المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعالوا نكتب 500 حديث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ... ((ارجوو التثبيت))


هدابي والقلب يهنابي!
29-04-2007, 09:06
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

تعالوا نكتب 500 حديث للنبي محمد صلى الله علية وسلم :::



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

هذه فكرة جميلة من عند أخ في الله جزاه الله كل الخير

أحببت أن أشارك بها

وهي بأن نكتب 500 حديث من أحاديث الرسول


صلـ الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ــى


كي نستذكرها ونستفيد بكتابتها , و تعود بالفائدة على قارئها و بالحسنات على كاتبها

و حتى نحفظها إنشاء الله

في الحقيقة ويا للأسف هذا الموضوع لم يلقى رواجا من طرف المشاركين في المنتدى المطروح

لكن أتمنى المشــــــاركة من الجميـــع...


ولا تنسونا من الدعاء ابتدئ ...

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



(من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناديان طبت وطاب ممشاك

وتبوأت من الجنة منزلا )


و إنشاء الله من الجميع المشاركة والرجاء التأكد من صحة الاحاديث

عذبة السجايا
30-04-2007, 02:08
جزاك الله خير اخوي الهدابي على هالفكره الطيبه

عن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، رواه البخاري و مسلم .

حاتميه
02-05-2007, 03:56
حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان).

رواه البخاري

******حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا أبو عامر العقدي قال حدثنا سليمان بن بلال عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان).

رواه البخاري

******

حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا شعبة عن عبد الله بن أبي السفر وإسماعيل عن الشعبي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه قال أبو عبد الله وقال أبو معاوية حدثنا داود عن عامر قال سمعت عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال عبد الأعلى عن داود عن عامر عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم).

رواه البخاري

******

حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا بن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنا آدم قال حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين).

رواه البخاري

******
ٍ حدثنا قتيبة قال حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو : (أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف).


رواه البخاري

****************




اخوي .. هدابي والقلب يهنابي

.. جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك ....

هدابي والقلب يهنابي!
07-05-2007, 10:15
الله يجزاك خير
عذبة السجايا

هدابي والقلب يهنابي!
07-05-2007, 10:16
الله يجزي الجميع الخير
الله يوفق الجميع

حاتميه
07-05-2007, 11:59
حدثنا عمرو بن خالد قال حدثنا زهير قال حدثنا أبو إسحاق عن البراء : (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول ما قدم المدينة نزل على أجداده أو قال أخواله من الأنصار وأنه صلى قبل بيت المقدس ستة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرا وكان يعجبه أن تكون قبلته قبل البيت وأنه صلى أول صلاة صلاها صلاة العصر وصلى معه قوم فخرج رجل ممن صلى معه فمر على أهل مسجد وهم راكعون فقال أشهد بالله لقد صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مكة فداروا كما هم قبل البيت وكانت اليهود قد أعجبهم إذ كان يصلي قبل بيت المقدس وأهل الكتاب فلما ولى وجهه قبل البيت أنكروا ذلك قال زهير حدثنا أبو إسحاق عن البراء في حديثه هذا أنه مات على القبلة قبل أن تحول رجال وقتلوا فلم ندر ما نقول فيهم فأنزل الله تعالى وما كان الله ليضيع إيمانكم ).

رواه البخاري


****************

حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا شعبة عن عبد الله بن أبي السفر وإسماعيل عن الشعبي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه قال أبو عبد الله وقال أبو معاوية حدثنا داود عن عامر قال سمعت عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال عبد الأعلى عن داود عن عامر عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم).

رواه البخاري


*****************

حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار).

رواه البخاري


******************

حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال أخبرني عبد الله بن عبد الله بن جبر قال سمعت أنسا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار).

