المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سقـــــــــراط اول شهداء حرية الفكر


المــها
13-03-2007, 09:30
color=CC6666]سقراط أول شهداء حرية الفكر( 478 - 399 ق.م)

" اعرف نفسك بنفسك "
حكمة قديمة نقشهاالقدماء علىباب معبد دلفي اليوناني .. من هذه الحكمة انطلق سقراط الذي نشأ بينما كانت أثيناتعيش أسوأ أحوالها .. لم يكن من أسرة متوسطة وإنماكان من الطبقة الدنياكان أبوه حفاراً وكانت أمّه قابلة.. لم يكن جميل الطلعة بل كان قبيح المنظر ممقوت الشكل ولكنه ذكي القلب نافذ البصيرة شديد الفطنة، درس الناس حوله .. ولكن ماإن بلغ سن الرجولة حتى أحس أن مافي نفسه يخالف مافي أنفس الاثينيين وأن له ميولاً تخالف ميولهم وأخذ يحاور من حوله ولكن ذلك لم يصرفه عن واجباته الوطنية يشترك في الانتخابات ويجلس في جماعة الشعب وعندما انتخب في مجلس الشورى رأس جماعة الشعب ،واشترك في الحرب غير مرّة، وأظهر فيها شجاعة وتضحية بالنفس .
إن طريقة سقراط في الحوار جعلت الشبان يميلون إليه، لم يكن له مدرسة وإنماكان هو نفسه مدرسة مُنتقلة يحاور في الميادين العامة في الملاعب الرياضية. كان حسن الدعابة حيث لم يكن حواره إلاّ دعابة متصلة وهزلاً مستمراً يخفيان تحتهما الحق والجد ولم يكن له موضوع بعينه يدرسه ويحاور فيه، كما لم يحاول أن يلتمس من محاوراته مجداً ولا كسباً ،بل كان يفر منهما كأنهما وباء.
رسالة سقراط :
" إن الحياة بغير بحث ليست جديرة بالإنسان ،هكذا جعل سقراط شعار حياته لأنه كمايصف نفسه مُحباً للحكمة وليس حكيماً .. وحين تمكن من نفسه طلع إلى الاثنينيين يعلمهم بارتياد الأسواق يتحدث مع كل الناس لا يكترث بحال محدّثه غنيّاً كان أم فقيراً شاباً أم شيخاً وخصص وقته لتحقيق الرسالة التي كان يعتقد أنه وجد من أجلهاوهي أن يكون حافزاً للشعب الأثيني يحمله علىالخير ،ويدفعه إلى التمسك بالعدالة.. ومن أجل هذه الرسالة أهمل سقراط شؤون منزله وأغفل أعماله الخاصة وازدرى المناصب وخصص وقته لإيقاظ الناس من نومهم وإبعادهم عن التقاليد البالية، وخاصة إن إيمان اليونانيين أخذ يضعف تدريجياً بالآلهة كلما ارتقى تفكيرهم واستنارت عقولهم نتيجة لتغيّر نظرة المفكرين والأدباء نحو هذه الآلهة، بدءاً من القرن السادس قبل الميلاد فبعدهجوم دام طويلاً على الآلهة نادى ( جوراس) بأن ( العقل سيد كل شيء) فلا يجب احترام غيره،وتبعه سقراط زعيم الفكر الفلسفي في حملةعنيفة علىالآلهة المتعددة ،وأخذ يُعلم الأثينيين فكرة الإله الواحد، واعتبروه لذلك خارجاً على آلهة المدينة وكانت هذه واحدة من التهم التي أعدم من أجلها ولكن إعدامه لم يمنع المفكرين والأدباء من بعده أن يُتابعوا مابدأه.
الفلسفة .. من أجل الإنسان:
قال ( شيشرون) .."إن سقراط أول من أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض لأنه يؤمن أن لا خير في معرفة تهمل الإنسان لتُعنى بالطبيعة "(1).
