المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افلاطون


المــها
18-03-2007, 04:24
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شخصية هذا الاسبوع
صاحب المدينه الفاضله
افلاطون



أفلاطون (عاش بين 427 ق.م - 347 ق.م) فيلسوف يوناني قديم, وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين, حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ماهي الا حواشي لأفلاطون.عرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة والشعر والفن.كانت كتاباته على شكل حوارات ورسائل وإبيغرامات(ابيغرام:قصيدة قصيرة محكمة منتهيه بحكمه وسخريه يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر ، فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة . بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي ، فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية ، و علاقة الكلي بالظواهر و الأشياء المادية هي علاقة المثال ( المثل exemplar )( تعرفون وش يقصد بمثال هم ناس في كل شي يفكرون فكرو في كلمة المثال مثلا مثل \يعني لما نقول مثلا حاتميه راحت السوق هم فكرو بلي لونها احمر سبحان الله وفيه توضيح تحت )و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي و تعريفه ، أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار و المثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار و تطبيقاتها على أرض الواقع.
أفلاطون هو أرسطوقليس، الملقَّب بأفلاطون بسبب ضخامة جسمه، وأشهر فلاسفة اليونان على الإطلاق. ولد في أثينا في عائلة أرسطوقراطية. أطلق عليه بعض شارحيه لقب "أفلاطون الإلهي". يقال إنه في بداياته تتلمذ على السفسطائيين وعلى كراتيلِس، تلميذ هراقليطس، قبل أن يرتبط بمعلِّمه سقراط في العشرين من عمره. وقد تأثر أفلاطون كثيرًا فيما بعد بالحُكم الجائر الذي صدر بحقِّ سقراط وأدى إلى موته؛ الأمر الذي جعله يعي أن الدول محكومة بشكل سيئ، وأنه من أجل استتباب النظام والعدالة ينبغي أن تصبح الفلسفة أساسًا للسياسة. وهذا ما دفع فيلسوفنا للسفر إلى مصر، ثم إلى جنوب إيطاليا، التي كانت تُعتبَر آنذاك جزءًا من بلاد اليونان القديمة. وهناك التقى بـالفيثاغوريين. ثم انتقل من هناك إلى صقلية حيث قابل ديونيسوس، ملك سيراكوسا المستبد، على أمل أن يجعل من هذه المدينة دولة تحكمها الفلسفة. لكنها كانت تجربة فاشلة، سرعان ما دفعته إلى العودة إلى أثينا، حيث أسَّس، في حدائق أكاديموس، مدرسته التي باتت تُعرَف بـأكاديمية أفلاطون. لكن هذا لم يمنعه من معاودة الكرة مرات أخرى لتأسيس مدينته الفاضلة في سيراكوسا في ظلِّ حكم مليكها الجديد ديونيسوس الشاب، ففشل أيضًا في محاولاته؛ الأمر الذي أقنعه بالاستقرار نهائيًّا في أثينا، حيث أنهى حياته محاطًا بتلاميذه. فلسفته:
أوجد أفلاطون ما عُرِفَ من بعدُ بطريقة الحوار، التي كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية، عبَّر من خلالها عن أفكاره عن طريق شخصية سقراط، الذي تمثَّله إلى حدِّ بات من الصعب جدًّا، من بعدُ، التمييز بين عقيدة التلميذ وعقيدة أستاذه الذي لم يخلِّف لنا أيَّ شيء مكتوب. هذا وقد ترك أفلاطون كتابةً ثمانية وعشرين حوارًا، تتألق فيها، بدءًا من الحوارات الأولى، أو "السقراطية"، وصولاً إلى الأخيرة، حيث شاخ ونضج، صورة سقراط التي تتخذ طابعًا مثاليًّا؛ كما تتضح من خلالها نظريته في المُثُل، ويتم فيها التطرق لمسائل عيانية هامة.