رواه البخاري

***

حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني أبو إدريس عائذ الله بن عبد الله أن عبادة بن الصامت رضي الله عنه وكان شهد بدرا وهو أحد النقباء ليلة العقبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وحوله عصابة من أصحابه : (بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ولا تعصوا في معروف فمن وفي منكم فأجره على الله ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب في الدنيا فهو كفارة له ومن أصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه فبايعناه على ذلك).

رواه البخاري

*********************

للعلم الاحاديث من باب الايمان ..

اذا خلصته ابدا باب جديد .........

هدابي والقلب يهنابي!
10-05-2007, 03:42
ما شاء الله عليك حاتميه
جزاك الله كل خير

حاتميه
10-05-2007, 05:33
الفرار من الفتن

حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن).

رواه البخاري

*******
قول النبي انا اعلمكم بالله

حدثنا محمد بن سلام قال أخبرنا عبدة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمرهم أمرهم من الأعمال بما يطيقون قالوا إنا لسنا كهيئتك يا رسول الله إن الله قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فيغضب حتى يعرف الغضب في وجهه ثم يقول إن أتقاكم وأعلمكم بالله أنا).

رواه البخاري

*******
تفاضل اهل اإيمان في الاعمال

حدثنا محمد بن عبيد الله قال حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن بن شهاب عن أبي أمامة بن سهل أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما دون ذلك وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره قالوا فما أولت ذلك يا رسول الله قال الدين).

رواه البخاري

حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله تعالى أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيخرجون منها قد اسودوا فيلقون في نهر الحيا أو الحياة شك مالك فينبتون كما تنبت الحبة في جانب السيل ألم تر أنها تخرج صفراء ملتوية قال وهيب حدثنا عمرو الحياة وقال خردل من خير).

رواه البخاري

*********

الحياء من الإيمان

حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك بن أنس عن بن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعه فإن الحياء من الإيمان).

رواه البخاري


**********
فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة

حدثنا عبد الله بن محمد المسندي قال حدثنا أبو روح الحرمي بن عمارة قال حدثنا شعبة عن واقد بن محمد قال سمعت أبي يحدث عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله).

رواه البخاري


*******************

زهرة22
11-05-2007, 07:13
*عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(والله انى لاستغفر الله واتوب اليه فى اليوم اكثر من سبعين مرة)رواه البخارى...
*عن الاغر بن يسار المزنى رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(يا أيها الناس توبوا الى الله واستغفروه,فانى اتوب فى اليوم مائة مرة)رواه مسلم
*عن ابى موسى عبد الله بن قيس الاشعرى رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال(ان الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسئ النهار ,ويبسط يده بالنهارليتوب مسئ الليل ,حتى تطلع الشمس من مغربها)رواه مسلم
*عن ابى عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال(ان الله عز وجل يقبل توبة العبد مالم يغرغر)رواه الترمذى وقال حديث حسن(يغرغر:مالم يكن فى النزع الاخير اى لاتقبل توبة العبد قبيل خروج الروح)
*عن ابى نجيد بضم النون وفتح الجيم عمران بن الحصين الخزاعى رضى الله عنهما :(ان امرأة من جهينه اتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى حبلى من الزنا فقالت :يارسول الله اصبت حدا فأقمه علىّ,فدعا نبى الله صلى الله عليه وسلم وليّها فقال:احسن اليها فاذا وضعت فأتنى ,ففعل ,فأمر النبى صلى الله عليه وسلم فشدت عليها ثيابها ,ثم أمر بها فرجمت ,ثم صلى عليها ,فقال عمر:تصلى عليها يارسول الله وقد زنت؟!!قال :لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينه لوسعتهم ,وهل وجدت أفضل من أنجادت بنفسها لله عز وجل؟!!رواه مسلم
للعلم الاحاديث من باب التوبه
حاتميه ابعثيلى اى باب رح تبدين فيه حتى مانكتباش حتى انى شن رأيك؟؟؟

حاتميه
11-05-2007, 11:14
من قال إن الإيمان هو العمل


حدثنا أحمد بن يونس وموسى بن إسماعيل قالا حدثنا إبراهيم بن سعد قال حدثنا بن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل أي العمل أفضل فقال إيمان بالله ورسوله قيل ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا قال حج مبرور).

رواه البخاري

***********************

إذا لم يكن الإسلام على الحقيقة وكان على

حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني عامر بن سعد بن أبي وقاص عن سعد رضي الله عنه : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى رهطا وسعد جالس فترك رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا هو أعجبهم إلي فقلت يا رسول الله مالك عن فلان فوالله إني لأراه مؤمنا فقال أو مسلما فسكت قليلا ثم غلبني ما أعلم منه فعدت لمقالتي فقلت مالك عن فلان فوالله إني لأراه مؤمنا فقال أو مسلما ثم غلبني ما أعلم منه فعدت لمقالتي وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال يا سعد إني لأعطي الرجل وغيره أحب إلي منه خشية أن يكبه الله في النار ورواه يونس وصالح ومعمر وابن أخي الزهري عن الزهري).

رواه البخاري

******************

كفران العشير وكفر بعد كفر


حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن بن عباس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : (أريت النار فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن قيل أيكفرن بالله قال يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط).

رواه البخاري

**********************

المعاصي من أمر الجاهلية ولا يكفر صاحبها

حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن واصل الأحدب عن المعرور قال : (لقيت أبا ذر بالربذة وعليه حلة وعلى غلامه حلة فسألته عن ذلك فقال إني ساببت رجلا فعيرته بأمه فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم).

رواه البخاري

*********************

وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا


حدثنا عبد الرحمن بن المبارك حدثنا حماد بن زيد حدثنا أيوب ويونس عن الحسن عن الأحنف بن قيس قال : (ذهبت لأنصر هذا الرجل فلقيني أبو بكرة فقال أين تريد قلت أنصر هذا الرجل قال ارجع فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار فقلت يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال إنه كان حريصا على قتل صاحبه).

رواه البخاري


******************

زهره اختي وضحت في الاول باب الايمان

شكرا لك ...

زهرة22
17-05-2007, 01:04
باب الصبر
**عن ابى ملك الحارث بن عاصم الاشعرى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان,والحمد لله تملأ الميزان,وسبحان الله والحمد لله تملأن او تملأ مابين السموات والارض,والصلاة نور والصدقة برهان,والصبر ضياء ,والقرآن حجة لك وعليك,كل الناس يغدو,فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم
**عن ابى يحيى بن سنان رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(عجباً لأمر المؤمن ,ان امره كله له خير,وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن,إن أصابته سراء شكرفكان خيراً له,وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له )رواه مسلم
**عن أبى هريرة رضى الله عنه :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(يقول الله تعالى مالعبدى المؤمن عندى جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثمّ احتسبه إلا الجنه)رواه البخارى
**عن عائشه رضى الله عنها :انها سألت رسول الله صلى الله \عليه وسلم عن الطاعون فأخبرها(أنه كان عذاباً يبعثه الله تعالى على من يشاء ,فجعله الله تعالى رحمة للمؤمنين,فليس من عبد يقع فى الطاعون فيمكث فى بلده صابراً محتسباً,يعلم انه لا يصيبه إلا ماكتب الله له ,إلا كان له مثل أجر الشهيد)رواه البخارى
**عن انس رضى الله عنه,قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إن الله عز وجل قال:إذا ابتليت عبدى بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنه)يريد عينيه رواه البخارى
**عن ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيراً يُصِب منه)رواه البخارى
**قال النبى صلى الله عليه وسلم(إن أعظم الجزاء من عظم البلاء,وأن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم ,فمن رضى فله الرضا,ومن سخط فله السخط)رواه الترمذى وقال :حديث حسن
**عن ابى سعيد وابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال(مايصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه)متفق عليه
**عن عطاء بن ابى رباح قال,قال ابن العباس رضى الله عنهما :ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟فقلت :بلى,قال :هذة المرأة السوداء أتت النبى صلى الله عليه وسلم فقالت:إنى أصرع,وانى اتكشف,فادع الله تعالى لى ,قال :إن شئت صبرت ولك الجنة وأن شئت دعوت الله تعالى أن يعافيك,فقالت:اصبر ,فقالت :انى اتكشف فادع الله أن لا أتكشف ,فدعا لها)متفق عليه
**عن انس رضى الله عنه ,قال (مر النبى صلى الله عليه وسلم على امرأة تبكى عند قبر ,فقال :اتقى الله واصبرى ,فقالت:اليك عنى ,فإنك لم تصب بمصيبتى _ولم تعرفه_فقيل لها :انه النبى صلى الله عليه وسلم فاتت باب النبى صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين,فقالت :لم اعرفك فقال :انما الصبر عند الصدمة الاولى)متفق عليه
**ن انس رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا يتمنيّن أحدكم الموت لضرٍّ أصابه,فإن كان لابد فاعلا فليقل:اللهم احينى ما كانت الحياة خيراً لى,وتوفنى إذا كانت الوفاة خيراً لى)متفق عليه
**ن ابى سعيد سعد بن مالك بن سنان الخُدرى رضى الله عنهما :أن ناساً من الانصار سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فـأعطاهم ,ثم سألوه فأعطاهم ,حتى نفد ماعنده ,فقال لهم حين أنفق كل شئ بيده:(مايكن من خير فلن أدخره عنكم,ومن يستعف يعفه الله,ومن يستغن يغنه الله,ومن يتصبر يصبره الله,وماأعطى أحدٌ عطاءًخيراًوأوسع من الصبر)متفق عليه
**عن ابن مسعود رضى الله عنه قال:دخلت على النبى صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فقلت له:يارسول الله إنك تُوعك وعكاً شديداً,قال :أجل ,انى أُوعك كما يوعك رجلان منكم ,فقلت :ذلك أن لك أجرين؟