ولا قيمة لأي علم مالم يتمحور حول الإنسان وقضاياه .. فعل ذلك في الوقت الذي كان الفلاسفة قبله يبحثون في أمور الطبيعة الخارجية في قوانين العالم القابلة للقياس .. وجاء سقراط لينادي بأن الفلسفة الحقيقية هي البحث عن ذات الإنسان وعن كنُه نفسه، ولقد علق على نظريات الذين سبقوه بقوله: هذا الأمر حسنٌ جداً ولكن هناك بالنسبة للفلاسفة موضوعاً أهم من البحث في ماهيّة الأشجار والكواكب والنجوم .. وهوالراهن البشري .. ومن هو الإنسان؟ ومالذي يستطيع أن يؤول إليه..؟؟ من هذا الموقع الفكري الواقعي انطلق سقراط لسبر أغوار النفس البشرية.
منهج سقراط ألّب الحاقدين عليه:
لقد بهر سقراط مستمعيه بحديثه البسيط البليغ في الوقت ذاته، وقدرته على كشف أخطاء الخصم، لأنه عاصر السوفسطائيين وأخذ بعض أسالبيهم فعرض أراءه على شكل محاورات ليقول: ان مهّمة الفلسفة ليست النظر إلى الطبيعة... بل تعليمناكيف نعيش، لأن المعرفةالحقّة عنده تنطلق من معرفة الانسان، وقد طابق سقراط بين الفضيلة والمعرفةوعنده أن جميع الأعمال السيئة تعود إلى الجهل وأما الفضيلة فتعود إلى المعرفة، وقد كانت نظرته العقلانية الواقعية هذه حول المعرفة مثار دهشة معاصريه لأنهم اعتادوا غيرها..
اتبع سقراط في حديثه مع الناس منهجاً جديداً في البحث كان يتصنع الجهل، ويتظاهر بأنه يُسّلم بكلام محدثه، ثم يُلقي عليه الأسئلة ويشككه فيما يقول، ومن ثم يوقعه في التناقض وحين يصل بمحدثه إلى أن يشعر بجهله، يولد لديه، الاستعداد للمعرفة وهنا يأتي دور سقراط ( المعلم ) في توصيل تلميذه إلى المعرفة التي يبتغيها له .. وقد أثار منهجه هذا الإعجاب البالغ والعداوة الشديدة في آن واحد أقبل عليه الشباب وكرهه الخطباء والشعراء والسياسيون لأنه كشف أمرهم وجعل البعض منهم سخرية للناس وكان أول الذين هاجموه الشاعر الهزلي (أرستو فانس) الذي كان رجعياً يمقت حريةالفكر وينفر من كلّ تجديد واعتبر سقراط من السفسطائيين وشنّ عليه هجوماً في مسرحيته ( السّحب) حيث صوره تصويراً مضحكاً،ونادى في آخر مسرحيته بأن العدالة تتطلب حرق سقراط وتلاميذه ومدرسته ... كلّ هذا يُضاف إليه منهج سقراط في البحث وعداوته للحروب الظالمة عندما كان عضواً في مجلس الشيوخ ... قد ألّب عليه رجال السياسة والرأسماليين الذي أثروامن تجارة السلاح..لقد هاجم هذه الفئات بقوله: " يدهشني تماماً راعي الغنم الذي لا يعترف بجرمه عندما يذبح جزءاً من قطيعه ويترك الجزء الباقي للموت جوعاً، كما يدهشني أكثر الحاكم الذي يُلقي بنصف شعبه إلىالهلالك ويستغل النصف الآخر ثم لا يخجل من نفسه ولا يعترف بذنبه ..." (2).
