المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن الفضــــــــيليه


رياض الفضيلي
26-04-2007, 01:41
ولدت في الزبيرقبل المئتين وقراءت على شيوخهاوأكثرت عن الشيخ إبراهيم بن جديد وتوجهت إلي العلم توجهآ تامآ وجاورت الحرم المكي وكتبت مؤلفات عثر بعضهاعن طريق مركزسعود البابطين للتراث ولها مصحف خط بيدها بتاريخ الأول من ليلة القدر من شهر رمضان سنه ثلاث وعشرين ومئتين بعد الألف.
[]فهي حقآ فخرلكل نساء المسلمين عامة والسعوديه خاصة
ولها ترجمة في كتاب السحب الوابله(للشيخ/محمدبن حميد)مفتي الديار المكيةفي زمانه.
وهذه المشاركه الاولى أرجو أن تنال الفائدة................

سم الموت
26-04-2007, 02:44
رياض الفضيلي

يعطيك العافيه اخوي

تسلم

؟؟
02-05-2007, 12:18
الله يعطيك العافية

تسلم يدينك

وبارك الله فيك

رياض الفضيلي
17-05-2007, 05:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ايها الفضلي ايتها الفضليه ماذا تعرفون عن فاطمة الفضـــيليه

ارجوا من الجميع المشاركه .. وجزاكم الله خير .

راعي العليا
17-05-2007, 05:35
رياض الفضيلي

يعطيك العافيه يابن العم

انا معلوماتي ضئيلة مرة وانا بانتظار المعلومة

مع ارق تحية

هنوف الشرق
17-05-2007, 06:20
ما اعرف شيء عنها ... انا انتظر بعد
تحياتي

رياض الفضيلي
17-05-2007, 05:08
راعي العليــــــــا ... هنوف الشـــــــرق

اشكركم على المرور وبارك الله فيكم .. وسدد الله خطاكم

رياض الفضيلي
18-05-2007, 07:26
ما احد دلا بدلوه للاسف الشديد . مشغولين بالالغاز وتضيع الوقت الثمين .
مع ان لها تراجم في مؤلفات كثيره وعلى راسها الشيخ ابن حميد مفتي الديار المكيه في زمانه
رحمه الله . ومع ان الصحف السعوديه تطرقت ونشرت اخبارها فللاسف لم يرد على الموضوع احد
الا راعي العليا وهنوف الشرق . مشكورين

فارجو البحث في قوقل باسم فاطمة الفضيليه وستجدون الفخر انشاء الله للقبيله

راعي العليا
18-05-2007, 08:48
رياض الفضيلي

ابشر بعزك يابوي

فاطمة الفضيلية التي أخذت العلم العلماء اذ توجهت إلى العلم توجها تاما كما تعلمت (الخط) فأتقنته, وكتبت كتبا كثيرة بيدها في علوم شتى, فصار لها همة في جمع الكتب فجمعت منها في سائر الفنون ما ملأ الخزانات, ولها توجه للحديث وأهله فسمعت كثيراً وقرأت من كتب الحديث فأجازها جمع من العلماء واشتهرت في عصرها فكاتبها الأفاضل من الآفاق.
وزارت مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام وعادت إلى مكة فأقامت بها في (باب زيادة) في بيت ملاصق للحرم الملكي الشريف يرى منه الكعبة, وعزمت على الإقامة فيه حتى الممات, فتردد إليها علماء مكة سمعوا منها واسمعوها واجازتهم واجازوها, خصوصا الشيخ عمر بن عبدالله والشيخ محمد صالح الريس المكي الزمزمي مفتي الشافعية, فانهما كانا كثيرا التردد إليها والسماع منها (من وراء الستار), ويريان انهما يستفيدان منها وترى كذلك, وصار لها شهرة عظيمة وصيت بالغ, هذا القول لشاهد عيان من أهل مكة قد عاصرها وهو الشيخ عبدالستار الدهلوي الصديقي صاحب التآليف الكثيرة, الذي يقول عنها: لم نسمع في هذا العصر بمثلها ولا من يدانيها في علمها وصلاحها وزهدها وورعها وجمعها للفضائل.
توفيت في عام 1247ه / 1831م ودفنت بالمعلاة بمكة المكرمة في شعبة النور بوصية منها (6) .
وكتب الشيخ عبدالله بن إبراهيم القملاس: ان الشيخة فاطمة الفضيلية عاصرت والده الشيخ إبراهيم القملاس الحنبلي قاضي الزبير وأخذت عنه, وأوقفت كتبها جميعا على طلبة العلم من الحنابلة وجعلت الناظر عليها ابن بلدها وهو الشيخ محمد حمد الهديبي فكانت كتب المكتبة عنده إلى أن أراد السفر إلى المدينة المنورة فتورع في اخراجها من مكة المكرمة فجعلها عند خادمتها (بنت النجار) وأولادها.

راعي العليا
18-05-2007, 08:56
فاطمة الـفـضيلـية تـبهر العلماء بـبراعـتها في الخط والفقـه
التـصـوف والـبـيئـة مَـنْ يـصــنع الآخـر

المصدر : كتب:هاشم الجحدلي


..المتأمل لحال التصوف في الحجاز يصعب عليه ان يغفل المؤشرات النفسية والاجتماعية التي اثرت على تركيبة وهوية الانسان في المنطقة خاصة في مدنها الحضرية (مكة - المدينة - جدة) ونتطرق هنا لحالتين متناقضتين تمثلان عمق التصوف وقوة تأثيره من جهة وتأثير البيئة الموازية على تحول الفكر من جهة اخرى.
اما الحالة الاولى فهي للشيخ محمد بن عبدالله بن حميد الذي نشأ في القصيم وتلقى تعليمه على علماء عصره في عنيزة وسافر بعد ذلك لطلب مزيد من العلم الى مكة المكرمة واليمن ومصر والشام والعراق وهناك التقى بعلماء تلك البلاد وتعلم منهم حتى نال الاجازة ليعود الى مكة المكرمة ويبدأ بالتدريس في الحرم المكي..
ويعين اماما للمذهب الحنبلي في الحرم ومكة المكرمة ويستمر في هذه المهمة حتى وفاته.
هذا العالم الحنبلي الذي قال عنه تلميذه صالح العبدالله البسام (حصل وبرع حتى وصل الى رتبة التأليف) كما قال عنه الشيخ ابراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان صاحب منار السبيل شرح الدليل عى مذهب احمد (كان فقيها ذكيا جيد الحفظ رحل الى الامصار وطاف بلاد الحجاز واليمن والشام ومصر وغيرها واخذ عن علماء هذه الاقطار).
هذا العالم الحنبلي القادم من عنيزة القصيم كان مدافعا عنيفا عن التوجهات الصوفية واكبر دليل على ذلك كتابه (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة) ودخل بسبب هذه التوجهات في جدل فكري كبير مع مشائخه وبالذات مع الشيخ عبدالله ابي بطين وخاصة حول تأويل قصيدة البردة فالشيخ ابي بطين وقف موقفا قويا من قصيدة البردة وبالذات ابيات الغلو فيها.. ولكن الشيخ ابن حميد اول تلك الابيات وايد داود بن جرجيس في جواز معانيها وهذا ما دفع الشيخ عبدالرحمن بن حسن الى الوقوف ضد الشيخ ابن حميد وتأييد الشيخ ابي بطين في مؤلفه (المحجة بالرد على اللجة) وهكذا نجد ان المناخ الاجتماعي والثقافي في مكة المكرمة هو الذي اثر على فكر وتوجهات شخصية علمية مثل شخصية الشيخ ابن حميد. بل ان للمرأة كان حضور كبير في تفكير المجتمع المكي.. وفي وعي وثقافة الشيخ ابن حميد.. وحول هذا الموضوع يقول الدكتور عباس صالح طاشكندي (يترجم العلامة محمد بن عبدالله بن حميد النجدي المكي مفتي الحنابلة في مكة (1236-1295) في كتابه (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة) لسبع وثلاثين من اعلام النساء جمعهن من مصادر كثيرة في كتب الطبقات كما كتب عمن عاصرهن.
فاطمة الفضيلية
ومن الفضليات اللواتي عشن زمن ابن حميد او قريبا من زمنه كانت فاطمة ابنة حمد الفضيلي الزبيرية التي عرفت بالشيخة (الفضيلية) ولدت في مدينة الزبير وانصرفت في شبابها للتحصيل على ايدي شيوخها في الزبير ومنهم الشيخ ابراهيم بن جديد فبرعت في علوم القرآن والحديث والفقه وكتبت بخطها بعض المصنفات اجازها عدد من العلماء كما اجازت العديد منهم.
جاورت مكة المكرمة وسكنت بدار في باب الزيادة تشرف على المسجد الحرام وترى الكعبة المشرفة من دارها متعبدة زاهدة ومما رواه ابن حميد ان بعض علماء مكة كانوا يترددون عليها فسمعوا منها واسمعوها كما اجازوها واجازتهم وممن كان على قرب منها (قمراها النيران) شيخ الاسلام عمر بن عبدالرسول الحنفي.. والعلامة الشيخ محمد صالح الريس مفتي الشافعية في مكة وكانت تجلس الى العلماء من وراء ستارة.
ومن هنا نلاحظ ان التصوف كان حالة عامة ولكنه يختلف من طائفة الى اخرى حسب الوعي به والايمان بتوجهاته.. ففاطمة الفضيلية القادمة من الزبير تحولت الى اقرب المقربين من كبار متصوفي ذلك العصر الشيخ عمر الحنفي.
عالمات مكة
ونستعيد مرة اخرى بعضا مما قاله الدكتور عباس طاشكندي حيث يستكمل بحثه بقوله اما النسوة المكيات فقد لازمنها تعلمن منها وتعلمت منهن وهذه هي طبيعة مكة المكرمة تفتح ابوابها لكل محب وفاطمة الزبيرية فوق هذا وذاك كانت خطاطة بارعة كتبت بخطها كتبا كثيرة وجمعت مكتبة كبيرة في دارها بباب الزيادة وقفتها على طلاب العلم الحنابلة ولم يكن هذا شأن الفضيلية الزبيرية وحدها بل ان عطاء النساء المكيات كان ملموسا وظاهرا فمن جملة من اطلعت على سيرهن كانت الغالبية منهن عالمات فضليات اجاز لهن خيرة العلماء اجازات للتدريس والفتيا كما اجزن للعلماء والاعلام ولاغرابة ان يكون نتاج تلك البيئة الصالحة المثمرة ما يزيد على خمسين عالمة من اسرة واحدة هي اسرة الطبري والتي امتد عطاؤها العلمي لما يزيد على ستة قرون متصلة من الزمان.
الخروج على الصوفية

