المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( صـقـر الصحـراء ) أول طـائــرة سعـوديـة بـدون طيـار


؟؟
22-06-2007, 11:23
(صقر الصحراء) أول طائرة سعودية بدون طيار

صنعت بأيدي شباب الوطن

http://xs216.xs.to/xs216/07251/53532.jpg

شهدت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة يوم الخميس 4 ربيع الأول 1428هـ الموافق 12 أبريل 2007م إطلاق أول طائرة سعودية تطير بدون طيار (صقر الصحراء) شارك في صنعها (9) من طلاب قسم هندسة الطيران بكلية الهندسة بالجامعة تحت إشراف الدكتور وائل إسماعيل هرساني الأستاذ المساعد بالقسم، ومن بين هؤلاء الطلاب اثنان من منسوبي الخطوط الجوية السعودية هما المهندس طيار رامي محمد الحسامي مدير مشروع (صقر الصحراء) لشؤون بناء وحساب أداء الطائرات ودراسة وضعها الجوي العام .

http://xs216.xs.to/xs216/07251/8888.jpg

وتوفير المواد والمعدات الخاصة بسلامة الطيران، والمهندس همام زمزمي المسؤول عن أداء الطائرة ودراسة المشروع، بالإضافة إلى فريق المشروع الذي يضم كلاً من المهندسين حسام عيسى، راكان الفضل، فواز تنكر، احمد حكيم، هشام يماني، عبدالله مختار، بالإضافة إلى الفني مأمون الفرا.

وحضر الاختبار التجريبي للطائرة الذي تم بعد موافقة هيئة الطيران المدني كل من وكيل الجامعة الدكتور عبدالله بافيل وعميد كلية الهندسة الدكتور فيصل اسكندراني.

(عالم السعودية) التقت المشرف العام على المشروع الدكتور وائل هرساني لمعرفة التفاصيل الخاصة بهذه التجربة غير المسبوقة وقد باردنا بقوله:

المشروع استغرق عاماً كاملاً ومر بأربع مراحل، المرحلة الأولى: تم فيها تصميم الطائرة، والمرحلة الثانية: تشكيل مجموعة العمل، وتوزيع الأعباء عليهم، والمرحلة الثالثة: تنفيذ بناء الطائرة والتحكم بها عن طريق موجات الراديو. والمرحلة الأخيرة: التحكم بالطائرة بواسطة الطيار الآلي.

http://xs216.xs.to/xs216/07251/7770.jpg

وتم صنع الطائرة من أربع مواد أساسية وهي خشب بسكويتي سهل التشكيل وقابل لتحمل الأوزان المحملة على طائرة وألمونيوم داعم للأجنحة ويشكل قوة التحمل للجناح، كذلك السطح الخارجي المواجه للهواء مصنوع من مادة بلاستيكية مغلفة شديدة المقاومة للهواء كما استخدم الرصاص لموازنة الأجنحة وجسم الطائرة.

* وماذا عن مواصفات واستخدامات الطائرة؟ ـ تبلغ سرعة الطائرة من 15 إلى 30 ميلا في الساعة وطولها الكلي 2.7 متر وتبلغ حمولتها 20 كيلوجراماً وقوة المحرك المستخدم ثلاثة أحصنة ويدار بالبنزين الخفيف، والطائرة مزودة بنظام تحكم لاسلكي موجه من الأرض ومدى طيرانها 16.8 كيلومتر.

أما بالنسبة للاستخدامات فهي كثيرة ومتعددة حيث يمكن استخدام الطائرة في إدارة حركة المرور ومراقبة السيارات المخالفة وعمليات البحث والإنقاذ ومراقبة حركة الحجاج في مواسم الحج والعمرة، بالإضافة إلى مراقبة حدود الوطن لمنع عمليات التهريب، بالإضافة إلى استخدامها في مجال الأرصاد الجوية، وغير ذلك من المجالات الأخرى.

http://xs216.xs.to/xs216/07251/46464.jpg

أهداف المشروع

وتحدث الدكتور وائل عن أهداف المشروع فأوضح أن الهدف الأساسي يكمن في نقل وتوطين تقنية تصميم وصناعة الطائرات غير المأهولة في المملكة وجعل جامعة الملك عبدالعزيز رائدة في مثل هذه المجالات وتحقيق التقدم في أبحاث هذه النوعية من الطائرات وأنظمة التحكم وتدريب شباب الوطن وتأهيلهم للعمل في مثل هذه المشروعات، وهدفنا من ذلك كله هو إنشاء معمل ومركز أبحاث في مجال الطيران والبحث عن اتفاقيات تعاون مشترك مع الجهات المتخصصة في الدول المتقدمة.



مميزات الطائرة غير المأهولة

وعن خصائص ومميزات هذا النوع من الطائرات قال الدكتور هرساني: تتميز هذه الطائرات بقلة نفقات صنعها إذا ما قورنت بنفقات تصنيع الطائرات العادية، ومثال على ذلك فإن ثمن الطائرة من طراز (اف 15) يعادل ثمن ألف طائرة بدون طيار، هذا بالإضافة إلى تواضع نفقات صيانتها وطيرانها إذا ما أخذنا في الحسبان أسعار الوقود، ومثال على ذلك أن تكاليف رحلة واحدة لطائرة حربية تعادل تكاليف 002 رحلة للطائرة غير المأهولة، إلى جانب قلة نفقات تدريب أطقم العاملين على صناعتها.

