007, 04:57
يعطيك الف عافيه على الموضوع
والله يحفظنا من السمنه
والله يحينا حياة طيبه
اتمنى لك التوفبق
تقبل احترامي

عذبة السجايا
13-02-2007, 06:48
يعطيك الف عافيه على الموضوع
والله يحفظنا من السمنه
والله يحينا حياة طيبه
اتمنى لك التوفيق

زيد السالم
14-02-2007, 09:48
هلا اميرة نجد وشاكر لك تعليقك

هلا عذبة السجايا وشاكر لك تعليقك

$$الشامخ$$
17-02-2007, 01:59
يعطيك العافيه اخوي
والله يكفينا شر الامراض
.
.
دمت بود

عذبة الروح
03-03-2007, 02:44
مساء الخير
موضوع ذا اهميه قصوى في حياة كلاا من المرآه والرجل

وزاخر وزاخر بالمعلومات


وذا فوائد جمه


وتشكر على هذا الطرح


في انتظار جديدك


ودمتــــ سالمين ــــم

روان
04-03-2007, 03:09
يعطيك العافيه اخوي الدوب خخخخ

موضوع مفيد لاهنت ..

؟؟
26-06-2007, 09:01
جزاك الله خير

وتسلم يدينك

والله يعطيك العافية