رياض الفضيلي
18-05-2007, 11:17
راعي العليا . ياخيالها . اعزك الله بعزه وماقصرت على هذا السرد . واضيف مايلي .

مخطوطة فاطمة الفضيليه للقرأن الكريم تعود الى اكثر من 200 عام .

قراء البابطين اسمها ضمن الاعلام في كُـتب الســَير . فعزم على البحث عن مؤلفاتها في الدول
العربيه . الى ان وجد هذه المخطوطات بعد بحث دام خمسة عشر عام .
ومن ضمن هذه المخطوطات النادره مصحف بخط العالمه فاطمه الفضيلي كتبته بيدها في مكه
المكرمه وحيث دونت على مخطوطتها للقرأن الكريم مايلي .

صدق الله العظيم وبلغ رسوله الامين . تشرفت بكتابة كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل . وكتبته
بيدي الفانيه لنفسي الباليه وانا الفقيره الى رحمة الله ومغفرته . امة الله ونزيلة بيته المحرم /
فاطــمة بنت حمد الزبيرية الحنبليه في منزلي عند باب الزياره بمكة المكرمة في النصف الاول
من ليلة القدر من شهر رمضان المبارك سنة ثلاث وعشرين ومائتين بعد الالف
اسال الله سبحانه وتعالى ان يجعلنا ممن قبل صيامه وفيامه واعتق رقبته من النار
{ الحمدلله وحده}

ومخطوطة المصحف محفوضه في مركز سعود البابطين الخيري للتراث

وجزاهم الله عنا خير ..

بوثنيان
19-05-2007, 05:02
رياض الفضيلي ( بو مشعل )


بارك الله فيك ,, وأشكرك على مبادرة الموضوع ...


راعي العليا


بارك الله فيك ,,وأشكرك على النقل الجميل ...


ودمتم بخير,,

رياض الفضيلي
20-05-2007, 12:44
اســـتذنا الفاضل . بوثنيان
اشكرك جزيل الشكر على الاطلاع . ودمت بخير وسلام ..

حاتميه
01-06-2007, 02:48
رحمها الله واسكنها فسيح جناته ..

اخوي بومشعل كم انا سعيده بهذا الموضوع الرائع الذي استوقفني كثيرا .. وللاسف وددت اني اول من اطلع عليه ..
لابحث عن هذه المرأه الفذه .. لاني الحقيقه غرت من اخوي راعي العليا لانه السباق في البحث عنها ..
واتحفنا بمعلومات عرفتنا عليها .. وكم نشعر بالفخر بهذه الفاطمه
لا شك إنها تعد أنموذجا من نماذج المرأة المعطاء التي أسهمت بإشاعة العلم ونشره بالتدريس
ومن خلال إتاحة الكتب لطلاب العلم لينهلو منها ..
اخوي لم يقصر راعي العليا بدلوه ولم يترك لغيره الفرصه ,, لكن احببت اضيف البعض عن ما تشرفت بمعرفته عنها


الشيخة (فاطمة الفضيلية)

الزبيرية وهي ابنة حمد الفضيلي بضم الفاء وفتح الضاد المعجمة واسكان الياء التحتية وبعدها لام مكسورة فياء تحتية مشددة كذا ضبطه علامة الوقت مفتي الحنابلة الشيخ محمد بن حميد اذ ترجم لها في طبقاته بقوله: الشيخة فاطمة الصالحة العالمة العابدة الزاهدة, ولدت في بلدة سيدنا الزبير قبيل المائتين والألف ونشأت بها وقرأت على شيوخها .


شيوخها

وأكثرت عن (الشيخ إبراهيم بن ناصر بن جديد) الزبيري المولد فأخذت عنه (التفسير والحديث والاصلين) ثم أخذت عنه أيضا (فقه الحنابلة), (والشيخ إبراهيم بن ناصر بن جديد) النجدي الأصل من بلد المجمعة قرأ على مشايخ الزبير ثم على علماء الشام وعلى (الشيخ محمد بن فيروز) عالم الاحساء الذي اجازه عام 1195ه, وعاد إلى الزبير فصار مرجع أهلها في (الفتاوى) وتولى (القضاء) في الزبير عام 1211ه وبدون مرتب, وهو أول قاض يتولى القضاء في الزبير,
هذا العالم هو شيخ فاطمة الفضيلية التي أخذت عنه وعن غيره من العلماء اذ توجهت إلى العلم توجها تاما كما تعلمت (الخط) فأتقنته, وكتبت كتبا كثيرة بيدها في علوم شتى ,


ولعل من أهم مآثرها

أنها وقفت جميع كتبها على طلبة العلم من الحنابلة
وجعلت الناظر أحد معارفها وهو من بلدة الزبير الشيخ محمد الهديبي ، وظلت الكتب لديه إلى أن قرر الانتقال الى المدينة فتورع عن إخراجها من مكة
فتركها عند خادمتها شائعة بنت النجار وأولادها
ثم أرادت شائعة الخروج أيضا الى المدينة فأشير عليها بأن تبقي الكتب الموقوفة في مكة
إلا أن أولادها قالوا إن الواقفة لم تشترط ذلك فأخذوها معهم،
وبعد وفاتهم تفرقت تلك الكتب ،



بومشعل ... لا تعلم مدى سعادتي بوجود من مثلك بمنتدانا
ادام الله عزك ,, ورفع قدرك ...

