المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح ذهنية للنجاح في الامتحانات


يعقوب يوسف العوده
27-05-2007, 06:45
نصائح ذهبية للنجاح في الامتحانات
نسيج / خاص: أرجوكم ساعدوني فقد اقترب موعد امتحانات آخر العام و لم أتمكن من مذاكرة أو مراجعة المناهج الدراسية حتى الآن و لا أعرف ماذا أفعل ؟
هذه الاستغاثة جاءت في رسالة بعث بها أحد الطلاب إلى موقع إنترنت متخصص في إرشاد الآخرين إلى كيفية استذكار دروسهم و الاستعداد للامتحان من أجل تحقيق التفوق و النجاح .
إن شبكة الإنترنت العملاقة تمتلئ بمئات المواقع التي تتناول ذلك الموضوع الذي يهم أكثر من 2 مليار طالب في العالم ، من بينهم 70 مليون في الوطن العربي . تشرح هذه المواقع بالتفصيل كل ما يرتبط بالدراسة و التفوق بداية من الاستعداد النفسي للمذاكرة مروراً بالتركيز و محاولة التذكر و نهاية بما يجب أن تفعله و تكتبه في ورقة الامتحان بحيث تكون إجابتك نموذجية فتحصل على أعلى الدرجات فإذا كنت لم تذاكر منذ بداية العام الدراسي و تشعر أن الوقت أصبح ضيقاً و محدوداً و أنك محاصر بمناهج طويلة و مملة يجب أن تذاكرها و تراجعها قبل بداية الامتحانات فلا تقلق لأن الاطلاع بسرعة على قائمة المواقع التي تتناول تلك القضية في شبكة الإنترنت يمكن أن يرشدك إلى الطريق الصحيح . و إذا كنت قد قمت بتحصيل و مذاكرة المنهج الدراسي و ترغب في مراجعته فإن هذه المواقع سوف تقودك إلى وضع جدول متميز للمراجعة السليمة التي يمكن أن تجعلك من المتفوقين .
إن موقع إستراتيجيات للمذاكرة على سبيل المثال يؤكد أنك يجب أن تكون حريصاً على استثمار وقتك و على وضع جدول مذاكرة يومية أو أسبوعية و لكن الجدول وحده لا يكفى فالمهم هو أن تتمكن من التركيز الذي يعتبر السر الخالد لكل إنجاز بشري هائل . و هناك عدة نقاط تساعدك على التركيز في مقدمتها الجو الهادئ و الراحة بين فترات قراءة المواد الدراسية . كما ينبغي أن تكتب ما ذاكرته بطريقة تصوغها بنفسك إذ يساعد ذلك على تثبيت المعلومات في ذاكرتك .
أما موقع وزارة التربية بدولة الكويت فيوضح أن جدول المذاكرة يجب أن يتكون من ثلاث مواد دراسية يومياً على أن تذاكر المواد التي تحتاج إلى حفظ مثل اللغات الأجنبية و كذلك مواد الفهم كالمواد الاجتماعية في مكان هادئ . أما مواد الحل مثل الرياضيات و الكيمياء فيمكنك أن تذاكرها في أي مكان . ينبغي أيضاً أن تبدأ بقراءة المادة التي تتطلب وقتاً أقل و أن تختتم يومك بمذاكرة المادة التى تحتاج وقتاً أطول . و لا تعتمد على حفظ الملخصات لأنك ستتذكر القليل منها ، كما أن هناك أسئلة فى الامتحان لا تقيس حفظك بقدر ما تقيس فهمك .
و يشرح موقع المدارس في مصر كيف تذاكر و تتفوق و يؤكد أن ذلك يبدأ بأن تحدد معوقات الاستذكار مثل عدم القدرة على التركيز و تراكم الدروس و عجزك عن تنظيم وقتك بالإضافة إلى كراهية بعض المواد الدراسية . و يشير إلى أنه يجب البدء بقراءة الدرس كله بصفة عامة مع تقسيمه إلى عناوين رئيسية كثيرة و تقسيم كل عنوان منها إلى عناوين فرعية أصغر و حفظها لتكوين صورة إجمالية عن الدرس و تحقيق الترابط بين أجزائه . ويوضح أن القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات هى الحفظ و ذلك بأن تفهم القوانين و القواعد و المعادلات و النظريات فهماً جيداً ثم تحفظها .
و ينصحك موقع مجلة المعلم بتنظيم وقتك و عدم إهداره أمام التليفزيون و أن تستريح لمدة خمس دقائق على الأقل بعد كل أربعين دقيقة من المذاكرة لأن تركيز كل طالب يتراوح ما بين 40 إلى 50 دقيقة فقط ، فالراحة مدة بسيطة تساعدك على استرداد قدرتك على التركيز مرة أخرى . و يشير إلى أهمية أن تبدأ بمراجعة الأجزاء التي لا تعرفها جيداً و يجب أن تراجع الدروس أكثر من مرة بحيث تكون المراجعة الأولى متأنية متمهلة و المراجعات التالية أسرع . و يقدم موقع المعهد الديني عدة نصائح تتلخص في أن أفضل وقت للمذاكرة بعد صلاة الفجر و لمدة ساعتين ، و لذا يجب أن تستثمر هذه الفترة بدراسة المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة . كما يجب أن تقوم بتسميع ما ذاكرته لنفسك حتى تعرف مدى تحصيلك للمناهج الدراسية المختلفة . و يشير موقع الإدارة العامة للتربية و التعليم بمنطقة عسير إلى أنه يجب ألا تذاكر مادتين متشابهتين إحداهما بعد الأخرى فلا يصح مثلاً أن تراجع الرياضيات بعد الفيزياء . و يساعدك موقع المدرسة العربية على علاج الخوف من الامتحانات و يؤكد أن هذا الخوف أمر طبيعي جداً و هو الذي يحفز ذاكرتك على استدعاء كل المعلومات الموجودة بها . بينما يشير موقع مدرسة هجر إلى ضرورة ألا تقلق من النسيان فهو أيضا ً ظاهرة طبيعية يجب ألا تعطيها أكثر من حجمها , ويقول ينبغي ألا تذاكر و أنت تشعر بالإرهاق لأن المعلومات وقتها لن ترسخ فى ذهنك .
و إذا شعرت بالملل من المذاكرة لساعات طويلة فى الشهر الأخير من العام الدراسي فإن موقع الإدارة العامة للتربية و التعليم بمحافظة الطائف يقدم لك وصفة مجانية للتغلب على هذه الحالة لأن الوقت المتاح أمامك محدود . و من يبن عناصر هذه الوصفة أن تتفاءل دائماً فإذا كنت قد انتهيت من مراجعة نصف الكتاب فانظر إليه و لا تفكر كثيراً فيما لم تذاكره . أما موقع مدرسة مازن بن غضوبة فيتناول مهارة الإجابة على الامتحان و لذلك يذكرك بضرورة قراءة الأسئلة بعناية أكثر من مرة على أن تجيب عن الأسئلة السهلة أولاً ثم عن الأسئلة الأقل سهولة و تنتهي بالأسئلة الصعبة . كما يجب أن تحدد وقتاً معيناً للإجابة عن كل سؤال و تترك بعضاً من الوقت لمراجعة ورقة الإجابة . و ينبغي أن تبدأ إجابة كل سؤال جديد في صفحة مستقلة و أن تكتب رقم و رأس السؤال في أعلى الصفحة و ليس هناك مانع من أن تضع خطا ً تحت الكلمات الهامة و أن تتجنب الشطب بقدر الإمكان . و أخيراً يجب أن ترك مساحة في نهاية كل سؤال بحيث تضيف ما تريد أثناء مراجعة الإجابة .
هكذا يمكنك مذاكرة و مراجعة المناهج و المواد الدراسية خلال هذه الفترة حتى تستعد بشكل جيد لدخول الامتحان و تحقق النجاح الذي يسعدك و يملأ حياتك بالبهجة . وقائمة المواقع التالية تساعدك على إنجاز هذا الهدف بسهولة :
استراتيجيات للمذاكرة www.studygs.net/arabic
وزارة التربية www.moe.edu.kw
المدارس في مصر www.Schools-in-egypt.com
مدرسة مازن بن غضوبة الثانوية www.mazenschool.com/klag.htm
مجلة المعلم www.almualem.net
المعهد الديني الثانوي www.qatarschools.net
المدرسة العربية www.Schoolarabia.net
الإدارة العامة للتربية و التعليم بحافظة الطائف www.taifedu.gov.sa
الإدارة العامة للتربية و التعليم بمنطقة عسير www.assiredu.gov.sa
منقول الله يعطيكم العافية الدعاء لنا والله يوفق الجميع