تميِّز الميتافيزياء الأفلاطونية بين عالمين: العالم الأول، أو العالم المحسوس، هو عالم التعددية، عالم الصيرورة والفساد. ويقع هذا العالم بين الوجود واللاوجود، ويُعتبَر منبعًا للأوهام (معنى استعارة الكهف) لأن حقيقته مستفادة من غيره، من حيث كونه لا يجد مبدأ وجوده إلا في العالم الحقيقي للـمُثُل المعقولة، التي هي نماذج مثالية تتمثل فيها الأشياء المحسوسة بصورة مشوَّهة. ذلك لأن الأشياء لا توجد إلاَّ عبر المحاكاة والمشاركة، ولأن كينونتها هي نتيجة ومحصلِّة لعملية يؤديها الفيض، كـصانع إلهي، أعطى شكلاً للمادة التي هي، في حدِّ ذاتها، أزلية وغير مخلوقة (تيميوس).
هذا ويتألف عالم المحسوسات من أفكار ميتافيزيائية (كالدائرة، والمثلث) ومن أفكار "غير افتراضية" (كالحذر، والعدالة، والجمال، إلخ)، تلك التي تشكِّل فيما بينها نظامًا متناغمًا، لأنه معماري البنيان ومتسلسل بسبب وعن طريق مبدأ المثال السامي الموحَّد الذي هو "منبع الكائن وجوهر المُثُل الأخرى"، أي مثال الخير.
لكن كيف يمكننا الاستغراق في عالم المُثُل والتوصل إلى المعرفة؟ في كتابه فيدروس، يشرح أفلاطون عملية سقوط النفس البشرية التي هَوَتْ إلى عالم المحسوسات – بعد أن عاشت في العالم العلوي - من خلال اتحادها مع الجسم. لكن هذه النفس، وعن طريق تلمُّسها لذلك المحسوس، تصبح قادرة على دخول أعماق ذاتها لتكتشف، كالذاكرة المنسية، الماهية الجلية التي سبق أن تأمَّلتها في حياتها الماضية: وهذه هي نظرية التذكُّر، التي يعبِّر عنها بشكل رئيسي في كتابه مينون، من خلال استجواب العبد الشاب وملاحظات سقراط الذي "توصل" لأن يجد في نفس ذلك العبد مبدأً هندسيًّا لم يتعلَّمه هذا الأخير في حياته.
إن فنَّ الحوار والجدل، أو لنقل الديالكتيكا، هو ما يسمح للنفس بأن تترفَّع عن عالم الأشياء المتعددة والمتحولة إلى العالم العياني للأفكار. لأنه عن طريق هذه الديالكتيكا المتصاعدة نحو الأصول، يتعرَّف الفكر إلى العلم انطلاقًا من الرأي الذي هو المعرفة العامية المتشكِّلة من الخيالات والاعتقادات وخلط الصحيح بالخطأ. هنا تصبح الرياضيات، ذلك العلم الفيثاغوري المتعلق بالأعداد والأشكال، مجرد دراسة تمهيدية. لأنه عندما نتعلَّم هذه الرياضيات "من أجل المعرفة، وليس من أجل العمليات التجارية" يصبح بوسعنا عن طريقها "تفتيح النفس [...] للتأمل وللحقيقة". لأن الدرجة العليا من المعرفة، التي تأتي نتيجة التصعيد الديالكتيكي، هي تلك المعرفة الكشفية التي نتعرَّف عن طريقها إلى الأشياء الجلية.
لذلك فإنه يجب على الإنسان - الذي ينتمي إلى عالمين – أن يتحرر من الجسم (المادة) ليعيش وفق متطلبات الروح ذات الطبيعة الخالدة، كما توحي بذلك نظرية التذكُّر وتحاول البرهنة عليه حجج فيدون. من أجل هذا يجب على الإنسان أن يعيش على أفضل وجه ممكن. فمعرفة الخير هي التي تمنعه من ارتكاب الشر. ولأنه "ليس أحد شريرًا بإرادته" فإن الفضيلة، التي تقود إلى السعادة الحقيقية، تتحقق، بشكل أساسي، عن طريق العدالة، التي هي التناغم النفسي الناجم عن خضوع الحساسية للقلب الخاضع لحكمة العقل. وبالتالي، فإن هدف الدولة يصبح، على الصعيد العام، حكم المدينة المبنية بحيث يتَّجه جميع مواطنيها نحو الفضيلة.
هذا وقد ألهمت مشاعية أفلاطون العديد من النظريات الاجتماعية والفلسفية، بدءًا من يوطوبيات توماس مور وكامبانيلا، وصولاً إلى تلك النظريات الاشتراكية الحديثة الخاضعة لتأثيره، إلى هذا الحدِّ أو ذاك. وبشكل عام فإن فكر أفلاطون قد أثَّر في العمق على مجمل الفكر الغربي، سواء في مجال علم اللاهوت (اليهودي والمسلم والمسيحي) أو في مجال الفلسفة العلمانية التي يشكِّل هذا الفكر نموذجها الأول.
]((هذا شرح سهل المحاوراته ونظرته المثل))
محاورات أفلاطون :