رياض الفضيلي
01-06-2007, 02:04
الاخت حاتمية الفضلية الفاضله . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما هو ضني بك ستكون مشاركتك في هذا الموضوع قويه وتحمل من الكرم والثقافه الملفتة
النضير . وهذا شيء نفخر به جميعا لكرمك ونشاطك وثقافتك . ثبتك الله على ما يحبه ويرضاه

واعود للعالمه فاطمة .... فقد نقلتي اسم والدها { احمد } وهذا خطء وقع به من نقل ترجمتها من ابن
حميد . والصحيح عندنا هو { حمد } وكما ضبطه علامة الوقت الشيخ محمد ابن حميد .
و { حمد } هذا هو جدنا الرابع الذي نزح الى الزبير ايام الجفاف الذي اصاب معظم بلدان نجد

واكرر شكري لطرحك القوي . وارجو اذا حصلتي على اخبار اضافيه عنها بان توافينا به وباسرع
وقت ممكن . وهذا عشمنا بك ..

وحفظك الله .

حاتميه
01-06-2007, 04:17
حياك الله اخوي رياض

شاكره كرمك بالثناء الجميل الذي هو من طبعك المعهود

بومشعل جيد انك نبهتني لاسم الوالد .. فانا كنت متاكده انه حمد لاني قرات هنا و في الكثير من المراجع بهذا الاسم( حمد )

لكن ربما اتت الالف زائده لتحظى بنصيب من اسم هذه الفاطمه .. ومع سرعة الكتابه تاتي حروف وتنقص حروف

عدلت الان ما يلزم .. لا اخفيك بكت الالف عند حذفها .. فلك جزيل الشكر والعرفان .. وكثر الله من امثال فاطمتنا العالمه ...

وجزاك الله كل خير ....

بنت العقيلات
17-06-2007, 03:34
مشكور اخوي رياض على الموضوع الشيق وما شاء الله على الأخوان ما قصروا تصدقون اني يوم كنت في المتوسط معلمة العربي طلبت منا موضوع تعبير عن الشيخه الفاضله/ الشيخة الفضيلية ،ويلي اذكره من الموضوع انها من أهل القصيم ، ولدت بالزبير , ودرست فيها ، ثم انتقلت إلى مكة ، و كان يتردد عليها غالب علماء مكة ودفنت بمكة ، ونُقلت مكتبتها إلى المدينة المنورة .

رياض الفضيلي
17-06-2007, 05:11
الاخت بنت العقيلات الفاضله

اشكرك جزيل الشكر على الاضافة القيمه

واشكر معلمتكم لمادة العربي لاهتمامها بعمتنا العالمة فاطمه

ولكن هي مولوده في الزبير ووالدها حمد الفضيلي هو جدي الرابع نزح من قرية

القصب التابعة لمحافظة شقراء الى الزبير وليس القصيم وقد تكون خانتك الذاكرة

على كل حال اكرر شكري وتقديري لاهتمامك , وبارك الله فيك اينما كنتي

بو مشعل

رياض الفضيلي
25-06-2007, 02:50
العالمة الفاضلة / فاطمة بنت حمد الفضيلي ال ناصر ال غزي من الفضول



كتب المرحوم احمد بن حمد الصالح قبل وفاته في الكويت عن الحركة العلمية في الزبير :

يقول بلغت الحركة العلمية في الزبير حدا لايتصوره الانسان عندما يرى الانسان الزبير الان
حيث بلغ عدد الذين بهم كفاية للتدريس ستمائة رجل , وقد احصى الشيخ يوسف الزهير المتوفي
1245 هجريه عدد حفاظ القرآن الكريم فبلغوا الفا وسبعمائة رجل , ومائتين وتسعين امرأه ,
وحفاظ متون الفقه واللغة خمسمائة رجل وتسعين امرأه ..

ومن شهيرات العالمات من النساء . فاطمة الفضيلية , الفقيهة المحدثة واللغوية البارعة , التي
رويت لها مناقشات بقلمها انتقدت فيها ابا سعيد الاخفش النحوي الشهير , ولها تعاليق علـــى
شروح [ المنتهى والاقناع وحواشي الشيخ منصور في الفقه الحنبلي ]
وكانت تدرس الرجال والنساء داخل خيمة ضربتها في صحن بيتها , والرجال خارجها وكانــت
محجبة داخل الخيمة مع النساء ...


بو مشعل

رياض الفضيلي
02-07-2007, 12:38
.

الاخ الفاضل مبارك السالم


ارجو المعذره بتاخر الرد , فجزاك الله خير وبارك فيك
وسدد خطاك ...



بو مشعل

عطـــــر الخزامـــــى
02-07-2007, 12:49
يعطيك العافيه وماتقصر اخووووووووي

رياض الفضيلي
02-07-2007, 01:04
.

اشكرك ونة الم الفضلي

وجزاك الله خير




بو مشعل

ولد العبيدالله
03-07-2007, 04:55
تسلم يمينك

كفووالله


مشكووووووووووووووووووووور

ولدالاجاويد
03-07-2007, 05:23
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور

اخوووووووووووووووووووووووووووووووووي

على الموووووووووووووووووووووووووضوع


الجمييييييييييييييييييييييييييييييييييييل

وتسلم يمينك

حاتميه
05-07-2007, 01:25
رحمها الله وكثر الله من امثالها

الله يعطيك العافيه اخوي بومشعل ... وبارك الله فيك

رياض الفضيلي
19-07-2007, 12:36
.

الاخوه / ولد العبيدالله / ولد الاجاويد / حاتميـــه ............. المكرمين


اشكركم على الاطلاع والردود الجميله





بومشعل

فارس الظلام
01-08-2007, 03:48
الله يعطيك العافية

تسلم يدينك

وبارك الله فيك

رياض الفضيلي
01-08-2007, 05:39
الاخ الكريم فارس الظلام . اشكرك على الاطلاع والرد الجميل





بومشعل

رياض الفضيلي
17-08-2007, 06:37
.

كتب الدكتور / محمد بن عبدالله السلمان في كتابه [ عنـــيزه ] ص 77 ما نصه :


الشيخ علي بن محمد الراشد

سافر من عنيزة الى الزبير ودرس على علماءها منهم [ فاطـمة الفضيــلية ] وهي

عالمة بالفقه الحنبلي , كانت تدرس طلابها . وتضع حجابا بينها وبينهم . ثم عاد

بعد ذلك الى عنـيزة وتولى قضـاءها . حتى توفي عام 1303 هجرية .

رحمة الله عليهم اجمعين





بومشعل

حاتميه
17-08-2007, 08:50
قرأ البابطين اسمها ضمن الأعلام في كتب السِّير

مخطوطة فاطمة الفضيلية للقرآن الكريم تعود إلى أكثر من 200 سنة


http://o9o9.net/2/uploads1/aeb8e1dfce.jpg (http://o9o9.net/2)