كما تتميز الطائرة غير المأهولة بصعوبة تحديد موقعها على الأرض وإمكان قيامها بمهام متعددة طول فترة بقائها في الجو، وإلى جانب توجيهها باللاسلكي فإنه يمكن برمجة طيرانها وأدائها لمهامها عن طريق الحاسب الآلي الموجود بداخلها، وخلال المرحلة الثانية من المشروع سيتم التحكم في حركة الطائرة عن طريق موجات الراديو، وإضافة تعديلات مع تصميم الطائرة لتطوير أدائها لتنافس مثيلاتها وذلك باستخدام

مواد متطورة عالية الجودة، وإدخال نظم ملاحية أكثر تطوراً بحيث تكون الطائرة قادرة على الإقلاع والهبوط على سطح البحر وزيادة مدى طيرانها وسرعتها وحمولتها .

http://xs216.xs.to/xs216/07251/8080.jpg

فريق صقر الصحراء

? الدكتور وائل إسماعيل هرساني الأستاذ المساعد بقسم هندسة الطيران من كلية الهندسة، شارك في مشروع تصميم وبناء طائرة غير مأهولة مدعوماً من قبل وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مصمم ومشرف عام على مشروع صقر الصحراء.

? المهندس طيار رامي محمد الحسامي، مهندس طيران وحاصل على رخصة طيران من الولايات المتحدة ورخصة تكنولوجية هياكل ومحركات من الولايات المتحدة الأمريكية موظف في الخطوط السعودية وهو مدير مشروع صقر الصحراء لشؤون بناء وحساب أداء الطائرة ودراسة الوضع العام الجوي للطائرة وتوفير المواد والمعدات وسلامة الطيران.

? المهندس حسام عيسى، مهندس طيران موظف في شركة المكملة للطائرات، وهو مدير مشروع صقر الصحراء لشؤون التصميم ومحركات وحساب مدى تحمل الهيكل باستخدام برامج متخصصة ودراسة المشروع.

? المهندس همام زمزمي، مهندس طيران وحاصل على رخصة تكنولوجية هياكل ومحركات من الولايات المتحدة الأمريكية موظف في الخطوط السعودية، مسؤول عن أداء الطائرة ودراسة المشروع.

? المهندس راكان الفضل، مهندس طيران وهو مسؤول عن حساب أداء الطائرة والتحميل على الهيكل ودراسة تاريخية على الطائرات بدون طيار والتحميل الجوي على الطائرة.

? المهندس فواز تنكر، مهندس طيران موظف في شرطة فلور، مسؤول عن أداء الهياكل بناء هيكل الطائرة وأنظمة الطيران ودراسة تاريخية على الطائرات بدون طيار.

? المهندس أحمد حكيم، مهندس طيران موظف في شركة المتقدمة الثلاثية للتربينات، مسؤول عن أداء المحرك وجودته وعن أداء الهوائي للطائرة وأنظمة الطيران.

? المهندس هشام يماني، مهندس طيران مسؤول عن بناء الطائرة وجودة البناء وجودة التحميل على الطائرة ودراسة الوضع العام الجوي للطائرة.

? المهندس عبدالله مختار، مهندس طيران مسؤول عن استقرار الطائرة الجوي ودراسة الوضع العام الجوي للطائرة.

? مأمون الفرا، فني بناء وتطوير طائرات، مسؤول عن بناء الطائرة وتوفير المواد والمعدات ومشغل لجهاز تحكم الطائرة.

( منقول من مجلة عالم السعودية الخاصة بالخطوط السعودية )

بو طلال
22-06-2007, 11:50
جهد رائع.. وفقهم الله وكثر من أمثالهم

وياعطبك الف العافيه

بوثنيان
22-06-2007, 12:24
جهد يشكر عليه ومنها للأعلى .......

سم الموت
22-06-2007, 02:19
مبارك السالم

ايه اجل اجل تراني انا معهم بس خلف الكواليس لوووول

امزح لاحد يصدق

لووووول

مع ارق تحيه

ابراهيم الغنماوي
23-06-2007, 02:48
ماشالله عليهم

هذولة الشباب ولا بلاش اللي يستفيد منهم المجتمع

ومشكور على الموضوع اخوي العزيز مبارك

حاتميه
25-06-2007, 07:28
مشاءلله عليهم ايه هذولاء الشباب ولا بلاش

الله يتمم لهم على خير

الله يعطيك العافيه مبارك فعلا خبر حلو ويثلج الصدر

سـم

بلا تواضع دارين انك انت اللي معلمهم الطريقه لووووول

؟؟
20-07-2007, 01:47
الله يعافيكم ويسلمكم

ومشكووورين على هذا المرور

وهذه الكلمات الرائعه التي اثلجت صدري

وهذه العبرات الجميلة


وحياكم الله