المحاورة هي محادثة بين شخص او أكثر تدور حول فكرة معينة.

كانت معظم كتابات أفلاطون عبارة عن محاورات, بطلها الرئيس سقراط,الذي كان يمثل أفلاطون نفسه, في هذه المحاورات يسأل سقراط الناس عن أشياء يدعون معرفتها ويدعي هو الجهل بها. ومن خلال الحوار يوضح سقراط انهم لايعرفون ما يدعون معرفته. كما لا يعطي سقراط أي اجابات عن تساؤلاته, لكنه يكتفي بتوضيح أن أجابات شخصيات الحوار غير كافية. إستطاع أفلاطون من خلال حواراته أن يعرض مضمون أفكاره وأن يتخفى خلف شخصياته. إختلفت كتابات أفلاطون مع تقدمه في العمر, حيث يظهر في كتاباته المبكره تأثره بسقراط, أما في كتاباته المتأخره أخذ يأخذ منحى آخر يختلف عن أستاذه.

نظرية المُثُـل

يعتقد أفلاطون اننا نسمي عدة اشياء بمسمى واحد لأنها تتضمن شيئاً مشتركاً, وهذا الشئ المشترك يمثل كمال هذه الصفة, وأطلق على هذا الشئ اسم "المثال".كما اعتقد انه لايمكن معرفة المُثُل بالحواس بل يمكن معرفتها فقط بالذهن, فهذه المُثُل غير موجودة في الواقع, ولأشياء الموجودة لاتعكس سوى قدر ضئيل من المواصفات الحقيقية للمثال, تماماً مثلما نرى فوهة الكهف التي لا تمثل الا جزءاً ضئيلاً من الكهف نفسة. ونظراً لثبات وكمال هذه المثل فإن المعرفة الحقيقية هي معرفة المُثُـل.
والعقلانية عند افلاطون هي القوة العاقلة في الانسان وهي قوة فطرية في نظره هي مصدر كل علم حقيقي او انها على الاخص مصدر صفتين يتصف بهما العلم الحقيقي وهما الضرورة والصدق المطلق وبالنسبة للوجود يسلم العقليون بوجود روح أو عقل هو اصل كل شيء .
ونظرية افلاطون في الوجود تصعد من المحسوس الى المعقول وتخضع الاول للثاني والوجود الحقيقي عنده هو المثال ، فماذا يقصد بالمثال ؟
المثال هو المعنى المعقول الثابت الواحد في مقابل المحسوسات أو الجزئيات الكثيرة المتغيرة والتي ينطبق عليها هذا المعنى ، والمحسوسات تشارك في المثل او تحاكيها وتقترب منها :
المثال عند افلاطون :
المثال الاول الرياضة : كالتشابه والوحدة والكثرة
المثال الثاني القيمية : كالعدل والجمال والحب
المثال الثالث الطبيعة : كالانسان وغيره من الكائنات الحية والنار والماء
هذا هو صاحب المدينة الفاضلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
والله كنت اتمنى اني اوضح اكثر او اختصر وشيل الي غير مفهوم بس والله وقتي ابدا ما سمحلي
وشفت حاتميه وسم الموت متحمسين قلت نزله لهم كذا
حاتميه سم الموت انتم اثنين بسويلكم اختبار على هذا الموضوع
والله اتكلم جاده
وحتى بعطي واجب سم الموت (محد قلك يا سم تقولي استاذه :19_f:
سم الموت ابي تسوي بحث عن \ الفرزدق
والله بعد اتكلم جاده بعدين انت اذا نزلت مواضعك عط واجب للي اي شخص تبيه طبعا عن اشياء ثقافيه علماء 0علم0 ثقافه معينه0 معلومه معينه بيئيه حيويه جغرافيه
مثلا مصطلح معين اي شي ثقافي تبيه
وشريكم في الفكره جدا رائعه وهدفه

ولكم مني كل جديد ومفيد
اختكم
مهاااااااوي

سم الموت
18-03-2007, 05:17
الاستاذه المها

مشكورة اختي وانا موافق على فكرتك الرائعه

وابشري بعزك اختي ماطلبتي شي

بس انا في اشياء ماستوعبته ياليت توضحينه لي

أرسطوقراطية.
و
الديالكتيكا


ومشكووورة ويعطيك العافيه على هذا الطرح واكتسبت من هذا الموضوع اشياء كثيره واهمها مصطلحات وتمارين القراءة السريعة مع الاستوعاب

زائر2007
18-03-2007, 05:40
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شخصية هذا الاسبوع
صاحب المدينه الفاضله
افلاطون



أفلاطون (عاش بين 427 ق.م - 347 ق.م) فيلسوف يوناني قديم, وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين, حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ماهي الا حواشي لأفلاطون.عرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة والشعر والفن.كانت كتاباته على شكل حوارات ورسائل وإبيغرامات(ابيغرام:قصيدة قصيرة محكمة منتهيه بحكمه وسخريه يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر ، فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة . بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي ، فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية ، و علاقة الكلي بالظواهر و الأشياء المادية هي علاقة المثال ( المثل exemplar )( تعرفون وش يقصد بمثال هم ناس في كل شي يفكرون فكرو في كلمة المثال مثلا مثل \يعني لما نقول مثلا حاتميه راحت السوق هم فكرو بلي لونها احمر سبحان الله وفيه توضيح تحت )و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي و تعريفه ، أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار و المثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار و تطبيقاتها على أرض الواقع.
أفلاطون هو أرسطوقليس، الملقَّب بأفلاطون بسبب ضخامة جسمه، وأشهر فلاسفة اليونان على الإطلاق. ولد في أثينا في عائلة أرسطوقراطية. أطلق عليه بعض شارحيه لقب "أفلاطون الإلهي". يقال إنه في بداياته تتلمذ على السفسطائيين وعلى كراتيلِس، تلميذ هراقليطس، قبل أن يرتبط بمعلِّمه سقراط في العشرين من عمره. وقد تأثر أفلاطون كثيرًا فيما بعد بالحُكم الجائر الذي صدر بحقِّ سقراط وأدى إلى موته؛ الأمر الذي جعله يعي أن الدول محكومة بشكل سيئ، وأنه من أجل استتباب النظام والعدالة ينبغي أن تصبح الفلسفة أساسًا للسياسة. وهذا ما دفع فيلسوفنا للسفر إلى مصر، ثم إلى جنوب إيطاليا، التي كانت تُعتبَر آنذاك جزءًا من بلاد اليونان القديمة. وهناك التقى بـالفيثاغوريين. ثم انتقل من هناك إلى صقلية حيث قابل ديونيسوس، ملك سيراكوسا المستبد، على أمل أن يجعل من هذه المدينة دولة تحكمها الفلسفة. لكنها كانت تجربة فاشلة، سرعان ما دفعته إلى العودة إلى أثينا، حيث أسَّس، في حدائق أكاديموس، مدرسته التي باتت تُعرَف بـأكاديمية أفلاطون. لكن هذا لم يمنعه من معاودة الكرة مرات أخرى لتأسيس مدينته الفاضلة في سيراكوسا في ظلِّ حكم مليكها الجديد ديونيسوس الشاب، ففشل أيضًا في محاولاته؛ الأمر الذي أقنعه بالاستقرار نهائيًّا في أثينا، حيث أنهى حياته محاطًا بتلاميذه. فلسفته:
أوجد أفلاطون ما عُرِفَ من بعدُ بطريقة الحوار، التي كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية، عبَّر من خلالها عن أفكاره عن طريق شخصية سقراط، الذي تمثَّله إلى حدِّ بات من الصعب جدًّا، من بعدُ، التمييز بين عقيدة التلميذ وعقيدة أستاذه الذي لم يخلِّف لنا أيَّ شيء مكتوب. هذا وقد ترك أفلاطون كتابةً ثمانية وعشرين حوارًا، تتألق فيها، بدءًا من الحوارات الأولى، أو "السقراطية"، وصولاً إلى الأخيرة، حيث شاخ ونضج، صورة سقراط التي تتخذ طابعًا مثاليًّا؛ كما تتضح من خلالها نظريته في المُثُل، ويتم فيها التطرق لمسائل عيانية هامة.
تميِّز الميتافيزياء الأفلاطونية بين عالمين: العالم الأول، أو العالم المحسوس، هو عالم التعددية، عالم الصيرورة والفساد. ويقع هذا العالم بين الوجود واللاوجود، ويُعتبَر منبعًا للأوهام (معنى استعارة الكهف) لأن حقيقته مستفادة من غيره، من حيث كونه لا يجد مبدأ وجوده إلا في العالم الحقيقي للـمُثُل المعقولة، التي هي نماذج مثالية تتمثل فيها الأشياء المحسوسة بصورة مشوَّهة. ذلك لأن الأشياء لا توجد إلاَّ عبر المحاكاة والمشاركة، ولأن كينونتها هي نتيجة ومحصلِّة لعملية يؤديها الفيض، كـصانع إلهي، أعطى شكلاً للمادة التي هي، في حدِّ ذاتها، أزلية وغير مخلوقة (تيميوس).
هذا ويتألف عالم المحسوسات من أفكار ميتافيزيائية (كالدائرة، والمثلث) ومن أفكار "غير افتراضية" (كالحذر، والعدالة، والجمال، إلخ)، تلك التي تشكِّل فيما بينها نظامًا متناغمًا، لأنه معماري البنيان ومتسلسل بسبب وعن طريق مبدأ المثال السامي الموحَّد الذي هو "منبع الكائن وجوهر المُثُل الأخرى"، أي مثال الخير.
لكن كيف يمكننا الاستغراق في عالم المُثُل والتوصل إلى المعرفة؟ في كتابه فيدروس، يشرح أفلاطون عملية سقوط النفس البشرية التي هَوَتْ إلى عالم المحسوسات – بعد أن عاشت في العالم العلوي - من خلال اتحادها مع الجسم. لكن هذه النفس، وعن طريق تلمُّسها لذلك المحسوس، تصبح قادرة على دخول أعماق ذاتها لتكتشف، كالذاكرة المنسية، الماهية الجلية التي سبق أن تأمَّلتها في حياتها الماضية: وهذه هي نظرية التذكُّر، التي يعبِّر عنها بشكل رئيسي في كتابه مينون، من خلال استجواب العبد الشاب وملاحظات سقراط الذي "توصل" لأن يجد في نفس ذلك العبد مبدأً هندسيًّا لم يتعلَّمه هذا الأخير في حياته.
إن فنَّ الحوار والجدل، أو لنقل الديالكتيكا، هو ما يسمح للنفس بأن تترفَّع عن عالم الأشياء المتعددة والمتحولة إلى العالم العياني للأفكار. لأنه عن طريق هذه الديالكتيكا المتصاعدة نحو الأصول، يتعرَّف الفكر إلى العلم انطلاقًا من الرأي الذي هو المعرفة العامية المتشكِّلة من الخيالات والاعتقادات وخلط الصحيح بالخطأ. هنا تصبح الرياضيات، ذلك العلم الفيثاغوري المتعلق بالأعداد والأشكال، مجرد دراسة تمهيدية. لأنه عندما نتعلَّم هذه الرياضيات "من أجل المعرفة، وليس من أجل العمليات التجارية" يصبح بوسعنا عن طريقها "تفتيح النفس [...] للتأمل وللحقيقة". لأن الدرجة العليا من المعرفة، التي تأتي نتيجة التصعيد الديالكتيكي، هي تلك المعرفة الكشفية التي نتعرَّف عن طريقها إلى الأشياء الجلية.
لذلك فإنه يجب على الإنسان - الذي ينتمي إلى عالمين – أن يتحرر من الجسم (المادة) ليعيش وفق متطلبات الروح ذات الطبيعة الخالدة، كما توحي بذلك نظرية التذكُّر وتحاول البرهنة عليه حجج فيدون. من أجل هذا يجب على الإنسان أن يعيش على أفضل وجه ممكن. فمعرفة الخير هي التي تمنعه من ارتكاب الشر. ولأنه "ليس أحد شريرًا بإرادته" فإن الفضيلة، التي تقود إلى السعادة الحقيقية، تتحقق، بشكل أساسي، عن طريق العدالة، التي هي التناغم النفسي الناجم عن خضوع الحساسية للقلب الخاضع لحكمة العقل. وبالتالي، فإن هدف الدولة يصبح، على الصعيد العام، حكم المدينة المبنية بحيث يتَّجه جميع مواطنيها نحو الفضيلة.
هذا وقد ألهمت مشاعية أفلاطون العديد من النظريات الاجتماعية والفلسفية، بدءًا من يوطوبيات توماس مور وكامبانيلا، وصولاً إلى تلك النظريات الاشتراكية الحديثة الخاضعة لتأثيره، إلى هذا الحدِّ أو ذاك. وبشكل عام فإن فكر أفلاطون قد أثَّر في العمق على مجمل الفكر الغربي، سواء في مجال علم اللاهوت (اليهودي والمسلم والمسيحي) أو في مجال الفلسفة العلمانية التي يشكِّل هذا الفكر نموذجها الأول.
]((هذا شرح سهل المحاوراته ونظرته المثل))
محاورات أفلاطون :

المحاورة هي محادثة بين شخص او أكثر تدور حول فكرة معينة.

كانت معظم كتابات أفلاطون عبارة عن محاورات, بطلها الرئيس سقراط,الذي كان يمثل أفلاطون نفسه, في هذه المحاورات يسأل سقراط الناس عن أشياء يدعون معرفتها ويدعي هو الجهل بها. ومن خلال الحوار يوضح سقراط انهم لايعرفون ما يدعون معرفته. كما لا يعطي سقراط أي اجابات عن تساؤلاته, لكنه يكتفي بتوضيح أن أجابات شخصيات الحوار غير كافية. إستطاع أفلاطون من خلال حواراته أن يعرض مضمون أفكاره وأن يتخفى خلف شخصياته. إختلفت كتابات أفلاطون مع تقدمه في العمر, حيث يظهر في كتاباته المبكره تأثره بسقراط, أما في كتاباته المتأخره أخذ يأخذ منحى آخر يختلف عن أستاذه.

نظرية المُثُـل

يعتقد أفلاطون اننا نسمي عدة اشياء بمسمى واحد لأنها تتضمن شيئاً مشتركاً, وهذا الشئ المشترك يمثل كمال هذه الصفة, وأطلق على هذا الشئ اسم "المثال".كما اعتقد انه لايمكن معرفة المُثُل بالحواس بل يمكن معرفتها فقط بالذهن, فهذه المُثُل غير موجودة في الواقع, ولأشياء الموجودة لاتعكس سوى قدر ضئيل من المواصفات الحقيقية للمثال, تماماً مثلما نرى فوهة الكهف التي لا تمثل الا جزءاً ضئيلاً من الكهف نفسة. ونظراً لثبات وكمال هذه المثل فإن المعرفة الحقيقية هي معرفة المُثُـل.
والعقلانية عند افلاطون هي القوة العاقلة في الانسان وهي قوة فطرية في نظره هي مصدر كل علم حقيقي او انها على الاخص مصدر صفتين يتصف بهما العلم الحقيقي وهما الضرورة والصدق المطلق وبالنسبة للوجود يسلم العقليون بوجود روح أو عقل هو اصل كل شيء .
ونظرية افلاطون في الوجود تصعد من المحسوس الى المعقول وتخضع الاول للثاني والوجود الحقيقي عنده هو المثال ، فماذا يقصد بالمثال ؟
المثال هو المعنى المعقول الثابت الواحد في مقابل المحسوسات أو الجزئيات الكثيرة المتغيرة والتي ينطبق عليها هذا المعنى ، والمحسوسات تشارك في المثل او تحاكيها وتقترب منها :
المثال عند افلاطون :
المثال الاول الرياضة : كالتشابه والوحدة والكثرة
المثال الثاني القيمية : كالعدل والجمال والحب
المثال الثالث الطبيعة : كالانسان وغيره من الكائنات الحية والنار والماء
هذا هو صاحب المدينة الفاضلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
والله كنت اتمنى اني اوضح اكثر او اختصر وشيل الي غير مفهوم بس والله وقتي ابدا ما سمحلي
وشفت حاتميه وسم الموت متحمسين قلت نزله لهم كذا
حاتميه سم الموت انتم اثنين بسويلكم اختبار على هذا الموضوع
والله اتكلم جاده
وحتى بعطي واجب سم الموت (محد قلك يا سم تقولي استاذه :19_f:
سم الموت ابي تسوي بحث عن \ الفرزدق
والله بعد اتكلم جاده بعدين انت اذا نزلت مواضعك عط واجب للي اي شخص تبيه طبعا عن اشياء ثقافيه علماء 0علم0 ثقافه معينه0 معلومه معينه بيئيه حيويه جغرافيه
مثلا مصطلح معين اي شي ثقافي تبيه
وشريكم في الفكره جدا رائعه وهدفه

ولكم مني كل جديد ومفيد
اختكم
مهاااااااوي




محنكه يالمها باطروحاتك لكن صراحه الموضوع الموضوع طويل ويبيله الواحد يطبعه ويمخمخ عليه عشان نقدر ناقشك بالموضوع , والهدف من هالمناقشه هو الخروج بنتيجه تعم الفائده للجميع , وان
شاء الله الوعد بعد اسبوع من الان .. وعقبها تأهلك للدخول في الدراسات العليا ومنها الحصول على شهادة ماجستير ثم بعدها دال.نقطه عفواً دكتواره وانتي ان شاء الله قدها وقدود..

علي الفايز
18-03-2007, 06:24
فمعرفة الخير هي التي تمنعه من ارتكاب الشر. ولأنه "ليس أحد شريرًا بإرادته" فإن الفضيلة، التي تقود إلى السعادة الحقيقية، تتحقق، بشكل أساسي، عن طريق العدالة..

افلاطون .. والمدينة الفاضله
لما كنت في الثانويه لقيت في مكتبة ابوي كتاب عن افلاطون
وقريت منه كم صفحه وشدتني كلمة العداله
وصرت افكر فيها كثير وفي حياتي اليوميه
في اي منطلق او اي تعامل لم اجد معنى
او اكييف كلمة العداله بمعناها الشامل وحتى الضيق
شدتني الشخصيه هذى ومؤسس مدينته الخياليه
واحببت مفهوم ومعنى العداله اللذي بالكاد
يكون او مطبق لدينا في حياتنا اليوميه
فكرت بالعسكريه بعد الثانويه على اساس
اني اطبق العدل بس الحمد الله ابوي عطاني الطريق الافضل
بدال ما اكون اطبق العداله .. اكون انا المشرع لها والحافظ لحقوقها
ووجهني لتخصصي بالجامعه وهي القانون ..

نبذه مختصره جميله عن افلاطون
والله يعطيكي العافيه ..

ميدو
19-03-2007, 11:20
مها
جزاكى الله عنا خيراااااا
على هذا التثقيف وافلاطون انا كنت اسمع عنة حكايات كثيرة لكن ما كنت اعرفة
ولكن بعد قرأتى لموضوعك المبهر اتضحت لى اشياء كثيرة كنت لا اعلمها
اشكرك جزيل الشكر يا مفكرة وكتبت هذا المنتدى
فأنتى وبدون اى مجاملة انسانة تستحقى الاحترام والتقدير
ادامكى الله لنا بعذ ووئام
تقبلى منى كل الشكر والاحترام والتقدير
ميــــــــــــــــدو

حاتميه
19-03-2007, 05:29
شفت ياسم على بالك تقول استاذه ! انا الحمد لله دايم اقول اختي الحبيبه

الله يعطيك العافيه يا مهاوي بس والله ما دريت انه كذا بلوى يحليل ابقراط

تكفين اختبريني في اي شي الا في ذولا والله اساميهم ومصطلحاتهم توجع الحلق والراس

اذا ماصدقت قريت كلمه صعبه انسى المعلومه اللي قبل ,,واذا مصممه عليهم ابغش من سم الموت شكله دافور

تسلمين لنا يارب .. و الله يعينك يا اوخيتي عليهم ..

المــها
20-03-2007, 03:42
معنى أرسطوقراطية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأرسطوقراطية كلمة مركبة من كلمتين يونانيتين : ( أرسطوس ) ومعناها الفاضل ، و( كراتوس ) ومعناها الحُكم ، فيصبح معناها " حكم الأفضلين " وهي تطلق عل حكومة تكون السلطة فيها لـ ( النُخبة ) يعني هذي من مصطلحات الحكوميه مثل الدمقراطيه وو
وتطلق بعد الاصحاب الطبقه الراقيه يعني (افلاطون والد عز )
معنى الديالكتيكا :
ــــــــــــــــــــــــــــ
فنَّ الحوار والجدل هو ما يسمح للنفس بأن تترفَّع عن عالم الأشياء المتعددة والمتحولة إلى العالم العياني للأفكار. لأنه عن طريق هذه الديالكتيكا المتصاعدة نحو الأصول، يتعرَّف الفكر إلى العلم انطلاقًا من الرأي الذي هو المعرفة العامية المتشكِّلة من الخيالات والاعتقادات وخلط الصحيح بالخطأ.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
الاستاذه المها
مشكورة اختي وانا موافق على فكرتك الرائعه
العفو الاروئع توجدك

وابشري بعزك اختي ماطلبتي شي
ما تقصر جعلك تسلم
وانا وصلني واجبك بس ابيك تنزله اذا ما فيها كلافه



ومشكووورة ويعطيك العافيه على هذا الطرح واكتسبت من هذا الموضوع اشياء كثيره واهمها مصطلحات وتمارين القراءة السريعة مع الاستوعاب
العفووووو والله يعافيك من كل شر
الله يجبر في خاطرك ويرضاء عليك والله هذا هو هدفي ابيكم تستفيدون واذا احد عنده معلومه جديده يفيدني والله هذا الي اتمناه
والحمدلله ما ضاع املي فيكم الحمدلله
اشكرك اخوي على مرورك الرائع وعلى روح وتحمس وطلب المعرفه الي عندك اشكرك
والله يعطيك على قد نيتك
اتمنى لك التوفيق
لك مني كل احترامي
اختك مها

المــها
20-03-2007, 03:58
محنكه يالمها باطروحاتك لكن صراحه الموضوع الموضوع طويل ويبيله الواحد يطبعه ويمخمخ عليه عشان نقدر ناقشك بالموضوع , والهدف من هالمناقشه هو الخروج بنتيجه تعم الفائده للجميع , وان
شاء الله الوعد بعد اسبوع من الان .. وعقبها تأهلك للدخول في الدراسات العليا ومنها الحصول على شهادة ماجستير ثم بعدها دال.نقطه عفواً دكتواره وانتي ان شاء الله قدها وقدود..

هلا زائر وانت رااااعي محل حياك الله
الله بتسويلي مثل مناقشة الدكتوراه وناسه طيب خايفه التوهقني و ماعرف ههه
الخروج بنتيجه تعم الفائده للجميع
ان شـــــــــــــاءاللــــــــــه
اشكرك اخوي على المرور
وشكرك على لطفك
تقبل احترامي
وانتظر المناقشه وكلي خوف من اني اتوهق

المــها
20-03-2007, 04:24
فمعرفة الخير هي التي تمنعه من ارتكاب الشر. ولأنه "ليس أحد شريرًا بإرادته" فإن الفضيلة، التي تقود إلى السعادة الحقيقية، تتحقق، بشكل أساسي، عن طريق العدالة..

افلاطون .. والمدينة الفاضله
لما كنت في الثانويه لقيت في مكتبة ابوي كتاب عن افلاطون
وقريت منه كم صفحه وشدتني كلمة العداله
وصرت افكر فيها كثير وفي حياتي اليوميه
في اي منطلق او اي تعامل لم اجد معنى
او اكييف كلمة العداله بمعناها الشامل وحتى الضيق
شدتني الشخصيه هذى ومؤسس مدينته الخياليه
واحببت مفهوم ومعنى العداله اللذي بالكاد
يكون او مطبق لدينا في حياتنا اليوميه
فكرت بالعسكريه بعد الثانويه على اساس
اني اطبق العدل بس الحمد الله ابوي عطاني الطريق الافضل
بدال ما اكون اطبق العداله .. اكون انا المشرع لها والحافظ لحقوقها
ووجهني لتخصصي بالجامعه وهي القانون ..

نبذه مختصره جميله عن افلاطون
والله يعطيكي العافيه ..
مقدمتك قريتها عشر مرات
الله يعافيك ويحيك حياة طيبه
تخصصك فيه امل العداله
حياك الله وشرفت ونورت صفحتي
يا خير وبركة المنتدى
لك كل احترام
اختك مها

المــها
20-03-2007, 04:31
مها
جزاكى الله عنا خيراااااا
والله يسعدك ان شاءالله
على هذا التثقيف وافلاطون انا كنت اسمع عنة حكايات كثيرة لكن ما كنت اعرفة
ولكن بعد قرأتى لموضوعك المبهر اتضحت لى اشياء كثيرة كنت لا اعلمها
اشكرك جزيل الشكر يا مفكرة وكتبت هذا المنتدى
فأنتى وبدون اى مجاملة انسانة تستحقى الاحترام والتقدير
ادامكى الله لنا بعذ ووئام
تقبلى منى كل الشكر والاحترام والتقدير

لا تشكرني هذا واجبي اتجاه منتدى قبيلتي وانتم عيال عمي تستاهلون كل الخير
اما مفكره \يا اخوي عساني افك الخط ههه
اشكرك على سطورك وحروفك الي والله تفرحني
ولك كل احترام وشكر وتقدير
اختك مها

المــها
20-03-2007, 04:47
شفت ياسم على بالك تقول استاذه ! انا الحمد لله دايم اقول اختي الحبيبه
هههههههههههههههههههههه
اقول ان شاءالله يا حاتميه ان سم اذا نزل الواجب يعطيك انتي الواجب ويخليك ترجمين مسرحيات شكسبير هههههههههههههههههه

الله يعطيك العافيه يا مهاوي بس والله ما دريت انه كذا بلوى يحليل ابقراط
هههههههههههههههههههههههههههههههه
سقراط الله يهديك لا حد مير يقراه
حاتميه عسى بس ما قلتي بنات الناس ان اسمه بقراط ههههههههههه
عاد انا على بالي مسويه فاهمه وتراني اردى منك ههههههه
يا حبينيلك يا حاتميه

تكفين اختبريني في اي شي الا في ذولا والله اساميهم ومصطلحاتهم توجع الحلق والراس
اذا ماصدقت قريت كلمه صعبه انسى المعلومه اللي قبل ,,واذا مصممه عليهم ابغش من سم الموت شكله دافور
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ايه والله فيه مصلحات وانا اقرها اسفه اتهجاها خلص الكسجين هههههههههههه بغيت اموت
سم الموت
دافور وبس والله يا حاتميه مامدني انززل الواجب الا جيبه لي مشاءالله عليه
مسكينه ولا عاد انا سهله تراني ابله قشراء انتي اسئلتك غير وهو غير :tongue:
وان دريت انك غاشه لا افضحك عند القبيل كلها شفيني معلمتس هههههههههههههه


تسلمين لنا يارب .. و الله يعينك يا اوخيتي عليهم
الله يسلمك ان شاءالله
ولا اختبار بكره او بعد بكره بينزل جيبي ادوتك كامله قلم ازرق مسطره قلم رصاص (اطامس او المزيل او مصحح ) ممنوع
جوالك خارج القاعه تلتفتين يمين يسار اشطب على ورقتك بقلم الاحمر
هههههههههههه
قيلتلك قشرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااا

حاتميه
21-03-2007, 04:50
ابقراطر ايه والله فشيله : :22_f: من وين جبته ذا ! تلخبطت الاسلاك عندي اقولك يوجعون الراس !

بس اشوى ماشفتهم اللي انتي خابره

اجلنا دوريتنا على عشان انعقاد القمه العربيه هههههههههه

ملاحظه : بس ترى هذا يدل على ثقافتي الطبيه لان ابقراط ابو الاطباء :11_f:

وسقراط ابو الفلاسفه ابوك يعني ههه دعابه

شفتيني مثقفه لا يهمك كلامي تراني استهبل احيان

بس متى الاختبار يالـلـه قبل لا تضيع البراشيم اقصد المعلومات ههههههه

المــها
21-03-2007, 09:55
بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة الفضول التعليم الثقافي
جامعة المها بنت نجد
ورقه اختبار مادة الفلسفه
الطالب\ سم الموت و حاتميه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

اسؤال الاول
========
أ\ بماذا عرف الفلاطون ؟





ب\لماذا سمي افلاطون بهذا الاسم


ج\ اين والد افلاطون


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
اسؤال اثاني
========
أ)صح او خطاء مع تصحيح الاخطاء ان وجد
1\افلاطون تلميذ ارسطو ( )
2\ فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار قاصدا بالفكرة الأساس ا اشرطي للظاهرة .( )
3\افلاطون ارتبط مع استاذه في الثلاثين من عمره ( )

ب)اكمل الافراغات التاليه

1\ يقول افلاطون :من أجل استتباب النظام والعدالة ينبغي أن تصبح 0000 أساسًا للسياسة.
2\كانت معظم كتابات أفلاطون عبارة عن 000000000000000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
السؤال الثالث
=========
أ\عرف مايلي
أرسطوقراطية :
الديالكتيكا :

ب\ علل مايلي
1\ لماذا افلاطون خرج من اليونان
2\ لماذا مها متسلطه على سم الموت والحاتميه ههههههههه


انتهت
مع تمنياتي لكم بتوفيق
معلمتكم
مها
ياليتني ادري ان نكم غشين من بعض بخلي بن عبيد الله يعطيك الباند لمدة شهر ههههه

سم الموت
21-03-2007, 10:23
بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة الفضول التعليم الثقافي
جامعة المها بنت نجد
ورقه اختبار مادة الفلسفه
الطالب\ سم الموت و حاتميه

اوكي استاذه انا بحل نص الاسئله والباقي على اختي حاتميه ماعلي منها تحل الباقي



اسؤال الاول
========
أ\ بماذا عرف الفلاطون ؟

أرسطوقليس،او افلاطون الالهي>>ضيع


ب\لماذا سمي افلاطون بهذا الاسم?