رياض الفضيلي
27-05-2007, 08:25
لاهنت يالغالي وتسلم اياديك

الله يجعل هذه المواضيع في موازين اعمالك الصالحه

ويجمعنا واياك في الجنه .

بومشعل

ابن عبيدالله
27-05-2007, 10:56
جزاك الله خير ابو يوسف على هذا الموضوع المفيد

ونسأل الله العلي العظيم ان يوفق ابناءنا واخواننا

حمد سعد
28-05-2007, 03:32
امين يا رب العالمين
مشكور يا ابويوسف على طرح هذا الموضوع ان شاء الله على طريق الخير والى الامام
دمتم سالمين
اخوك الصغير نسيم الربيع

حاتميه
28-05-2007, 12:56
جزاك الله خير اخوي

وصدقت التفاؤل مطلوب دائما في كل شي

موضوع رائع ..الله ينفع به .. ويوفق الجميع يارب ..

يعقوب يوسف العوده
01-06-2007, 12:57
الف شكر للاخ رياض الفضيلي ولنسيم الربيع ولمدير الموقع العبيدالله وللاخت الحاتمية الله يوفقكم مشكورين بليون

وردة جوري
01-06-2007, 01:02
يسلموووو على النقل المفيد

يعقوب يوسف العوده
03-06-2007, 09:00
هلابك جوري هذا قليل مماعندكم لك تحياتي

؟؟
08-06-2007, 02:57
جهد فواح بالأريج..

وعطاء أخضر قينان..

وباقة زهر مختلف الوانهـ حملهـ إلينا العضو المتميز

*·~-.¸¸,.-~*..*يعقوب يوسف العوده..*·~-.¸¸,.-~*

كلمات جميله..

نبعت من قلب صادق..

لتخطها لنا أناملك الذهبيه بكل ..

رووووووووووووووووووووعه..

وتسطرها بما هوا مفيد..

وتزخرفها بالكادي والياسمين

ودقـــــــــــــــــــه..

وإتقـــــــــــــان..

لتصل الى قلوبنا بكل مافيها من إبداااااااااع الكلمه..

*&^ تــمـــيز ^&*

*&^ تألــــــق ^&*

سلمت يمينك ياعزيزي..

وأنتظر جديدك بكل شووووووووووق..

تقبل أعطر تحيهـ: