المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ][][§¤°^°¤§][][ السلفيـــــة وحقيقتهــــا ][][§¤°^°¤§][][


الحرالنداوي
02-05-2007, 11:04
][][§¤°^°¤§][][السلام عليكم ورحمة الله وبركاته][][§¤°^°¤§][][







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان والسائرين على طريقهم والمقتفين لأثرهم، صلاة تدوم بدوام ملك الله، وبعد :-
فهذه كلمات وجيزة، ومعانٍ عظيمة جمعتها في نشرة قصيرة، سائلا المولى أن يجعل لها القبول والتأثير – في بيان الصراط المستقيم الموصِل إلى العزيز الغفور، والمنهج القويم الذي يرتضيه سبحانه وتعالى. خاصة في زماننا هذا الذي كثرت فيه الجماعات والأحزاب الإسلامية، وكذلك الطرق الصوفية التي خرجت عن المألوف.
وبالوقت الذي تدعي كل جماعة أنها على الحق، وتدعو إلى عقيدتها ومنهجها، وتزكي جماعتها على غيرها من هذه الجماعات والأحزاب، حتى اختلط الأمر على الناس، وأصبحوا في حيرة من أمرهم، من هو الصحيح من السقيم ؟!
ولكن – ولله الحمد – لن يُعدم الخير في هذه الأمة، إذ لا تزال طائفة من هذه الأمة متمسكة بالهدى والحق إلى قيام الساعة، كما ثبت في الصحيح أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ..." .

ومن هنا وجب علينا التعرف على هذه الطائفة المنصورة والفرقة الناجية التي تلتزم الإسلام الصحيح الذي جاء به الرسول – صلى الله عليه وسلم – وطبقه جيل الصحابة والتابعين وأتباعهم بإحسان إلى يوم الدين – جعلنا الله منهم – وتوصف هذه الفرقة بـ( أهل السنة والجماعة ) أو ( أهل الحديث والأثر ) أو ( السلفيّة ) وهم من كانوا على ما كان عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه رضي الله عنهم.

وبعد هذا لعلك عرفت أن الذين يصفون ( السلفيّة ) بالحزبية وأنها وليدة العصر الحديث أنهم مخطئون في ذلك ، لأن السلفيّة هي نسبة إلى السلف الصالح ( صحابة رسول الله – عليه الصلاة والسلام – الذين هم أهل السنة والجماعة ) وهو انتساب محمود إلى المنهج السديد ، وليس إتباع منهج جديد .

قال شيخ الإسلام أحمد بن تيمية – رحمه الله ( ولا عيب على من اظهر مذهب السلف الصالح وانتسب واعتزى إليه، بل يحب قبول ذلك منه بالاتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً ) ، ومن عنده أدنى إلمام باللغة العربية يعلم أن هذه الكلمة ( السلف ) من حيث اللغة تدل على من تقدم ، وسبق بالعلم والإيمان والفضل والإحسان .
قال ابن منظور:والسلف من تقدمك من آبائك وذوي قرابتك هم فوقك في السن والفضل ، ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين بالسلف الصالح ) .

ومنه قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم – لابنته فاطمة الزهراء ( فإنه نعم السلف أنا لك ) . فرسول الله - صلى الله عليه وسلم – وأصحابه والتابعين لهم بإحسان، هم سلف هذه الأمة، وكل من يدعو إلى مثل ما دعا إليه الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم – وصحابته والتابعين إليهم بإحسان، فهو على منهج السلف الصالح ولهذا يطلق على كل من اقتدى بالسلف الصالح، وسار على نهجهم في سائر العصور ( فهو سلفيّ ) نسبة إليهم، وتمييزاً بينه وبين من يخالفون منهج السلف ويتبعون غير سبيلهم ولا يسع أي مسلم إلا أن يفتخر بالانتساب إلى السلف الصالح .

.

الحرالنداوي
02-05-2007, 11:05
وبهذا يجب أن يكون كل مسلم سلفي حتى يستقيم ، لأن أصل ذلك المسلم يرجع إلى خير البريّة محمد - صلى الله عليه وسلم – ومن ثمّ أصحابه رضي الله عنهم ، ومن يحيد عن هذا المعنى نسأل الله أن يهديه ويعيده إلى الحق والطريق المستقيم .

ولهذا أصبح لفظ ( السلفيّة ) دليلاً على العمل قدر الإمكان على إتباع طريقة السلف الصالح في تلقي الإسلام ومنهجه وتطبيقه ، وليعلم المسلم المعتز بإتباع النبي محمد - صلى الله عليه وسلم – أن كلمة ( السلفيّة ) كانت متداولة بين العلماء الفحول من المتقدمين والمـتأخرين ، وكانت وسام شرف وفخر يصفون بها كل من يتبع سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وفهم الصحابة ومنهجهم الربانيّ .
مؤرخ الإسلام الإمام الذهبي يمدح الإمام الدارقطني قائلاً ( لم يدخل الرجل أبداً في علم الكلام ، ولا جدال ولا خاض في ذلك ، بل كان سلفيّاً ) ، ثم يمدح " العقيدة الواسطية " قائلاً ( هي المعتقد السلفي الجيد ) ، والحافظ ابن رجب يمدح " العقيدة الواسطية " قائلاً ( هي العقيدة السنيّة السلفيّة ) .
ومن هنا تعلم أخي المسلم السلفي أن مذهب أهل السنة والجماعة ( السلفيّة ) يشتمل على ثلاثة أسس عظيمة :
1.كتاب الله – القرآن الكريم
2.السنة النبوية قولا وعملا ، وبما حوت وجاء به نبي الله - صلى الله عليه وسلم .
3.نهج الصحابة – رضي الله عنهم – والقرون الثلاثة الأولى ففي الحديث أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) .

وبهذا يتضح جليّاً أن الاتصاف بالسلفيّة ، مدح وثناء ، لكل من اتخذها قدوة ومنهج لأن له فيها سلف صالح ، وهم منبر هذه الأمة بشهادة نبي الله - صلى الله عليه وسلم – وأما الاتصاف بها دون تحقيق ما دلت عليه من الاعتقاد والعمل ظاهراً وباطناً فليس فيه مدح وثناء لأن العبرة في المعاني لا في المصطلحات اللفظية – وهنا أشير أن كل من اتصف بالسلفيّة يجب أن يكون محققاً لِما جاءت به من أحكام وآداب وأخلاق ومعاملات ، مجتهداً في جميع المجالات أن يطبق سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم – ونهج أصحابه رضوان الله عليهم . لكي ينال شرف الانتماء لها والاتصاف بها .
ولعل سائل يسأل : لماذا المنهج السلفي فقط ؟! فندع الجواب لمحدث العصر العلامة محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – إذ يقول ( أصول الدعوة السلفية قائمة على ثلاثة دعائم : القرآن الكريم ، والسنة الصحيحة ، وفهمهما على نهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين وأتباعهم . وسبب ضلال الفرق كلها – قديماً وحديثاً – هو عدم التمسك بالداعمة الثالثة ) ويضيف شارحاً لحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم " تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلها في النار إلا ملة واحدة ، قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي " قائلاً ( ولهذا كان من علامة الفرقة الناجية التي صرح النبي صلى الله عليه وسلم بها حينما سئل عنها فقال " ما أنا عليه وأصحابي "

الحرالنداوي
02-05-2007, 11:06
إذاً الحديث يشعر الباحث الحريص على معرفة الصراط المستقيم أنه يجب أن يكون على علم بأمرين اثنين هامين جداً :
1.ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم
2.ما كان عليه أصحابه عليه الصلاة والسلام " الذين هم السلف " .
ذلك لأن الصحابة الكرام هم الذين نقلوا إلينا هديه صلى الله عليه وسلم ، وهم الذين أحسنوا تطبيق هذه السنة تطبيقاً عملياً ، فلا يمكننا أن نعرف معرفة صحيحة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم إلا بطريقة الصحابة – رضي الله عنهم ).
ولذا يقول سماحة الشيخ العلاّمة عبد العزيز بن باز – رحمه الله ( ومن أراد صلاح المجتمع الإسلامي أو المجتمعات الأخرى في هذه الدنيا بغير الطريق والوسائل والعوامل التي صلح بها الأولون، فقد غلط، وقال غير الحق ) .
فالشاهد أن فهم الإسلام فهماً صحيحاً لا سبيل إليه بمعرفة سير الصحابة رضي الله عنهم ، وتطبيقهم لهذا الإسلام العظيم الذي تلقوه عنه صلى الله عليه وسلم إما بقوله وإما بفعله وإما بإقراره .
لذلك نعتقد جازمين أن كل جماعة أو فرقة لا تقوم على هذا الأساس ( الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح دراسة واسعة جداً محيطة بكل أحكام الإسلام كبيرها وصغيرها، أصولها وفروعها ) فليست هي الفرقة الناجية التي تسير على الصراط المستقيم الذي أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح .
وإذا فرضنا أن هناك جماعات متفرقة ومتعددة في البلاد الإسلامية على هذا المنهج ( منهج أهل السنة والجماعة ) فهذه ليست أحزاباً ولا حركات، بل هي جماعة واحدة ومنهجها منهج السلف، وطريقها طريق واحد، فتفرقهم في البلاد ليس تفرقاً فكريّاً عقديّاً منهجيّاً، وإنما هو تفرق بتفرقهم في البلاد. بخلاف الجماعات والأحزاب التي تكون في بلدٍ واحد ومع ذلك فكل حزب بما لديهم فرحون.
أخي المسلم – إذ كنت ترغب في سمو القدر ، ونباهة الذكر ، وارتفاع المنزلة بين الخلق ، وتلتمس عزّاً لا تثلمه الليالي والأيام ... فعليك بالإتباع والتزام منهج أهل السنة والجماعة ( فالإسلام كل كامل، وتام غير منقوص، وأحكامه بعضها مترابط ببعض، فالزيادة فيه طعن في كماله وإتمامه ، والنقص منه جُحد لأحكامه ، فكل حدث في الدين بزيادة أو نقص : بدعة ضلالة ، مردود على صاحبه ...) .
وبهذا نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من أتباع السلف السائرين على منهج أهل السنة والجماعة . وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والسرِّ والعلن. ويهدي المسلمين إلى الصراط المستقيم والمنهاج القويم ، ويوحد صفهم ويجمع كلمتهم ن ويعيد للأمة عزّها ومجدها .

الحرالنداوي
02-05-2007, 11:06
^&)§¤°^°§°^°¤§(&^السلف والسلفية لغة واصطلاحا^&)§¤°^°§°^°¤§(&^


نبغي لسالك المنهج السلفي على بصيرة - وهذا شرطه : { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين } ( يوسف 108 ) - أن يعلم أن مدلول هذه الكلمة ومشتقاتها يعلو على آصار الحزبية المميتة ، ويسمو فوق دهاليز السرية المقيتة ؛ لأنها واضحة كالشمس في رائعة النهار : { ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين } ( فصلت:33)
وهذه الكلمة من حيث اللغة تدل على من تقدم وسبق بالعلم والإيمان والفضل والإحسان
قال ابن منظور في لسان العرب (9/159) :
( والسلف أيضا من تقدمك من آبائك وذوي قرابتك الذين هم فوقك في السن والفضل ، ولهذا سمي الصدر من التابعين السلف الصالح )
قلت : ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها :
" فإنه نعم السلف أنا لك "
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله لابنته زينب رضي الله عنها عندما توفيت :" الحقي بسلفنا الصالح عثمان بن مظعون"

أما الأصطلاح ؛ فهو وصف لازم يختص عند الإطلاق بالصحابة رضي الله عنهم ، ويشاركهم فيه غيرهم تبعا واتباعا.

قال القلشاني في ( تحرير المقالة من شرح الرسالة ) (ق36)
" السلف الصالح وهو الصدر الأول الراسخون في العلم ، المهتدون بهدي النبي صلى الله عليه وسلم ، الحافظون لسنته ؛ احتارهم الله تعالى لصحبة نبيه وانتخبهم لإقامة دينه ، ورضيهم أئمة الأمة , وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده ، وأفرغوا في نصح الأمة ونفعها ، وبذلوا في مرضاة الله أنفسهم.

قد أثنى الله عليهم في كتابه بقوله : { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم } (الفتح:29) ، وقوله تعالى { للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون }( الحشر:8)
وذكر تعالى فيها المهاجرين والأنصار ثم مدح من اتبعهم ورضي ذلك ومن الذين جاءوا من بعدهم
وتوعد بالعذاب من خالفهم واتبع غير سبيلهم فقال : {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى } (النساء:115) ، فيجب اتباعهم فيما نقلوه ، واقتفاء أثرهم فيما عملوه ، والإستغفار لهم .

وأقر أهل الكلام قديمهم وحديثهم بهذا الإصطلاح.

قال الغزالي في " إلجام العوام عن علم الكلام " ص62 معرفا كلمة السلف :
(( أعني مذهب الصحابة والتابعين ))
وقال البيجوري في " شرح جوهرة التوحيد " ص 111
(( والمراد بمن سلف من تقدم من الأنبياء والصحابة والتابعين وتابعيهم ))

وقد تناقل أهل العلم في القرون المفضلة هذا المصطلح للدلالة على عصر الصحابة ومنهجهم :

1. قال البخاري (6/66-فتح) قال : راشد بن سعد : " كان السلف يستحبون الفحولة ؛ لإنها أجرى وأجسر "

2. أخرج مسلم في مقدمة صحيحه ص 16 من طريق محمد بن عبدالله قال : سمعت علي بن شقيق يقول : سمعت عبدالله بن المبارك يقول - على رؤوس الناس : " دعوا حديث عمرو بن ثابت ؛ فإنه كان يسب السلف "
قلت : المراد الصحابة رضي الله عنهم

3. قال الأوزاعي: " اصبر نفسك على السنة ، وقف حيث وقف القوم , وقل بما قالوا وكف عما كفوا عنه ، واسلك سبيل سلفك الصالح ؛ فإنه يسعك ما وسعهم "
قلت : المراد الصحابة رضوان الله عليهم

ولذلك فكلمة " السلف " اكتسبت هذا المعنى الإصطلاحي والذي لا يتجاوز إلى غيره.

الحرالنداوي
02-05-2007, 11:08
السؤال: هل هناك حفظكم الله فرق بين مصطلح السلفية ومصطلح أهل السنة والجماعة ؟

أجـاب سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله : لا أعرف في هذا شيئاً السلف ، هم أهل السنة والجماعة ، سلف الأمة، هم أهل السنة والجماعة ، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان ؛ يقال لهم السلف لأنهم تقدموا على غيرهم ويقال لهم أهل السنة والجماعة لأنهم اجتمعوا على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثل ما بين ذلك أهل العلم كأبي العباس ابن تيميه في الواسطية، وغيره من أهل العلم ؛ فالمقصود أن السلف إذا أطلق السلف الصالح هم الصحابة هم أصحاب النبي صلى الله عليه وأتباعهم بإحسان وهؤلاء هم أهل السنة وهم الفرقة الناجية وهم الطائفة المنصورة المتمسكة بالقرآن والسنة إلى آخر الزمان والمخالفون لهم أقسام مثل ما ذكر أبو العباس بن تيميه في الحموية.

الحرالنداوي
02-05-2007, 11:09
قال الشيـخ محمد بن عبدالوهاب ـ رحمه الله ـ " فنحن والحمد لله متبعون غير مبتدعين ، مقلدون للكتاب والسنة وصالح سلف الأمة على مذهب أهل السنة والجماعة الذي هو أمر الله ورسوله ". [عقيدة الشيخ محمد عبدالوهاب السلفية للشيخ صالح العبود ص 220]

http://www.j1jj.com/uploads/46769c0256.bmp (http://www.jeddah4fun.com)


ويقول الشيخ عبدالله ابن الشيخ محمد عبدالوهاب : "مذهبنا في أصول الدين مذهب أهل السنة والجماعة ، وطريقتنا طريقة السلف التي هي الطريق الأسلم بل والأعلم والأحكم خلافاً لمن قال : طريق الخلف أعلم " [الدرر السنية 1/126]


http://www.j1jj.com/uploads/46769c0256.bmp (http://www.jeddah4fun.com)
وقال ابناه الشيخ حسين والشيخ عبدالله لما سئلا عن عقيدته : "عقيدة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ الذي يدين الله بها هي عقيدتنا وديننا الذي ندين الله به وهو عقيدة سلف الأمة وأئمتها من الصحابة والتابعين لهم بإحسان وهو اتباع ما دل عليه الدليل من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم " [الدرر السنية 1/122ـ123]


http://www.j1jj.com/uploads/46769c0256.bmp (http://www.jeddah4fun.com)

؟؟
05-06-2007, 04:54
جزاك الله خير

وبارك الله فيك

والله يعطيك الصحة والعافية

تسلم يدينك

اسئل الله

ان يرزقك الجنة

الحرالنداوي
13-08-2007, 01:27
الله يعافيك ويسلمك

مشكور ع المرور اخوي مبارك

بندر

احمد الفضيلي
17-08-2007, 01:10
بارك الله فيك يا خوي يالحر النداوي
الحقيقه وفيت وكفيت
وما كتبت من كلام وما نقلته
يستحق بان يكتب بماء الذهب
ثبتنا الله واياك على الطاعه
والتمسك بالمنهج الصحيح
والعقيده الصافيه
وان يعيذنا من الشرك
اللهم اميييييييييين


محبك / احمد الفضيلي

فارس الظلام
17-08-2007, 04:01
مشكووووووووووور

بارك الله فيك

وحفظك الله

والله يوفقك ويسعدك ويسخرلك ان شاءالله

وتسلم يمينك

الحرالنداوي
17-08-2007, 07:40
مشكووووووووورين اخواني ع المرور

لاحرمناكم يارب

بندر