الملقَّب بأفلاطون بسبب ضخامة جسمه،

ج\ اين والد افلاطون?

وأشهر فلاسفة اليونان على الإطلاق. ولد في أثينا في عائلة أرسطوقراطية.

اسؤال اثاني
========
أ)صح او خطاء مع تصحيح الاخطاء ان وجد
1\افلاطون تلميذ ارسطو ( خطا)

2\ فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار قاصدا بالفكرة الأساس ا اشرطي للظاهرة .( خطا)اللاشرطي للظاهرة

3\افلاطون ارتبط مع استاذه في الثلاثين من عمره (خطا )في العشرين

ب)اكمل الافراغات التاليه

1\ يقول افلاطون :من أجل استتباب النظام والعدالة ينبغي أن تصبح 00الفلسفه00 أساسًا للسياسة.

2\كانت معظم كتابات أفلاطون عبارة عن 0000000000السياسه00000


حاتميه الله لا يهينك اختي حلي الباقي وباين عليك دافورة بس ماتبين>>حل اسهل الاسئلة وترك الصعب

مع السلامة

حاتميه
22-03-2007, 04:33
بسم الله الرحمن الرحيم
........................

اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا
................................

الاسم : حاتميه بنت حاتم >>> ( و السبعة انعام )

لعيـنا ك يا ولد عمي جبت لك الباقي وما قصرت يا اخوي ولد ابوك
<<<<<<< >>>>>>>

السؤال الثالث
=========
أ\عرف مايلي
أرسطوقراطية :معنى أرسطوقراطية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأرسطوقراطية كلمة مركبة من كلمتين يونانيتين : ( أرسطوس ) ومعناها الفاضل ، و( كراتوس ) ومعناها الحُكم ، فيصبح معناها " حكم الأفضلين " وهي تطلق عل حكومة تكون السلطة فيها لـ ( النُخبة ) يعني هذي من مصطلحات الحكوميه مثل الدمقراطيه وو
وتطلق بعد الاصحاب الطبقه الراقيه يعني (افلاطون والد عز )

.................................................. .............

معنى الديالكتيكا :
ــــــــــــــــــــــــــــ
فنَّ الحوار والجدل هو ما يسمح للنفس بأن تترفَّع عن عالم الأشياء المتعددة والمتحولة إلى العالم العياني للأفكار. لأنه عن طريق هذه الديالكتيكا المتصاعدة نحو الأصول، يتعرَّف الفكر إلى العلم انطلاقًا من الرأي الذي هو المعرفة العامية المتشكِّلة من الخيالات والاعتقادات وخلط الصحيح بالخطأ.

.................................................. ............

ب\ علل مايلي
1\ لماذا افلاطون خرج من اليونان :

تأثر أفلاطون كثيرًا فيما بعد بالحُكم الجائر الذي صدر بحقِّ سقراط وأدى إلى موته؛ الأمر الذي جعله يعي أن الدول محكومة بشكل سيئ، وأنه من أجل استتباب النظام والعدالة ينبغي أن تصبح الفلسفة أساسًا للسياسة. وهذا ما دفع فيلسوفنا للسفر إلى مصر، ثم إلى جنوب إيطاليا، التي كانت تُعتبَر آنذاك جزءًا من بلاد اليونان القديمة .
.................................................. ......

لماذا مها متسلطه على سم الموت والحاتميه :
.................................................. .

لا انهم معـطـينها وجه ههههههه ما درو انها قشرااا :25_f:
..........................................

الله الله يا استاذه بهدايا النجاح ما نبي من ( ابو ريا لين ) ترى حذرناك !! ولا بنرمي الشهاده في وجهك :26_f:

ونسجل عند ابلى كريمه وحبيبه :63_f: الحمد لله المدارس واجد ههههههههه

ودوري لك على طلاب زيـنا !! مااا تلـقين هذا وجهي :38_f:

سم الموت
22-03-2007, 01:37
لعيـنا ك يا ولد عمي جبت لك الباقي وما قصرت يا اخوي ولد ابوك
كفو والله انك عن الف رجال ولبيتي ندائي

بعدين انا واعوذ بالله من كلمت انا دايما ً اعطي فرصه لغيري في المشاركة >>تكفى ياعبقري زمانك

لماذا مها متسلطه على سم الموت والحاتميه :
.................................................. .

لا انهم معـطـينها وجه ههههههه ما درو انها قشرااا

لا انا اقول لانها ماشافت دوافير زينا >>لاتكفى ياكنز المعلومات


هع هع هع

ودوري لك على طلاب زيـنا !!
حاتميه نووووويه تفرط فينا المها مستحيل وراح تجيب لنا هدايا تليق بمقامنا السامي ..درم درم ياوثق

الحين ننتظر التصحيح ولاتخافين ماغشينا

حاتميه.. المها

دمتم بود

المــها
22-03-2007, 08:44
اثنائي المرح اصبر علي توني ما فرغت لكم ولا شفت ابداعكم
راجعه لكم

سم الموت
22-03-2007, 09:41
المها

اذا شفتي اجابة غلط غمضي عيونك وروحي الى الاجابه اللي بعدها وهكذا

ههههههههه

عفيه عليك يااستاذه

مع ارق تحية

المــها
29-10-2007, 09:04
يوه احس اني مغبره
الا الحين ما صححت الورقكم
هههههههههههههههه
خلاص كلكم ناجحين