يضم مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة بين جنباته تراثاً ضخماً من المخطوطات النفيسة, وأعظمها شأنا مصاحف نادرة مملوكية وفاطمية وأيوبية, وكذلك مؤلفات نادرة وقيمة نسخت بأيدي مؤلفيها, ومنها مخطوطة شيخ الإسلام ابن تيمية التي كتبها بخط يده وهو في سجن القلعة بدمشق, وأخرى بأيدي تلامذة مؤلفيها, وقسم مكتوب بواسطة جمهرة من الخطاطين.
ولعل من أبرز هذه المخطوطات المصحف الشريف الذي خطته السيدة النجدية فاطمة بنت حمد الفضيلية قبل نحو 200 عام مما يؤكد مشاركة المرأة السعودية في التعليم قبل هذا التاريخ على الرغم من انتشار الأمية في ذلك الوقت بين طبقات المجتمع كافة.
وقد كان لهذه السيدة درس في الحرم المكي تلقيه على تلاميذها من وراء ستار بعد أن استقرت في مكان يسمى في حينه بـ"باب الزيارة" بمكة المكرمة. وفي هذه الأثناء قامت بكتابة المصحف الشريف, حيث دونت على مخطوطتها ما يلي:
"صدق الله العظيم وبلغ رسوله الأمين, تشرفت بكتابة كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل, وكتبته بيدي الفانية لنفسي البالية وأنا الفقيرة إلى رحمة الله ومغفرته أمة الله ونزيلة بيته المحرم فاطمة بنت حمد الزبيرية الحنبلية في منزلي عند باب الزيارة بمكة المكرمة في النصف الأول من ليلة القدر من شهر رمضان المبارك سنة ثلاث وعشرين ومائتين بعد الألف. أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن قبل صيامه وقيامه وأعتق رقبته من النار "الحمد لله وحده".
وكان المشرف العام على مركز البابطين عبدالرحمن بن عبداللطيف قد أوضح لـ"الوطن" أن والده الشيخ عبداللطيف بن سعود البابطين وجد اسم السيدة فاطمة ضمن أسماء الأعلام في كتب السير وأن لها نحو 20 مؤلفا مخطوطا, مما جعله يبحث عن مؤلفاتها في أغلب الدول العربية, إلى أن وجد هذه المخطوطة بعد بحث دام أكثر من 15 عاما. واقتناها عبر أحد الأشخاص في إحدى الدول العربية.

نقلا عن صحيفة الوطن ..

ناصر السيف
18-08-2007, 02:05
مشكور اخوي رياض على النبذه الحلوه نسئل الله العافيه والمغفره

رياض الفضيلي
19-08-2007, 02:52
الاخت الفاضلة حاتميه


ماشاء الله عليك اصبح نصيبك من نصيب الاسد في هذا الموضوع

شاكر جهودك الكريمة واهتمامك بجمع معلومات واخبار العالمة الفضيلية

رحمها الله





بومشعل

رياض الفضيلي
19-08-2007, 02:54
.

الاخ الحبيب ناصر السيف


اشكرك اخوي على الاطلاع والرد الكريم




بومشعل

فارس الفضول
19-08-2007, 10:19
عزيزنا وحبيب قلوبنا ومحرك اذهاننا بكل ما هو مفيد لمعلوماتنا :
{ بو مشعل .. رياض الفضيلي }

الكثير منا يجهل تلك المرأة الفاضله الفضيلية رحمها الله تعالى .. وادخلها في زمرة نبيها مع الصديقين والصالحين والشهداء .. فها هي حملة لنا رسالة عظيمة يفتخر بها كل من يحمل في عقله وقلبه روح الايمان والعقيده لبروز المرأه في المجتمع .. شئنا أم أبينا ألم تري كيف ضرب الله تعالى المثلين :
للذين كفروا وللذين آمنوا من النساء .

بو مشعل .. شكراً لك والى كل من اتحفنا عن هذه المرأه بهذه المعلومات الطيبه .

عزيزي .. الله يعطيك الصحة والعافية وجزاك كل خير .

رياض الفضيلي
20-08-2007, 02:02
.

حبيبنا وعزيز افئدتنا , ومطور منتدانا

بكل ما هو حسن ومفيد

[ ابو ساري . فارس الفضــــــــــول]


اشكرك على الاطراء والتعقيب الجميل

فبارك الله بك اينما كنت ...




بومشعل

رياض الفضيلي
24-08-2007, 03:57
.


مما ذكره الشيخ محمد بن عبدالله بن حميد . امام وخطيب الحرم المكي . والمتوفى في الطائف في
1295 هجرية عن العالمة فاطمة بنت حمد الفضيلي في مخطوطته [ السحب الوابلة على ضــرائح
الحنابلة ] رحمه الله .

اتفق لها كرامة ظاهرة باهرة لايمكن ادعاؤها وهي انه كف بصرها في آخر عمرها فبقيت علـــــى
ذلك نحو سنتين او اكثر . وكانت بعض النساء الصالحات تخدمها محبة فيها . وتبركا بها . فعرض
لهاشغل في بعض الليالي عند زوجها واولادها . اي الخادمة . فاستأذنت الشيخة في المبيت عندهـم
تلك الليلة . فاذنت لها .
فقامت الشيخة تلك الليلة للتهجد على العادة . ولم يكن لها خبر بالدرجه . فتوضأت وزلقت رجلها
فسقطت وانكسر ضلعان من اضلاعها . فعصبتهما وصلت راتبها بغاية التكلف والمشقة .
ثم غفت . فرأت النبي عليه الصلاة والسلام ومعه ابو بكر وعمر رضي الله عنهما مقبلين من نحو
الكعبة . قالت فأخذ النبي عليه الصلاة والسلام من ريقه الشريف بطرف ردائه وقال : امسي عينيك
فمسحتهما فأبصرت في الحال . ثم مسحت على الكسر فبرأ في الحال . فقال عليه الصلاة والسلام :
يافاطة من غير أستأذان ؟ فقلت : ياسيدي يارسول الله أن الحدث الاصغر يندرج في الاكبر وانـت
قد اذنت في البصر وهو اعظم . فتبسم عليه الصلاة والسلام . وقال : عمر عبدرب الرسول ومحمد
الريس # في مكانهما كأبي بكر وعمر في زمانهما . وفلان وفلان عند الناس من العلماء هما عند
الله من الفساق / فلما اصبحت وأتى النساء اليها على العادة وجدنها مبصرة . وقصت عليهم الرؤيا
واتى اليها الشيخان المذكوران اي الممدوحان فأخبرتهما فبكيا وبكت . وسألاها ان تخبرهما بأسمائهما
فقالت لا . اكتم اكتم ذلك وهو بأشارة النبي عليه الصلاة والسلام . فناشداها الله في ذلك . فقالــت
لكما علي ذلك الى قرب وفاتي أو موتكما قبلي . فقدر الله وفاتهما قبلها فأخبرت بانهما الممدوحان
اما المذمومان فلم تخبر بهما احدا ابدا . ويقال انها ارسلت اليهما واخبرتهما ونصحتهما ولم يعلم
من هما الى الان . الا بالظن والتخمين . والله العالم بالسرائر والضمائر.
واشتهرت هذه الرؤيا وتناقلتها الركبان وكاتبها علماء الشام والمغرب بأن تكتب لهم هذه الواقعة
بخطها . ورأيت كتبهم البليغة بطلب ذلك . وقد ادركت خادمتها المذكورة وهي امرأة متفقهة دينة . فأخبرتني عن احوالها بالعجائب . وكان لها شهرة عظيمة . ولم نسمع في هذا العصر ولا فيما
قبله بأعصاربمثلها . ولا من يدانيها في علمها وصلاحها وزهدها وورعها وجمعها للفضائـــــل
بحيث يصدق عليها قول المتنبي [ ولو كان النساء كمن فقدنا # لفضلت النساء على الرجال ]





بومشعل

فيصل
24-08-2007, 06:16
استاذي ابو مشعل

بارك الله في جهوك الملموسة وحرصك في نشر كل ما يعني القبيلة ويهتم بشؤونها وبحثك الدائم في مآثرها واعلامها
العالمة الفاضلة فاطمة بنت حمد الفضيلي حظيت بمناقب كثيرة وعلم وافر وتتلمذ على يديها كثير من العلماء الذين خرجو بعدها وخلفت ثروة علمية كبيرة تمثلت في كتبها الموقوفة .

ولعراقة هذه القبيلة حتما ظهر فيها اعلام كثر من امثال السيدة الفاضلة فاطمة وانا من هذا المنبر اوجه دعوة لكل منسوبي هذا الصرح وممن يهمهم أو يهتمون بهذا الجانب ان نتكاتف ونبذل ما في وسعنا نحو اظهار هذه الاعلام ونشر مناقبهم ومآثرهم كما بدأت جزاك الله كل خير بالسيدة فاطمة .

ولا يفوتني ان اتقدم بجزيل الشكر للاخ راعي العليا والاخت حاتمية على هذا التفاعل الذي ادى الى اثراء هذا الموضوع وتسليط كثير من الضؤ عليه وليس بمستغرب منهما فقد تعودنا منهما السبق لكل خير .
تقبلو جميعا خالص شكري وتقديري وبالغ عذري عن المشاركة الفعلية في هذا الموضوع لتأخري في دخوله .

ابن الفضلي العراقي
24-08-2007, 07:58
شكرآ ع المعلومه الطيبه

شاكر المخبت
25-08-2007, 12:37
اشكر الاخ رياض على على هذه المشاركة وافادتنا عن العالمة فاطمة والتي نفخر جميعا بأنها من قبيلة الفضول . ونتمنى ان نعرف المزيد عنها . كما اتمنى ان نرى رجال ونساء القبلية بأحسن وارفع سمعة وصورة بالمجتمع فيما يخدم ديننا ودنيانا ووطننا وولاة امرنا . وبالاخير اكرر شكري للاخ رياض وسأل الله ان يحفظه من كل شر .

رياض الفضيلي
25-08-2007, 05:30
.

الاخ الفاضل / فيصل

اشكرك اخوي على الاطلاع والاضافة الكريمة . واشكرك على دعوتك لمنسوبي هذا الصرح
بان يهتموا باظهار هذه الاعلام . ونشر مناقبهم ومأثرهم ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ


الاخ الكريم / ابن الفضلي العراقي

لاهنت يالغالي على الاطلاع والرد الجميل .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ



الاخ الحبيب فايز الفايز


ما قصرت اخي الفاضل على المشاركة في هذا الموضوع واشكرك على التحفيز

الذي هو من طبعك المعتاد . جزاك الله خير وبارك فيك ...







بومشعل

السهل
29-08-2007, 01:00
الأخ الغالي: بو مشعل

موضوعك من أنفس المواضيع التي تتعلق بنسب القبيلة، وقد ذكرت فيه سيرة هذه العالمة التي لا يعرف عنها أحد منا إلا القليل.

مع شهرتها بين أهل زمانها وطلب على يديها العلم علماء وكان لها مجلس تروي فيه العلم ومخطوطات فيها شروح على بعض كتب الفقه وغيرها.
ولك كل الشكر والتقدير على هذه الإفادة والحرص على نشر سير مثل هؤلاء العلماء

ولدي اقتراح لعله يكون يسيرا:

وهو أن يجمع ماكتب عنها في هذا المنتدى من مشاركات ومداخلات ويوضع في صفحة واحدة ويثبت الموضوع

وأيضا اقتراح آخر:

أن يكون فيه قسم فرعي في منتدى مجلس القبيلة، ويكون فيه سير علماء وأمراء وشعراء .....قبيلة الفضول

لكي تجتمع لدينا معلومات في ذلك ولعلها فيما بعد تصدر في كتاب، ووضعها في المنتدى لأجل كل واحد يكتب ماعنده من معلومات

ليست عند غيره، ومعلوم أن بعض المعلومات توجد في وثائق ومخطوطات فيهتم بها ويستفاد منها.


أكرر شكري وتقدير لك أخي الفاضل رياض ولكل من شارك في سيرة هذه العالمة

وأعتذر عن تأخري في الرد


وفقنا الله لما يحب ويرضى

رياض الفضيلي
29-08-2007, 02:50
.


عزيزي / الســــــهل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كل تأخيره فيها خيره ..

صحيح انك تأخرت بالمشاركة . ولكن اتحفتا باقتراحات جدا قيمة نعتز بها
وان شاء الله الاخ بوثنيان المشرف العام الله يعطيه الصحة والعافية سيرى
وجهة نظرك .

اخوي السهل انا شاكرلك جدا اهتمامك الكبير بهذه الامور المهمة . ونفخر بك
واشكرك مرة اخرى على ثنائك ودعائك الصالح .

طبت وطابت ايامك .. وبارك الله فيك اينما كنت


بومشعل

sheetos_alex
01-09-2007, 12:10
مشكور اخى مشكور

رياض الفضيلي
01-09-2007, 05:55
.


sheetos / بارك الله فيك وشكرا على الاطلاع



بومشعل

عبدالله بزيو
04-09-2007, 01:33
انا عبدالله الجزائري لم اكن اعرف عن الفاضله شيئا ولكن الحمد لله اني اتعرف على عضماء اخواننا العرب في المشرق ومن كان عضيمكم فهو عظيمنا

رياض الفضيلي
04-09-2007, 02:11
.


اهلا وسهلا بك اخي في الله عبدالله بزيو


والحمدلله .. يتحقق الهدف الذي من اجله طرح هذا الموضوع


اخي العزيز عبدالله . كم اني سعيد بوجودك بيننا هنا في بيتك الثاني


اسال الله في علاه بان يجمعنا معكم في علّـيّـين




بومشعل

حسين سعود الفضلى
04-09-2007, 11:42
مشكور وبارك اللة فيك اخوك ااخو حوشة ابو مشارى الفضلى

رياض الفضيلي
04-09-2007, 11:55
.

بارك الله فيك بومشاري

اشكرك على الاطلاع والرد القيم



بومشعل

ماجد الفضيلي
08-09-2007, 03:15
الله يعطيكم العافية على هذه المعلومات القيمة للعالمة فاطمة الفضيلي رحمها الله

رياض الفضيلي
09-09-2007, 05:38
.

بارك الله فيك ماجد . واشكرك على الاطلاع




بومشعل

الليث
12-09-2007, 09:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
كم تملكتني الغبطة والسرور وانا أجول بناظري في ثنايا تلك السطور التي سطرت عن أمرئة بهذه المكانه من العلم والفضل وقد يسمع الأنسان عن رجل فتح الله عليه باب العلم فأخذ يبحر فيه ويرتشف من شهده وعذب مائه الصفي . ولكن أن يكون ذلك لمرأة فهذا هو الفخر والعز فمن المعلوم أن للرجل ظروفه التي تعينه على طلب العلم وتخصص فيه . أما لظروف المرأة فيصعب عليها ذلك فكلنا نعلم أن الظروف الاجتماعية وغيرها لا تساعد المرأة على طلب العلم حتى في وقتنا الحاضر يوجد هناك بعض الصعوبات التي تحول بين العلم وظروف المرأة . وهذا مما يدل على على قوة عزيمتها واصرارها . ان هذه المرأة فاطمة الفضيلية نموذج نادر في مجتمع النساء .

بو مشعل اتمنا أن رددت عليك السلام وتقبل تحياتي واحترامي لكم .. أرجو ان تراجع رسائلك الخاصة قيوجد لك رسالة مني
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته محبكم / الليث

رياض الفضيلي
13-09-2007, 08:20
.

الاخ الفاضل / الليث


كم اني ســعيد بوجود بصماتك الذهبية في هذا الموضوع المهم والقيم

واسعدني تعليقك على السطور المتواضعه بخصوص العالمة فاطمة الفضيلي
رحمها الله

فبارك الله فيك اينما كنت .. فقد رددت السلام باحسن



بومشعل

وائل الدغفق
17-09-2007, 02:35
لعلي اتطفل على موضوع اخي رياض الفضيلي
ولكن من باب المساعدة وتجميع ماكتب عن الشيخة الفاضلة رايت ان اجمع ماتناثر في موضوعكم الاخير والذي اعجبني فاردت المشاركة بشيء مفيد
واليكم سيرة العالمة الفاضلة

[فاطمة الفضيلي .[/COLOR][/SIZE]

الشيخة
(فاطمة الفضيلية)[/CENTER]

الزبيرية وهي ابنة حمد الفضيلي بضم الفاء وفتح الضاد المعجمة واسكان الياء التحتية وبعدها لام مكسورة فياء تحتية مشددة كذا ضبطه علامة الوقت مفتي الحنابلة الشيخ محمد بن حميد اذ ترجم لها في طبقاته بقوله: الشيخة فاطمة الصالحة العالمة العابدة الزاهدة, ولدت في بلدة سيدنا الزبير قبيل المائتين والألف ونشأت بها وقرأت على شيوخها .
يقول العضو في منتدى الفضول الاخ رياض الفضلي عن جدته ال فاطمة الاتي :
هي مولوده في الزبير ووالدها حمد الفضيلي هو جدي الرابع نزح من قريةالقصب التابعة لمحافظة شقراء الى الزبير
اسم والدها { احمد } وهذا خطء وقع به من نقل ترجمتها من ابن
حميد . والصحيح عندنا هو { حمد } وكما ضبطه علامة الوقت الشيخ محمد ابن حميد .
و { حمد } هذا هو جدنا الرابع الذي نزح الى الزبير ايام الجفاف الذي اصاب معظم بلدان نجد

= كتب المرحوم باذن الله احمد بن حمد الصالح قبل وفاته في الكويت عن الحركة العلمية في الزبير :

يقول بلغت الحركة العلمية في الزبير حدا لايتصوره الانسان عندما يرى الانسان الزبير الان
حيث بلغ عدد الذين بهم كفاية للتدريس ستمائة رجل , وقد احصى الشيخ يوسف الزهير المتوفي
1245 هجريه عدد حفاظ القرآن الكريم فبلغوا الفا وسبعمائة رجل , ومائتين وتسعين امرأه ,
وحفاظ متون الفقه واللغة خمسمائة رجل وتسعين امرأه ..

=كتب الدكتور / محمد بن عبدالله السلمان في كتابه [ عنـــيزه ] ص 77 ما نصه :


الشيخ علي بن محمد الراشد

سافر من عنيزة الى الزبير ودرس على علماءها منهم [ فاطـمة الفضيــلية ] وهي

عالمة بالفقه الحنبلي , كانت تدرس طلابها . وتضع حجابا بينها وبينهم . ثم عاد

بعد ذلك الى عنـيزة وتولى قضـاءها . حتى توفي عام 1303 هجرية .

رحمة الله عليهم اجمعين
ومن شهيرات العالمات من النساء . فاطمة الفضيلية , الفقيهة المحدثة واللغوية البارعة , التي
رويت لها مناقشات بقلمها انتقدت فيها ابا سعيد الاخفش النحوي الشهير , ولها تعاليق علـــى
شروح [ المنتهى والاقناع وحواشي الشيخ منصور في الفقه الحنبلي ]
وكانت تدرس الرجال والنساء داخل خيمة ضربتها في صحن بيتها , والرجال خارجها وكانــت
محجبة داخل الخيمة مع النساء ...

شيوخها

وأكثرت عن (الشيخ إبراهيم بن ناصر بن جديد) الزبيري المولد فأخذت عنه (التفسير والحديث والاصلين) ثم أخذت عنه أيضا (فقه الحنابلة), (والشيخ إبراهيم بن ناصر بن جديد) النجدي الأصل من بلد المجمعة قرأ على مشايخ الزبير ثم على علماء الشام وعلى (الشيخ محمد بن فيروز) عالم الاحساء الذي اجازه عام 1195ه, وعاد إلى الزبير فصار مرجع أهلها في (الفتاوى) وتولى (القضاء) في الزبير عام 1211ه وبدون مرتب, وهو أول قاض يتولى القضاء في الزبير,
هذا العالم هو شيخ فاطمة الفضيلية التي أخذت عنه وعن غيره من العلماء اذ توجهت إلى العلم توجها تاما كما تعلمت (الخط) فأتقنته, وكتبت كتبا كثيرة بيدها في علوم شتى ,


ولعل من أهم مآثرها

أنها وقفت جميع كتبها على طلبة العلم من الحنابلة
وجعلت الناظر أحد معارفها وهو من بلدة الزبير الشيخ محمد الهديبي ، وظلت الكتب لديه إلى أن قرر الانتقال الى المدينة فتورع عن إخراجها من مكة
فتركها عند خادمتها شائعة بنت النجار وأولادها
ثم أرادت شائعة الخروج أيضا الى المدينة فأشير عليها بأن تبقي الكتب الموقوفة في مكة
إلا أن أولادها قالوا إن الواقفة لم تشترط ذلك فأخذوها معهم،
وبعد وفاتهم تفرقت تلك الكتب ،

فاطمة الفضيلية التي أخذت العلم العلماء اذ توجهت إلى العلم توجها تاما كما تعلمت (الخط) فأتقنته, وكتبت كتبا كثيرة بيدها في علوم شتى, فصار لها همة في جمع الكتب فجمعت منها في سائر الفنون ما ملأ الخزانات, ولها توجه للحديث وأهله فسمعت كثيراً وقرأت من كتب الحديث فأجازها جمع من العلماء واشتهرت في عصرها فكاتبها الأفاضل من الآفاق.
وزارت مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام وعادت إلى مكة فأقامت بها في (باب زيادة) في بيت ملاصق للحرم الملكي الشريف يرى منه الكعبة, وعزمت على الإقامة فيه حتى الممات, فتردد إليها علماء مكة سمعوا منها واسمعوها واجازتهم واجازوها, خصوصا الشيخ عمر بن عبدالله والشيخ محمد صالح الريس المكي الزمزمي مفتي الشافعية, فانهما كانا كثيرا التردد إليها والسماع منها (من وراء الستار), ويريان انهما يستفيدان منها وترى كذلك, وصار لها شهرة عظيمة وصيت بالغ, هذا القول لشاهد عيان من أهل مكة قد عاصرها وهو الشيخ عبدالستار الدهلوي الصديقي صاحب التآليف الكثيرة, الذي يقول عنها: لم نسمع في هذا العصر بمثلها ولا من يدانيها في علمها وصلاحها وزهدها وورعها وجمعها للفضائل.
توفيت في عام 1247ه / 1831م ودفنت بالمعلاة بمكة المكرمة في شعبة النور بوصية منها (6) .
وكتب الشيخ عبدالله بن إبراهيم القملاس: ان الشيخة فاطمة الفضيلية عاصرت والده الشيخ إبراهيم القملاس الحنبلي قاضي الزبير وأخذت عنه, وأوقفت كتبها جميعا على طلبة العلم من الحنابلة وجعلت الناظر عليها ابن بلدها وهو الشيخ محمد حمد الهديبي فكانت كتب المكتبة عنده إلى أن أراد السفر إلى المدينة المنورة فتورع في اخراجها من مكة المكرمة فجعلها عند خادمتها (بنت النجار) وأولادها. مقال للكاتب هاشم جحدلي عن زمن العالمة فاطمة الفضيلي وزمنها ومن عاشرت من العلماءبقوله :