هذا الموقف الشجاع جعل كبار الحاقدين يطالبون بالانتقام من سقراط حين زعم أحدهم أنه أفسد له ابنه عندما كان تلميذاً عنده، ونجح هؤلاء الأعداء جميعاً في تقديم سقراط للمحاكمة عام 399ق.م .... وبعد محاكمة صورية صدر الحكم بإعدام سقراط في فترة الحج عند اليونانيين وكانت العادة أن لا يُنفذ حكم الموت أثناء هذا العيد ولذلك كان علىسقراط أن ينتظر في السجن حتى تنتهي فترة الحج،وكان أصحابه وتلاميذه يختلفون عليه بالسجن كلَّ يوم وكانوا يزينون له الفرار من سجنه ولكنه رفض لأسباب سيذكرها عند مرافعته ضد أعدائه حين طالبت المحكمة سقراط أن يُدافع عن نفسه بعد الحكم عليه بالإعدام بدأ بالاعتذار عن أسلوبه الذي لا زخرف فيه، وقال انه لايحب البلاغة ،ولا يعرف أبلغ من الحق ،وأخذ يُفند مزاعم ( أرستوفانس) في أنه يتقاضى أجراً عن التّعليم، وأنه يُفسد الشباب....
أما عن إفساد الشباب فإنهم يأتون بمحض إرادتهم.... وعن أجر التعليم فهو كلام باطل لا يحتاج إلىردّ .. وكان يمكن لسقراط أن يتجنّب التهم والمحاكمة لأنه بريء ولكنه إيماناً منه برسالته أراد لنفسه أن يبقىمثلاً للتضحية من أجل الواجب الذي يؤمن به ورمزاً للثبات على المبدأ ومن أجل تأكيد ذلك سنورد بعض أقوال سقراط نفسه لقضاة محكمته: "....يارجال أثينا إن حكمتم ببرائتي فلن أغير من سيرتي لكني أستمرفي أداء رسالتي لأن هذا هو واجبي ،ولا ينبغي أن أتخلى عنه ولو أدّى ذلك إلى الموت فالرجل لا ينبغي أن يتدبر أمرحياته أو موته ولا يجوز أن يهتم إلاّ بما يقدمه من خير للناس،ومع أنّي كسائر البشر خلقت من لحم ودم،ولي زوجة وأولاد فلن أحضرهم أمامكم كما يفعل غيري ليتوسلوا إليكم ويطلبوا براءتي، وأنا لا أفعل ذلك اعتداداً بنفسي، أواحتقاراً لكم بل لاعتقادي أن مثل هذه التصرفات تقلل من قدري وتحطُّ من شأنكم وتجلب العار على أثينا هذا إلى أنني اعتبر أنَّ من الحماقة استجداء القاضي بدل إقناعه فليس على القاضي أن يمنح العدالة ولكن عليه أن يكون عادلاً لا يتبع هواه...." (3).
هكذا أنهى سقراط دفاعه المجيد وتمسّك بمواقفه وأصرّ علىرأيه فحكم عليه القضاة بأغلبية ضئيلة وقبل الحكم رابط الجأش وعندما طلب إليه التعقيب على الحكم قال: " .. ((أيّها الأثينيّون لقد حكمتم عليّ بالإعدام وهذا لا يحزنني بل يُسعدني لأنني انتصرت على أعدائي . أفضل أن أموت حراً على أن أعيش عبداً..."(4).
كان بين الحكم بالإعدام وبين تنفيذه ثلاثون يوماً أغراه خلالها تلاميذه ومحبّوه بالفرار من السجن وكان يقول: " إن صوتاً في داخلي يطلب منّي أن احترم قانون بلادي قبل احترام حياتي ،وحياة أبنائي ،وأنا لا أردّ الشرّ بمثله..."
بعد زمن قصير أدرك الشعب شناعة الجرم الذي ارتكبه محلفو أثينا فنادى الشعب بمعاقبه خصوم سقراط وأقام التماثيل لفيلسوفه الشهيد ومجدّ ذكره بشتى الطرق وخلّده المؤرخون في كتبهم والفلاسفة في محاوراتهم، ليبقى في ذاكرة الإنسانية ووجدانها أول شهداء حرية الفكر في تاريخ البشريةالمعروف إذ كان قد عاش ما بين 478و 399، ق.م.




المراجع والمصادر:
1- دكتور محمد صقر خفاجه تاريخ الأدب اليوناني - نشرمكتبه نهضة مصرعام 1956.
2- دكتور عبد الرحمن بدوي - إفلاطون - مكتبة النهضة المصرية عام 1954( مقدمة هامةعن سقراط).
3- دكتور طه حسين - قادة الفكر ،دار المعارف بمصر 1956.
4- أحمد أمين - زكي نجيب محمود - قصة الفلسفة الحديثة - لجنة التأليف والترجمة والنشر 1949.
5- جماعة من الأساتذة السوفييت - موجز تاريخ الفلسفة - دار الجماهير الشعبية دمشق 1979 ،تعريب: توفيق ابراهيم سلوم.
6- الدكتور علي حافظ بهنسي - سقراط - سلسلة إقرأ، عدد ( 78) دار المعارف بمصر 1949.

هوامش
1- موجز تاريخ الفلسفة جماعة من المؤلفين السوفييت، تعريب توفيق سلوم- دار الجماهير الشعبية 1979، ص 86.
2-دكتور محمد صقر خفاجة ،تاريخ الأدب اليوناني - مكتبة نهضة مصر، عام 1956، ص 166.
3- المصدر نفسه ص 70.
4- الدكتور عبد الرحمن بدوي - افلاطون مكتبة النهضة المصرية 1954، ص61.


من قراتي
اتمنى ان ينال اعجابكم
مهــــــــــــــا[/color]

الوساف
14-03-2007, 10:01
.. اشكر لك هذا الطرح الراقي بكل معانيه الجميله ..

بقاايااكحل
14-03-2007, 01:54
تسلم ايديكي حبيبتي
شخصيه فذه للمرة الاولى اعرف سقرااط بهذه المواصفاات
سمعت عن حكمته ولكن الان لدي صووره راائعه عن هذاا الشخص الفريد من نوعه
والفضل لكي عزيزتي
كل الشكر لكي غاليتي

ودمتي بود

علي الفايز
14-03-2007, 02:14
افدتي واجدتي ..

ومن افضل المواضيع التي قرأتها هنا

العقل سيد كل شيء

نعم هو كذلك عندما احكم عقلي فانا املك كل شئ
ويستاهل الموضوع ترشيح ..:)

ابن ناس
14-03-2007, 02:41
مشكورة اختي المها على هذا الموضوع الشيق للقرائة

المــها
14-03-2007, 05:09
الوساف
وما عليك زود يا اخوي
وحياك الله وشرفت ونورت صفحتي

بقاايااا كحل
الله يسلمك يا قلبي
والله شي جدا يسعدني ان موضوعي قدم ما اطمح له
والافضل الله
اشكرك يا قلبي على المرور
ولا خلى ولا عدم ان شاءالله

علي الفايز
شرف والله شرف وسام اعتز فيه ان موضوعي نال اعجابك
وانت العقل وثقل مشاءالله عليك
شرفت ونورت الموضوع

ابن ناس الاجواد
العفو
وشكرك على تشريف صفحتي
وحياك الله
تقبلو احترامي وشكري على مرورك الي والله اسعدني جدا
اختكم
مهــــــــــــــــــــا

حاتميه
15-03-2007, 01:22
الكثير من الناس لايعرفون قدر الشخص الا بعد فوات الاوان للاسف ...

شكر لك يا الغاليه

سم الموت
15-03-2007, 07:05
سقراط فضل بان يتمسك بمبادئه على حساب حياته

المها

يعطيك العافيه اختي

وبانتظار القادم

دمتي بود ووئام

المــها
17-03-2007, 07:19
الكثير من الناس لايعرفون قدر الشخص الا بعد فوات الاوان للاسف ...

