المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من مصطلحات النسّابين


العيسى عشيرتي
10-04-2007, 10:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين .....والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ...أما بعد :

هذا البحث المتواضع هو حول مصطلحات النسابين في كتب الأنساب وبالذات القديمة منها ......وحسب ما أعلم بأن هذه المصطلحات ليست بالكثيرة .


وقد تطرق الى مجموعة من هذه المصطلحات ( محمد سعيد الكمال ) في مجموعة الرسائل الكماليّة في رسالة مفيدة......وقد اعتمدت عليها هنا ، واستفدت من غيرها إلا أن الكمال ذكر بعض المصطلحات التي لا يكثر ذكرها في كتب النسب ، لذا ركزت في أكثر هذا الموضوع على بعض المصطلحات المشتهرة والتي يكثر ذكرها في كتب الأنساب ، وليس هناك مانع من ذكر حتى غير المشتهر .........وبالنقاش والمشاركة من أخواني الكرام تزداد فائدة الموضوع أكثر وأكثر .


وبداية أقول وبالله التوفيق ، من هذه المصطلحات :


- قولهم ( عقبه من فلان ) أو ( العقب من فلان ) ، فهذا المصطلح يدل على أن عقبه منحصر في فلان ، ولا عقب منه من غيره .
بخلاف لو قالوا ( أعقب من فلان) فمعنى ذلك أن عقبه ليس منحصر فيه ، لاحتمال أن يكون له عقب من غيره ، وهو مصطلح مشهور في كتب النسب والمشجرات .

وقد يستعمل ( أولد ) مكان ( أعقب ) والكلمتان بمعنى واحد .


و كزيادة توضيح بالنسبة لهذه النقطة :


في بعض الأحيان في كتب النسب يقولون مثلاً : فلان أعقب محمد وصالح ، والعقب من صالح ، معنى هذه العبارة أن فلاناً هذا له محمد وصالح ، فأما محمد فلاعقب له أو انقطع عقبه ، والعقب الموجود من نسل فلان هذا هو من ابنه صالح .


- كما وجدت مصطلحاً في بعض مشجرات الأشراف ، ويبدو أنه متعارف عليه ، وهو أن يوضع فوق الأسم حرف ع ، بمعنى انقطع ذكره ، فلايعلم هل له نسل أم لا ؟؟ مثل أن يكون قد فقد أو مثل ذلك ، وأحياناً يوضع حرف غ ( الغين ) بمعنى غاب ذكره أو غاب أمره ، وهي بنفس المعنى السابق ، وفي الحقيقة هذا مصطلح جميل ويدل على التثبت والدقة .



- ومن ذلك أيضاً قولهم ( فلان القبيلة ) أو ( فلان البطن ) هذا المصطلح يستعمل إذا نسب الرجل الى أجداده حتى يصل الى الجد الذي نسبت اليه القبيلة أو البطن فيقال فلان القبيلة أو فلان البطن ، فيكتفى بذلك عمن فوقه .


- وهناك أيضا من المصطلحات مصطلح ( درج ) فإذا قال اهل النسب ( فلان درج عقبه ) أي ليس له ولد ، وقد يخفف اللفظ الى ( رج ) ، وهناك من يستعمل لفظ أخر فيقول ( لا بقيّة له ) ، وقد أفاد محمد سعيد الكمال مصطلح أخر بنفس المعنى وهو ( حجب ) ، إلا أنه أوضح أن هناك من يستخدم هذا اللفظ لمن تولى حجابة البيت الحرام .


- أما إذا كان له ولد ثم انقطع نسله فيعبرون عنه بحرف ( ض ) إشارة الى المنقرض الذي كان له عقب ثم انقرض ، وأحياناً يقولون ( انقرض ) .


- أما إذا كان له عقب ولكن لا يحضرهم عقبه أي لا يعرفونهم فيشيرون إليه بـ ( أعقب ) وقد يشيرون اليه بـ ( رع ) كما في بعض المشجرات .


- وإن كان لم يبق له نسب إلا من البنات ، أحيانا يعتبر مثل الدارج الذي لا عقب له ، وأحيانا يشار الى ذلك بقولهم ( إنقرض إلا من البنات ) ، وتركهم لأسماء البنات هو من باب الأختصار خصوصاً في المشجرات الطويلة ، وبالذات كون الأبن ينسب لأبيه .


- ومن اصطلاحاتهم عمن له كثرة في النسل قولهم ( مكثر ) وعكسها ( مقل ) لمن له بقية قليلة ، وقريب من هذين المصطلحين مصطلح مشهور عند أهل النسب إذا عددوا أبناء رجل ، وأرادو أن يبينو من هو أكثرهم عقباً قالوا ( والكثرة في فلان ) بمعنى أنه هو أكثر أولاده عقباً ، وأن أكثر عقب هذا الرجل هو من نسل ابنه فلان ، وغالباً يستعمل هذا اللفظ إذا كان الفرق في العدد واضح وكبير .


وللموضوع بقيّة بمشيئة الله تعالى ...



منقوووووول للفائدة العامة

سلطان
10-04-2007, 10:59
الله يعطيك الف عافية اخوي

فارس الفضول
10-04-2007, 11:22
الله يعطيك العافيه على هذه المعلومه المفيده .. ولا حرمنا الله من اطلال نور شمسكم اللامع .

بوثنيان
11-04-2007, 03:21
العيسى عشيرتي


بارك الله فيك , وأشكرك على طرح المواضيع المفيده والهادفه...



ودمت بخير وصحه وعافيه,,

العيسى عشيرتي
12-04-2007, 12:34
اخوي سلطان كل الشكر والتقدير لك على مرورك

واتمنى ان اكون قد افدتك بهذا الخصوص


اخوك ابو عواد

العيسى عشيرتي
12-04-2007, 12:35
فارس الفضول هلا بك يا القرم

شاكر لك عذب مرورك الشفاف

واتمنى ان تعم الفائدة

العيسى عشيرتي
12-04-2007, 12:37
بو ثنيان هلا بك يا استاذنا الغالي

والله صدق افرحني مرورك واتمنى

ما تحرمني من ملاحظاتك القيمة والمناقشة الهادفة

slman
12-04-2007, 04:05
شكرا على المحهود الطيب واحب ان اضيف
انكسر الزاد
وفيها سطوا
غرست
وفيها شاخ
وجادت الثمرة
وقتلة فلان
وفيها الساقة
وهذة المصطلحات يستخدمة بعض المؤرخين في مخطوطاتهم منذ الف سنة مثل
الفاخري وابن بسام وابن منقور وابن ربيعة وابن بشر وابن عيسى

العيسى عشيرتي
14-04-2007, 01:50
اشكر لك الاضافة المفيدة اخوي


وما قصرت وياريت الاخوان كلهم يشاركون الموضوع

ودمتم بخير