قال:أجل ذلك كذلك,مامن مسلم يُصيب أذى شوكة فما فوقها إلا كفّر الله بها سيئاته ,وحُطت عنه ذنوبه كما تحُط الشجرة ورقها)متفق عليه
**عن ابى هريرة رضى الله عنه :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ليس الشديد بالصرعة ,إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب)متفق عليه
**عن ابى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(مايزال البلاء بالمؤمن والمؤمنه فى نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وماعليه من خطيئه)رواه الترمذى وقال حديث حسن وصحيح
**عن معاذ بن انس رضى الله عنه أن النبى صلى اله عليه وسلم قال(من كظم غيظاً وهو قادر على أن يُنفّذَه دعاه الله سبحانه على رؤوس الخلائق يوم القيامه حتى يُخيّره من الحور العين مايشاء)رواه ابو داوود والترمذى وقال:حديث حسن
باب الصدق
**عن ابن مسعود رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:(إن الصدق يهدى الى البر,وإن البر يهدى الى الجنة ,وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً,وإن الكذب يهدى الى الفجور ,وإن الفجور يهدى الى النار,وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً)متفق عليه
**عن ابى محمد الحسن بن على بن ابى طالب رضى الله عنهما قال(حفضت من الرسول صلى الله عليه وسلم (دع مايريبك الى ما لايريبك,فأن الصدق طمأنينه والكذب ريبة)رواه الترمذى وقال:حديث صحيح
**عن ابى ثابت ,وقيل:ابى سعيد,وقيل:ابى الوليد السهل بن حُنيف_وهو بدرى_رضى الله عنه,ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(من سأل الله تعالى الشهادة بصدق ,بلّغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه)رواه مسلم
باب المراقبه
**عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال:بينما نحن جلوسٌ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم,إذ طلع علينا رجل شديد بياضُ الثياب شديد سوادِ الشعر ,لايلاى عليه أثر السفر ولايعرفه منا أحد ,حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه ,ووضع كفيه على فخذيه,وقال :يامحمد !!أخبرنى عن الاسلام,فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت اليه سبيلاً,قال:صدقت,فعجبنا له يسأله ويصدقه,قال :فأخبرنى عن الايمان,قال:ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ,قال:صدقت ,فأخبرنى عن الاحسان ,قال:ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك,قال:فأخبرنى عن الساعه,قال:ما المسئول عنها بأعلم من السائل,قال:فاخبرنى عن امارتها ,قال:ان تلد الأمه ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان ,ثم انطلق فلبث ملياً,ثم قال:ياعمر !!اتدرى من السائل؟قلت:الله ورسوله اعلم,قال:فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم)رواه مسلم(معنى تلد الامة ربتها اى سيدتها ومعناه تكثر السرارى حتى تلد الامة السريه بنتاً لسيدها وبنت السيد فى معنى السيد,وقيل غير ذلك,والعالة:الفقراء وقوله ملياً اى زمناً طويلاً,وكان ذلك ثلاثاً
**عن ابى ذر جندب بين جنادة وابى عبد الرحمن معاذ بن جبل رضى الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال(اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن)رواه الترمذى وقال:حديث حسن
**عن ابن العباس رضى الله عنهما قال:كنت خلف النبى يوماً فقال :(ياغلام إنى اعلمك كلمات :احفظ الله يحفظك ,إحفظ الله تجده تجاهك,إذا سألت فسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الامة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك,وإن اجتمعوا على ان يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك,رُفعت الأقلام وجُفّت الصحف)رواه الترمذى وقال:حذيث حسن وصحيح
**عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبىقال(إن الله يغار,وغيرة الله تعالى ان ياتى المرء ماحرّم الله عليه)متفق عليه
** عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبىقال(من حسن إسلام المرء تركه مالايعنيه)حديث حسن رواه الترمذى وغيره
**عن ابى يعلى شدّاد بن أوس رضى الله عنه عن النبىقال(الكيّس من دان نفسه ,وعمل لما بعد الموت ,والعاجز من اتبع هواها وتمنى على الله الأمانى )رواه الترمذى وقال:حديث حسن قال الترمذى وغيره من العلماء :معنى أدان نفسه :حاسبها ...الكيّس هو العاقل الفطن الذى يقدر الامور حق قدرها
باب التقوى
**عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :قيل يارسول الله !!من أكرم الناس؟ ,قال :اتقاهم,فقالوا:ليس عن هذا نسألك,قال:فيوسف نبى الله بن نبى الله بن نبى الله بن خليل الله,قالوا:ليس عن هذا نسألك,قال:فعن معادن العرب تسألونى ,خيارهم فى الجاهليه خيارهم فى الاسلام إذا فقهوا)متفق عليه...(وفقهوا)بضم القاف على المشهور وحُكى كسرها,أى عَلِمُوا أحكام الشرع
**عن ابى سعيد الخدرِى رضى الله عنه عن النبى قال(إن الدنيا حُلوةٌ خَضِرةٌ وأن الله مستخلفكم بها فينظر كيف تعملون اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإنّ أول فتنةَبنى اسرائيل كانت فى النساء )رواه مسلم
**عن ابن مسعود رضى الله عنه أن النبى  كان يقول(اللهم أنّى اسألك الهُدى والتُُّقى والعفاف والغِنى)رواه مسلم
**عن ابى طريف عَدِىّ بن حاتم الطائى رضى الله عنه قال:(سمعت رسول الله  يقول(من حَلَفَ على يمين ثمّراى أتقى لله منها فلياتِ التقوى)رواه مسلم
**عن ابى أُمامة صدى بن عجلان الباهلى رضى الله عنه قال:سمعت رسول الله  يخطب فى حجة الوداع ,فقال:(اتقوا الله وصلّوا خمسكم وصوموا شهركم وأدّوازكاة اموالكم وأطيعوا أُمراءكم تدخلوا جنّة ربكم)رواه الترمذى وقال حديث حسن وصحيح
باب اليقين والتوكل
**عن ابن عباس رضى الله عنهما ,أن رسول الله  كان يقول(اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم أعوذ بعزتك لا اله الا انت انت تضلنى وأنت الحى الذى لايموت والجن والإنس يموتون)متفق عليه وهذا لفظ مسلم واختصره البخارى
**عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى  قال(يدخل الجنّة أقوامٌ أفئدتُهُم مثل افئدةِ الطير)رواه مسلم
قيل معناه:متوكلون,وقيل:قلوبهم رقيقة
**عن جابر رضى الله عنه أنه غزا مع النبى  قبل نجد فلما قفل رسول الله  قفل معهم فأدركتهم القائلة فى وادٍ كثير العضاة فنزل رسول الله تحت سَمُرة فعلق بها سيفه ونمنا نومة فإذا رسول الله يدعونا وإذا عنده أعرابى فقال:إنّ هذا إخترط علىَّ سيفى وأنا نائم فاستيقظت وهو فى يده صلتاً,قال:من يمنعك منى ؟قلت:الله(ثلاثاً),ولم يعاقبه وجلس)متفق عليه
وفى رواية ابى بكر الإسماعيلى فى صحيحه فقال:من يمنعك منى ؟قال الله,فسقط السيف من يده ,فأخذ رسول الله السيف فقال :من يمنعك منى؟فقال :كن خير آخذ ,فقال:تشهد أن لا إله الا الله وانى رسول الله ,قال:لا,ولكنى أعاهدك ان لاأقاتلك ولا أكون مع قومٍ يقاتلونك فخلى سبيله,فأتى أصحابه فقال:جئتكم من عند خير الناس
(قفل)رجع(العضاة)الشجر الذى له شوك(السَّمرة)بفتح السين وضم الميم الشجرة من الطلح وهى العظام من شجرة العضاة(اخترط سيفه)أى سلهوهو فى يده(صلتاً)مسلولاً بفتح الضاد وضمها
**عن عمر رضى الله عنه قال:سمعت رسول الله  يقول(لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله,لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً )رواه الترمذى وقال :حديث حسن
معناه:تذهب أول النهار(خماصاً)ضامرة البطون من الجوع,وترجع آخر النهار(بطاناً)أى ممتلئة البطونً
**عن ابى عمارة البراء بن عازب رضى الله عنهما قال:قال رسول الله (يافلان!!إذا أويت الى فراشك فقل:اللهم اسلمت نفسى اليك ووجهت وجهى اليك وفوضت امرى اليك وألجأت ظهرى اليك رغبةً ورهبةً اليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا اليك آمنت بكتابك الذى أنزلت وبنبيك الذى أرسلت ,فإنك إن متَّ من ليلتك متَّ على الفطرة ,وإن أصبحت أصبت خيراً)متفق عليه

هدابي والقلب يهنابي!
19-05-2007, 04:47
مشالله وش هالتحدي بين حاتميهو زهره 22
الله يقويكم على فعل الخير قولو امين

زهرة22
23-05-2007, 03:20
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
حاتميه كيف حالك صارلى فترة ماتلاقينا

؟؟
23-05-2007, 03:41
جزاكم الله خير

وبارك الله فيكم

وحفظكم الله من كل سؤ

ابراهيم الغنماوي
25-05-2007, 01:58
روى أبو سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : « إنّما مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ».

زهرة22
28-05-2007, 01:22
باب الاستقامه
**عن ابى عمر و-وقيل ابى عمرة-سفيان بن عبد الله رضى الله عنه قال :قلت يارسول الله!!قل لى فى الاسلام قولاً لا أسأل عنه أحداًغيرك,قال(قل:آمنت بالله ثم استقم)رواه مسلم
**عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول الله:(قاربوا وسدِّدوا واعلموا انه لن ينجو أحدٌ منكم بعمله,قالوا:ولا أنت يارسول الله؟قال:ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله برحمةٍ منه وفضل )رواه مسلم
(القاربه)القصد الذى لا غٌلُوَّ فيه ولاتقصير(السّداد)الاستقامه والاصابه و(يتغمدنى )يلبسنى ويسترنى


باب فى المبادرة الى الخيرات
**عن ابى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله قال:(بادروا بالاعمال الصالحة فستكون فتنٌ كقطع الليل المُظلم يصبح الرجل مؤمناًويُمسى كافراً,ويمسى مؤمناً ويصبح كافراً,يبيع دينه بغرضٍ من الدنيا)رواه مسلم
**عن ابى سٍروعة عقبة بن الحارث رضى الله عنه قال:صلّيت وراء النبىبالمدينه العصر ,فسلّم ثم قام مُسرعاً فتخطى رقاب الناس الى بعض حجر نسائه ,ففزع الناس من سرعته ,فخرج عليهم فرأى انهم قد عجٍبوا من سرعته ,قال:ذكرت شيئاً من تبرٍ عندنا,فكرهت أن يحبسنى فأمرت بقسمته)رواه البخارى وفى رواية له(كنت خلّفتُ فى البيت تبراًمن الصدقه,فكرهت أن أُبيِّتَهُ) (التبر) قطع ذهب أو فضه
**عن جابر رضى الله عنه قال:قال رجل للنبىيوم أحد :أرأيت إن قُتِلتُ فأين أنا؟قال :الجنه,فألقى تمراتٍ كنَّ فى يده,ثم قاتل حتى قُتِل)متفق عليه
**عن ابى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله  قال :بادروا بالاعمال سبعاًهل تنتظرون إلا فقراً منسياً,أو غنى مطغياًأو مرضاً مفسداً أو هرماص مُفنِداً,أو موتاً مُجهِزاً,أو الدّجّال فشرٌّ غائبٍ يُنتظَرُ أو الساعة أدهى وأمرُّ)رواه الترمذى وقال حديث حسن
باب فى المجاهدة
**عن عائشه رضى الله عنها أن النبى كان يقول من الليل حتى تنفطر قدماه ,فقلت له:لم تصنع هذا يارسول الله وقد غفر الله لك ماتقدم من ذنبك وماتأخر ؟قال:أفلا أكون عبداً شكوراً؟!!)متفق عليه
**عن ابى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله المؤمن القوى خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف,وفى كلٍّ خيرٌ إحرص على ماينفعك واستعن بالله,ولا تعجز ,وإن أصابك شئٌ فلا تقل:لو أنِّى فعلت كان كذا وكذا ,ولكن قل :قدر الله وماشاء فعل,فإن لو تفتح عمل الشيطان)رواه مسلم
**عن ابى عباس رضى الله عنهما قال:قال رسول الله :نعمتان مغبونٌ فيهما كثير من الناس :الصحة والفراغ)رواه البخارى
**عن انس رضى الله عنه عن النبىفيما يرويه عن ربه عز وجل ,قال:إذا تقرب العبد إلىّ شبراً تقربت اليه ذراعاً,وإذا تقرب الىَّ ذراعاً تقربت منه باعاً ,وإذا أتانى يمشى أتيته هرولة)رواه البخارى
**عن ابى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله(إن الله تعالى قال:من عادَى لى وليّاً فقد آذَنَتهُ بالحرب ,وماتقرب الىَّ عبدى بشئٍ أحب إلىَّ من ممّا افترضتُ عليه,ومايزال عبدى يتقرَّبُ إلىّ بالنوافل حتى أحبّه ,فإذا أحببتُهُ كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطِشُ بها ,وإن سألنى أُعطِيَنّه,ولئن استعاذنى لأُعيذَنَّه)رواه البخارى