المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق 21 غزالاً من (الإدمي) الجبلي بمحمية الوعول بحوطة بني تميم


سم الموت
19-04-2007, 09:50
* متابعة وتصوير - خالد المضحي:
كشف صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود الأمين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في تصريح خاص ل(الجزيرة) بأن الهيئة بصدد إقامة أسبوع توعوي (للحياة الفطرية) بعد صدور الموافقة السامية والكريمة على تنفيذه في مطلع العام القادم وسيتم من خلاله توعية الأفراد والمجتمع بأهمية الحياة الفطرية والمحافظة عليها لكونها جزءاً لا يتجزأ من حياة الإنسان وذلك من خلال المدارس والكليات والجامعات وبمشاركة الجهات ذات العلاقة ووسائل الإعلام المختلفة.
وأضاف أن هناك برامج متنقلة تدريبية تنفذ لأول مرة لموظفي المحميات سيتم البدء في تنفيذها قريباً في مراكز المحميات المنتشرة في مناطق المملكة ومحافظاتها للارتقاء بالعمل الإشرافي البيئي وتطوير أداء عمل الجوالين نحو الأفضل للتعامل مع زوار تلك المحميات.
وأعلن سموه عن استحداث وظائف جديدة بالهيئة تحت مسمى (مدير محمية) لإدارة المحميات في المملكة لخريجي الشهادة الجامعية في التخصصات العلمية المتعلقة بالحياة الفطرية وسيتم خلال هذا العام تعيين مديرين أحدهما لمحمية الوعول، بالإضافة إلى مدير آخر لمحمية الحرة بالمنطقة الشمالية، وسيتم تعميم تلك الوظائف على بقية المحميات في حال توفر وظائف في المستقبل، كما أوضح سموه تخصيص سبع وظائف جديدة (جوالين) لمحمية الوعول، وإنشاء مراكز توعية للهيئة ومنها مركز دائم بمحافظة حوطة بني تميم تشرف عليه الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.
جاء ذلك عقب الزيارة التفقدية التي قام بها سموه لمحافظة حوطة بني تميم حيث التقى المحافظ الأستاذ أحمد بن دخيل المنيفي ووكيل المحافظة الأستاذ مساعد عبدالله الماضي وأعضاء المجلس المحلي ورؤساء المراكز الإدارية ومديري الجهات الحكومية بقاعة الاستقبالات بمبنى المحافظة، حيث ناقش سموه مع المسؤولين بالمحافظة الوضع الراهن لمحمية الوعول وثمن آراء المسؤولين والمقترحات التي تم طرحها خلال اللقاء التي ستسهم بإذن الله تعالى بتطوير المحمية والحد من بعض مخالفات الصيد والاحتطاب الجائر.
وكان سموه قد التقى محافظ الحريق بالإنابة وعدداً من الأهالي ناقش خلال اللقاء مع المواطنين خطط الهيئة المستقبلية التطويرية لمركز محمية الحريق وشكرهم على مقترحاتهم.
وأشار سموه إلى أن هناك 47 موظفاً (جوالاً) بمحمية الوعول بالحوطة والحريق يعملون على مدار الساعة لحماية الحياة الفطرية، وتم إيجاد سبع وظائف أخرى جديدة وأن الهيئة تعمل جاهدة في توفير وظائف إضافية في المستقبل القريب.
وحول الوضع في المحمية قال سموه: إن الوضع في المحمية مطمئن وأعداد الحيوانات الفطرية في تكاثر مستمر ومحمية الوعول نجاح باهر وإحدى ثمرات الهيئة وستكون مكاناً سياحياً وبيئياً للزوار لطبيعتها الخلابة ولتضاريسها الملائمة لطبيعة الحيوانات التي تعيش بها.
وأضاف سموه أن الهيئة جادة في إنشاء مراكز جديدة لمحمية الوعول أحدها سيتم إنشاؤه هذا العام ومركزان آخران مطلع العام القادم وفق ما هو مخطط له في الهيئة.
إلى ذلك قام سموه والمحافظ والمسؤولون بتناول وجبة الغداء بمركز محمية الوعول الذي أعدته الهيئة بهذه المناسبة ثم التقى بالأهالي في حوطة بني تميم، ثم انطلقت الزيارة والجولة التفقدية لسموه للمحمية يرافقه محافظ حوطة بني تميم الأستاذ أحمد المنيفي وعدد من المسؤولين بالهيئة حيث وجّه سموه باطلاق 21 غزالاً من نوع الإدمي الجبلي في جنوب محمية الوعول بوادي بوضان وتم في صباح اليوم التالي إطلاقها ضمن برنامج إعادة توطين الغزلان التي تقوم به الهيئة للمحمية.
وقال سموه: إن حماية الحياة الفطرية ليست مسؤولية الهيئة وحدها وإنما مسؤولية الجميع في ظل التوجيهات الكريمة والدعم السخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ومتابعة سمو أمير منطقة الرياض يحفظهم الله.
وأشاد سموه بجهود محافظ حوطة بني تميم الأستاذ أحمد بن دخيل المنيفي وتعاونه المثمر والدائم ومتابعته لمحمية الوعول.

سلطان
20-04-2007, 12:14
الله يعطيك الف عافية على هذا الموضوع وسلمت يداك

؟؟
20-04-2007, 01:28
الله يعطيك العافية

تسلم يدينك

بارك الله فيك

وحفظك الله ورعاك

سم الموت
20-04-2007, 03:10
سلطان

الله يعافيك اخوي ويسلمك

جل التحايا والتقدير

سم الموت
20-04-2007, 03:10
مبارك السالم

مشكور اخوي على المرور

وكلامك الطيب

جل التحايا والتقدير