شكر لك يا الغاليه

العفو
الا والله عارفين قيمته وانا اختك تعرفين الفلاطون يوم اعدمو سقراط زعل على ديرته وطلع منها
وافلاطون تلميذ سقراط
ان شاءالله بنزل موضوع عن الفلاطون قريبا
حاتميه اختي العزيزه اشكرك على المرور
ولا خلى ولا عدم ان شاءالله

المــها
17-03-2007, 07:22
سقراط فضل بان يتمسك بمبادئه على حساب حياته

المها

يعطيك العافيه اختي

وبانتظار القادم

دمتي بود ووئام

وانا تخرت ولا تجهزت لذهاب الى الجامعه علشان الرد عليك
وشكرك على المرور الرائع
والله يعافيك من كل شر
والقادم الفلاطون ان شاءالله
صاحب المدينه الفاضله
شرفت ونوت

حاتميه
18-03-2007, 04:31
ياحبي لك يا مها ,, عرفتينا على سقراط وبعد افلا طون

تصدقين كنت اسمع بهم اول احسبهم دواء الكحه ههههههههه من زين الثقافه

شكلي باتثقف على يدك وبروح اسولف بهم عند صديقاتي اشخص عليهم خخخخخخخخخخ

والله شوقتيني لا فلاطون شكل قصته قصه ,, لا تتا خرين علينا تكفين قبل لا يروح حماس

الثقافه ...

سم الموت
18-03-2007, 05:00
وانا تخرت ولا تجهزت لذهاب الى الجامعه علشان الرد عليك
وشكرك على المرور الرائع
والله يعافيك من كل شر
والقادم الفلاطون ان شاءالله
صاحب المدينه الفاضله
شرفت ونوت

جزاك الله خير اختي المها دراستك اولى من الرد

الله يستر عليك اختي

وبسررررعه نبي نعرف سالفة صاحب المدينه الفاضله

ترى انا وحاتميه متحمسين يااستاذه ياليت تعجلين

جل التحايا والتقدير

المــها
18-03-2007, 05:12
ياحبي لك يا مها ,, عرفتينا على سقراط وبعد افلا طون

تصدقين كنت اسمع بهم اول احسبهم دواء الكحه ههههههههه من زين الثقافه

شكلي باتثقف على يدك وبروح اسولف بهم عند صديقاتي اشخص عليهم خخخخخخخخخخ

والله شوقتيني لا فلاطون شكل قصته قصه ,, لا تتا خرين علينا تكفين قبل لا يروح حماس

الثقافه ...
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
امحق ثقافه عندي تكفين لحد يسمعك مير هههههههه
ايه اكشخي عند صديقاتك هذا ان عطوك وجه هههههههه امزح
افلاطون يسئل عنك نزلت الموضوع بسرعه معني ودي اضبطه علشان ما يصير ممل بس استعجليني هههههه احطها فيك
يا حبينيلك والله انك رهيبه
الله لا يحرمنا منك

المــها
18-03-2007, 05:15
جزاك الله خير اختي المها دراستك اولى من الرد

الله يستر عليك اختي

وبسررررعه نبي نعرف سالفة صاحب المدينه الفاضله

ترى انا وحاتميه متحمسين يااستاذه ياليت تعجلين

جل التحايا والتقدير

الله يسلمك ان شاءالله
افلاطون يتحرلكم رح ترى انت والحاتميه عندكم اختبار
وانت عندك واجب :19_f:
خلني اشوف شطارتك

سم الموت
18-03-2007, 05:34
المها

ولا يهمك حليت الواجب حامي حامي

واشكرك على الفكرة الرائعة

جل التحايا والتقدير

حاتميه
19-03-2007, 04:26
يا حظي ااااا

انا ماعندي وااجب

مسكين يا سم سم :37_f:

المــها
20-03-2007, 05:02
المها

ولا يهمك حليت الواجب حامي حامي

واشكرك على الفكرة الرائعة

جل التحايا والتقدير

العفو
حلو بحثك مره بس ياليت تنزله في موضوع مستقل الله لا يهينك
واحترامي وشكري لك

المــها
20-03-2007, 05:03
يا حظي ااااا

انا ماعندي وااجب

مسكين يا سم سم :37_f:

هههههههههههههههههههههههههه
سم الموت تكفى عطها واجب
يا حبنيلك يا حاتميه