..المتأمل لحال التصوف في الحجاز يصعب عليه ان يغفل المؤشرات النفسية والاجتماعية التي اثرت على تركيبة وهوية الانسان في المنطقة خاصة في مدنها الحضرية (مكة - المدينة - جدة) ونتطرق هنا لحالتين متناقضتين تمثلان عمق التصوف وقوة تأثيره من جهة وتأثير البيئة الموازية على تحول الفكر من جهة اخرى.
اما الحالة الاولى فهي للشيخ محمد بن عبدالله بن حميد الذي نشأ في القصيم وتلقى تعليمه على علماء عصره في عنيزة وسافر بعد ذلك لطلب مزيد من العلم الى مكة المكرمة واليمن ومصر والشام والعراق وهناك التقى بعلماء تلك البلاد وتعلم منهم حتى نال الاجازة ليعود الى مكة المكرمة ويبدأ بالتدريس في الحرم المكي..
ويعين اماما للمذهب الحنبلي في الحرم ومكة المكرمة ويستمر في هذه المهمة حتى وفاته.
هذا العالم الحنبلي الذي قال عنه تلميذه صالح العبدالله البسام (حصل وبرع حتى وصل الى رتبة التأليف) كما قال عنه الشيخ ابراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان صاحب منار السبيل شرح الدليل عى مذهب احمد (كان فقيها ذكيا جيد الحفظ رحل الى الامصار وطاف بلاد الحجاز واليمن والشام ومصر وغيرها واخذ عن علماء هذه الاقطار).
هذا العالم الحنبلي القادم من عنيزة القصيم كان مدافعا عنيفا عن التوجهات الصوفية واكبر دليل على ذلك كتابه (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة) ودخل بسبب هذه التوجهات في جدل فكري كبير مع مشائخه وبالذات مع الشيخ عبدالله ابي بطين وخاصة حول تأويل قصيدة البردة فالشيخ ابي بطين وقف موقفا قويا من قصيدة البردة وبالذات ابيات الغلو فيها.. ولكن الشيخ ابن حميد اول تلك الابيات وايد داود بن جرجيس في جواز معانيها وهذا ما دفع الشيخ عبدالرحمن بن حسن الى الوقوف ضد الشيخ ابن حميد وتأييد الشيخ ابي بطين في مؤلفه (المحجة بالرد على اللجة) وهكذا نجد ان المناخ الاجتماعي والثقافي في مكة المكرمة هو الذي اثر على فكر وتوجهات شخصية علمية مثل شخصية الشيخ ابن حميد. بل ان للمرأة كان حضور كبير في تفكير المجتمع المكي.. وفي وعي وثقافة الشيخ ابن حميد.. وحول هذا الموضوع يقول الدكتور عباس صالح طاشكندي (يترجم العلامة محمد بن عبدالله بن حميد النجدي المكي مفتي الحنابلة في مكة (1236-1295) في كتابه (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة) لسبع وثلاثين من اعلام النساء جمعهن من مصادر كثيرة في كتب الطبقات كما كتب عمن عاصرهن.
فاطمة الفضيلية
ومن الفضليات اللواتي عشن زمن ابن حميد او قريبا من زمنه كانت فاطمة ابنة حمد الفضيلي الزبيرية التي عرفت بالشيخة (الفضيلية) ولدت في مدينة الزبير وانصرفت في شبابها للتحصيل على ايدي شيوخها في الزبير ومنهم الشيخ ابراهيم بن جديد فبرعت في علوم القرآن والحديث والفقه وكتبت بخطها بعض المصنفات اجازها عدد من العلماء كما اجازت العديد منهم.
جاورت مكة المكرمة وسكنت بدار في باب الزيادة تشرف على المسجد الحرام وترى الكعبة المشرفة من دارها متعبدة زاهدة ومما رواه ابن حميد ان بعض علماء مكة كانوا يترددون عليها فسمعوا منها واسمعوها كما اجازوها واجازتهم وممن كان على قرب منها (قمراها النيران) شيخ الاسلام عمر بن عبدالرسول الحنفي.. والعلامة الشيخ محمد صالح الريس مفتي الشافعية في مكة وكانت تجلس الى العلماء من وراء ستارة.
ومن هنا نلاحظ ان التصوف كان حالة عامة ولكنه يختلف من طائفة الى اخرى حسب الوعي به والايمان بتوجهاته.. ففاطمة الفضيلية القادمة من الزبير تحولت الى اقرب المقربين من كبار متصوفي ذلك العصر الشيخ عمر الحنفي.
عالمات مكة
ونستعيد مرة اخرى بعضا مما قاله الدكتور عباس طاشكندي حيث يستكمل بحثه بقوله اما النسوة المكيات فقد لازمنها تعلمن منها وتعلمت منهن وهذه هي طبيعة مكة المكرمة تفتح ابوابها لكل محب وفاطمة الزبيرية فوق هذا وذاك كانت خطاطة بارعة كتبت بخطها كتبا كثيرة وجمعت مكتبة كبيرة في دارها بباب الزيادة وقفتها على طلاب العلم الحنابلة ولم يكن هذا شأن الفضيلية الزبيرية وحدها بل ان عطاء النساء المكيات كان ملموسا وظاهرا فمن جملة من اطلعت على سيرهن كانت الغالبية منهن عالمات فضليات اجاز لهن خيرة العلماء اجازات للتدريس والفتيا كما اجزن للعلماء والاعلام ولاغرابة ان يكون نتاج تلك البيئة الصالحة المثمرة ما يزيد على خمسين عالمة من اسرة واحدة هي اسرة الطبري والتي امتد عطاؤها العلمي لما يزيد على ستة قرون متصلة من الزمان.
الخروج على الصوفية

ومن ضمن ماجمع من تراث العالمة فاطمة الفضيلي في جنبات مركز البابطين للتراث

قراء البابطين اسمها ضمن الاعلام في كُـتب الســَير . فعزم على البحث عن مؤلفاتها في الدول
العربيه . الى ان وجد هذه المخطوطات بعد بحث دام خمسة عشر عام .
ومن ضمن هذه المخطوطات النادره مصحف بخط العالمه فاطمه الفضيلي كتبته بيدها في مكه
المكرمه وحيث دونت على مخطوطتها للقرأن الكريم مايلي .

صدق الله العظيم وبلغ رسوله الامين . تشرفت بكتابة كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل . وكتبته
بيدي الفانيه لنفسي الباليه وانا الفقيره الى رحمة الله ومغفرته . امة الله ونزيلة بيته المحرم /
فاطــمة بنت حمد الزبيرية الحنبليه في منزلي عند باب الزياره بمكة المكرمة في النصف الاول
من ليلة القدر من شهر رمضان المبارك سنة ثلاث وعشرين ومائتين بعد الالف
اسال الله سبحانه وتعالى ان يجعلنا ممن قبل صيامه وفيامه واعتق رقبته من النار
{ الحمدلله وحده}
مخطوطة فاطمة الفضيليه للقرأن الكريم تعود الى اكثر من 200 عام .

ومخطوطة المصحف محفوضه في مركز سعود البابطين الخيري للتراث




نقلا عن صحيفة الوطن
يضم مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة بين جنباته تراثاً ضخماً من المخطوطات النفيسة, وأعظمها شأنا مصاحف نادرة مملوكية وفاطمية وأيوبية, وكذلك مؤلفات نادرة وقيمة نسخت بأيدي مؤلفيها, ومنها مخطوطة شيخ الإسلام ابن تيمية التي كتبها بخط يده وهو في سجن القلعة بدمشق, وأخرى بأيدي تلامذة مؤلفيها, وقسم مكتوب بواسطة جمهرة من الخطاطين.
ولعل من أبرز هذه المخطوطات المصحف الشريف الذي خطته السيدة النجدية فاطمة بنت حمد الفضيلية قبل نحو 200 عام مما يؤكد مشاركة المرأة السعودية في التعليم قبل هذا التاريخ على الرغم من انتشار الأمية في ذلك الوقت بين طبقات المجتمع كافة.
وقد كان لهذه السيدة درس في الحرم المكي تلقيه على تلاميذها من وراء ستار بعد أن استقرت في مكان يسمى في حينه بـ"باب الزيارة" بمكة المكرمة. وفي هذه الأثناء قامت بكتابة المصحف الشريف, حيث دونت على مخطوطتها ما يلي:
"صدق الله العظيم وبلغ رسوله الأمين, تشرفت بكتابة كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل, وكتبته بيدي الفانية لنفسي البالية وأنا الفقيرة إلى رحمة الله ومغفرته أمة الله ونزيلة بيته المحرم فاطمة بنت حمد الزبيرية الحنبلية في منزلي عند باب الزيارة بمكة المكرمة في النصف الأول من ليلة القدر من شهر رمضان المبارك سنة ثلاث وعشرين ومائتين بعد الألف. أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن قبل صيامه وقيامه وأعتق رقبته من النار "الحمد لله وحده".
وكان المشرف العام على مركز البابطين عبدالرحمن بن عبداللطيف قد أوضح لـ"الوطن" أن والده الشيخ عبداللطيف بن سعود البابطين وجد اسم السيدة فاطمة ضمن أسماء الأعلام في كتب السير وأن لها نحو 20 مؤلفا مخطوطا, مما جعله يبحث عن مؤلفاتها في أغلب الدول العربية, إلى أن وجد هذه المخطوطة بعد بحث دام أكثر من 15 عاما. واقتناها عبر أحد الأشخاص في إحدى الدول العربية.
..

وينقل لنا العضو رياض الفضلي عن جدته العالمة مايلي:

مما ذكره الشيخ محمد بن عبدالله بن حميد . امام وخطيب الحرم المكي . والمتوفى في الطائف في
1295 هجرية عن العالمة فاطمة بنت حمد الفضيلي في مخطوطته [ السحب الوابلة على ضــرائح
الحنابلة ] رحمه الله .

اتفق لها كرامة ظاهرة باهرة لايمكن ادعاؤها وهي انه كف بصرها في آخر عمرها فبقيت علـــــى
ذلك نحو سنتين او اكثر . وكانت بعض النساء الصالحات تخدمها محبة فيها . وتبركا بها . فعرض
لهاشغل في بعض الليالي عند زوجها واولادها . اي الخادمة . فاستأذنت الشيخة في المبيت عندهـم
تلك الليلة . فاذنت لها .
فقامت الشيخة تلك الليلة للتهجد على العادة . ولم يكن لها خبر بالدرجه . فتوضأت وزلقت رجلها
فسقطت وانكسر ضلعان من اضلاعها . فعصبتهما وصلت راتبها بغاية التكلف والمشقة .
ثم غفت . فرأت النبي عليه الصلاة والسلام ومعه ابو بكر وعمر رضي الله عنهما مقبلين من نحو
الكعبة . قالت فأخذ النبي عليه الصلاة والسلام من ريقه الشريف بطرف ردائه وقال : امسي عينيك
فمسحتهما فأبصرت في الحال . ثم مسحت على الكسر فبرأ في الحال . فقال عليه الصلاة والسلام :
يافاطة من غير أستأذان ؟ فقلت : ياسيدي يارسول الله أن الحدث الاصغر يندرج في الاكبر وانـت
قد اذنت في البصر وهو اعظم . فتبسم عليه الصلاة والسلام . وقال : عمر عبدرب الرسول ومحمد
الريس # في مكانهما كأبي بكر وعمر في زمانهما . وفلان وفلان عند الناس من العلماء هما عند
الله من الفساق / فلما اصبحت وأتى النساء اليها على العادة وجدنها مبصرة . وقصت عليهم الرؤيا
واتى اليها الشيخان المذكوران اي الممدوحان فأخبرتهما فبكيا وبكت . وسألاها ان تخبرهما بأسمائهما
فقالت لا . اكتم اكتم ذلك وهو بأشارة النبي عليه الصلاة والسلام . فناشداها الله في ذلك . فقالــت
لكما علي ذلك الى قرب وفاتي أو موتكما قبلي . فقدر الله وفاتهما قبلها فأخبرت بانهما الممدوحان
اما المذمومان فلم تخبر بهما احدا ابدا . ويقال انها ارسلت اليهما واخبرتهما ونصحتهما ولم يعلم
من هما الى الان . الا بالظن والتخمين . والله العالم بالسرائر والضمائر.
واشتهرت هذه الرؤيا وتناقلتها الركبان وكاتبها علماء الشام والمغرب بأن تكتب لهم هذه الواقعة
بخطها . ورأيت كتبهم البليغة بطلب ذلك . وقد ادركت خادمتها المذكورة وهي امرأة متفقهة دينة . فأخبرتني عن احوالها بالعجائب . وكان لها شهرة عظيمة . ولم نسمع في هذا العصر ولا فيما
قبله بأعصاربمثلها . ولا من يدانيها في علمها وصلاحها وزهدها وورعها وجمعها للفضائـــــل
بحيث يصدق عليها قول المتنبي [ ولو كان النساء كمن فقدنا # لفضلت النساء على الرجال ]
هذا ما استطعت نقله لكم مما قيل وكتب عن العالمة الفاضلة الشيخة فاطمة الفضيلي من منتدى قبيلة الفضول فبارك الله بهم وبنقلهم ونفع بهذا النقل . وائل الدغفق

حمد سعد
17-09-2007, 03:04
رياض الفضيلي

يعطيك الف عافية

على موضوعك الطيب

تقبل مروري الدائم

بوسعد

رياض الفضيلي
17-09-2007, 05:16
.


الاخ الحبيب / وائل الدغفق


قول آمـــــــــــــين عسى الله ان يجمعنا واياك في الفردوس الاعلى

اخي الكريم احسنت صنعا متميزا طيبا مباركا

لا اخفي عليك كنت ارغب بتجميع وترتيب الموضوع ليسهل قرأته . فجئت انت

وجابك الله .. حيث كفيت ووفيت . وصار الموضوع افضل مما ارغب . وليس غريب

على ابناء ال الدغفق الكرام اهل الجود والسخاء هذا العمل الطيب .

فلا يطيب لي الا ان اتقدم اليك وبأسم ال فضيلي بالشكر والعرفان . وجزاك الله خير

وبارك الله فيك اينما كنت ..





بومشعل

رياض الفضيلي
18-09-2007, 02:34
.

الاخ الفاضل / نسيم الربيع [ بو سـعد ]


بارك الله فيك واشكرك على الدعاء الصالح





بومشعل

رياض الفضيلي
23-09-2007, 03:09
.

[ معــلــومـــة جديدة ]



حدثني ابن عم الوالد رحمة الله عليه فضل بن جاسم الفضيلي والبالغ من العمر بين التسعين

والمئة عام , ان العالمة فاطمة الفضيلي رحمها الله كانت تدّرس طلبة وطالبات العلم في بيت

[ النـغـيـمـشي ] [ 1 ] متبرعا صاحب البيت بنصب خيمة في صحن بيته النساء مع الشيخة

داخل الخيمة , والرجال خارجها ... يتلقون العلوم الشرعية بشكل يومي ..




[ 1 ] النغيمشي . هم النغيمش في الاصل واضيفت الياء في الزبير . وهم من الفضول

والله اعلم




بومشعل

ماجد الفضيلي
26-09-2007, 03:27
يسعدني ان اتقدم بالشكر للاخ العزيز . وائل الدغفق على تجميعه الراقي للموضوع

واشكر اخي بومشعل على اهتمامه بالموضوع . والى كل من ساهم في ذلك

اخوكم ماجد الفضيلي

رياض الفضيلي
12-10-2007, 11:52
.


حياك الله ماجد اخوي , لاهنت

بارك الله فيك




بومشعل

ALFODAILI
23-10-2010, 04:49
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض الفضيلي http://www.alfothool.com/vb/fodol/buttons/viewpost.gif (http://www.alfothool.com/vb/showthread.php?p=65373#post65373)
العالمة الفاضلة / فاطمة بنت حمد الفضيلي ال ناصر ال غزي من الفضول



كتب المرحوم احمد بن حمد الصالح قبل وفاته في الكويت عن الحركة العلمية في الزبير :

يقول بلغت الحركة العلمية في الزبير حدا لايتصوره الانسان عندما يرى الانسان الزبير الان
حيث بلغ عدد الذين بهم كفاية للتدريس ستمائة رجل , وقد احصى الشيخ يوسف الزهير المتوفي
1245 هجريه عدد حفاظ القرآن الكريم فبلغوا الفا وسبعمائة رجل , ومائتين وتسعين امرأه ,
وحفاظ متون الفقه واللغة خمسمائة رجل وتسعين امرأه ..

ومن شهيرات العالمات من النساء . فاطمة الفضيلية , الفقيهة المحدثة واللغوية البارعة , التي
رويت لها مناقشات بقلمها انتقدت فيها ابا سعيد الاخفش النحوي الشهير , ولها تعاليق علـــى
شروح [ المنتهى والاقناع وحواشي الشيخ منصور في الفقه الحنبلي ]
وكانت تدرس الرجال والنساء داخل خيمة ضربتها في صحن بيتها , والرجال خارجها وكانــت
محجبة داخل الخيمة مع النساء ...


بو مشعل



العالمة الفاضلة / فاطمة بنت حمد الفضيلي ال ناصر ال غزي من الفضول
ال ناصر
هل هذه المعلومة مؤرخة في أحد المخطوطات ؟
نأمل التوضيح وشكراً