المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المهباش : رمز الكرم وأعز ما تملكه عشائرعرب الشام


علي الملاحي
15-07-2007, 03:24
المهباش: رمز الكرم وأعز ما تملكه عشائرعرب الشام

منقول من ملتقى الصقور


نتداول نحن عشائر عرب الصقر (المفارجة) الطائية، كما تتداول عشائر الأردن الأخرى، آلة لسحق حبوب القهوة المحمصة، ونطلق على هذه الآلة إسم "المهباش"، ونجمعه مهابيش. والمهباش عبارة عن وعاء مجوف منجور من جذوع الشجر ، وخيرها تلك المهابيش المنجورة من شجر البطم. والمهباش يتفنن صناعه بصناعته ، فيطعمون خشبه بعد طلائه بألوان يغلب عليها السواد، يطعمونه بطبع من الفضة أو النحاس ورسم أشكال مختلفة ، مع زركشة لفوهته بالمعدن الأبيض ، وللمهباش يد طويلة يتفنن الصناع بتشكيلها. كانت المهابيش في زمن بيوت الشعر تسمع عن بعد حيث تدق بها القهوة والهيل، وحيثما سمع المهباش يضبح ، عرفت الرجال أن القهوة اليوم عند فلان، فتجتمع الرجال في ديوانه للسمر وتبادل السواليف (أخبار من سلف).

عند عرب الصقر محترفون في دق القهوة ، إذ يمتلكون مهارات عالية من الإيقاعات في إصدار صوت المهباش. فيقولون إذا ما سمعوه ، هذه دقة فلان، وزمن بيوت الشعر، كانوا يقولون عند سماع دقته: مهباش أبو فلان صبح يضبح.

واليوم أصبح المهباش في بيوتنا الحجرية أداة نمتلكها للزينة ، مصمودا ، لا يعرف أغلب أبنائنا الغرض منه، وحلت محله طواحين القهوة الكهربائية، وسعر المهباش متفاوت حسب حجمه ونوع خشبه، والمعادن المرصعة عليه، وتتراوح أسعار المهابيش من 30 دولارا الى 500 دولار.

قد يخيل لكثير من الناس أن كلمة مهباش ما هي الا كلمة عامية لا أساس لها في اللغة، والدليل على ذلك أنها لم تمر معنا أثناء قرائتنا للأدب العربي أو الشعر العربي.

حسنا .. فالمهباش كلمة عربية فصيحة، وقبل أن ننتقل الى برهنة أنها فصيحة، أود أن أتوقف عند مشتقات هذه الكلمة في حياتنا اليومية.

فنقول مثلا لأحد الأبناء: علامك يا فلان تهبش بإخوانك. والمقصود أنه يضرب هذا ويضرب ذاك. ونقول: فلان هبش بفلان هبشا، أي أغار عليه وغلّه غلا شديدا، أو وكزه وكزا، بمعنى دقه دقا.

ونقول: والله فلان يهابش بهذه الدنيا، يعني أنه يكسب من هذه الدنيا ، أي أنه يعمل هنا ليكسب، ثم ينتقل ليعمل هناك ليكسب ، ودواليك، أي أنه يكدح كدحا شديدا.

ونقول بصيغة الأمر: إهبش من هذا .. ونستطرد قائلين : ما .. الكل يهبش أو يهابش ! أي يكسب بطرق غير مشروعة، أي ينهب.

إذن .. كلمة المهباش هي في الحقيقة كلمة أصيلة مشتقة من المصدر العربي هبش بمعنى كسب، وبمعنى ضرب أو دق الى درجة الإتلاف، ونقول هبشت القهوة والقهوة مهبوشة أي مدقوقة.

مال علي إستاذ (دكتور) التغذية في جامعة العلوم والتكنولوجيا من أرض الكنانة مصر، والذي إستضفناه مع أسرته في منزل والدتي ، وهمس بأذني متسائلا ، ما هذا الوعاء؟ مؤشرا بإصبعه على مهباش ، متقاعد ، متهالك مما حل به من الدق، مصمودا على خزانة من الخزائن.
فقلت له: ألم تره من قبل؟ قال: لم أر ولم أسمع عن مثل هذه الآلة.
فقلت له: هذا هو المهباش ، نستعمله لدق القهوة، فاستغرب من إسمه، ظانا أنه إسم غير عربي، لكنه إقتنع من شرحي بأصل الكلمة.

جاء في لسان العرب لإبن منظور في تعريف هبش ما يلي:

أن هبش: الهَبْشُ: الجمْعُ والكسْبُ. يقال: هو يَهْبِشُ لِعِياله. ويُهَبِّشُ هَبْشاً ويَتَهبَّشُ يَهْتَبِشُ ويَحْرِفُ ويَحْتَرِفُ ويَخْرِشُ ويَخْتَرِشُ وهو هَبَّاشٌ؛ اهْتَبَشَ وتَهَبَّشَ كسَبَ وجمَعَ واحْتالَ. ورجل هَبَّاشٌ: ُكْتَسِب جامعٌ. وهَبَشَ الشيءَ يَهْبِشُه هَبْشاً واهْتَبَشَه وتَهَبَّشَه: جمَعَه. والهَبْشُ: نوعٌ من الضَّرْب. ابن الأَعرابي: الهَبْشُ ضَرْبُ التَّلَف. وقد هَبَشَه إِذا أَوجَعَه ضَرْباً.

وكتبه
علي بن فلاح الملاحي
إربد - الأردن

راعي العليا
15-07-2007, 03:36
علي بن فلاح الملاحي

يعطيك العافيه على التوضيح

ونحن نقول هبشت بمعنى كسبت ومن خلال ماطرحته تبين لي المعنى اكثر واكثر


جزاك الله خير

بانتظار كتباباتك المفيدة

رياض الفضيلي
15-07-2007, 05:35
.

. الاخ الفاضل / علي الملاحي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير , موضوع جدا جميل . ونحن نحتفظ بمهباش له اكثر من 100 سنه
ورثناه من جدنا ذياب رحمه الله ,


وبارك الله فيك





بومشعل

علي الملاحي
15-07-2007, 05:53
علي بن فلاح الملاحي

يعطيك العافيه على التوضيح
ونحن نقول هبشت بمعنى كسبت ومن خلال ماطرحته تبين لي المعنى اكثر واكثر

جزاك الله خير

بانتظار كتباباتك المفيدة

المهباش يدل على الأصالة... فهو أصيل كما لغة العرب.. لغة أهل الجنة...

أشكرك أخي راعي العليا على قرائتك للموضوع وتعليقك المفيد.

علي الملاحي
15-07-2007, 06:04
.

. الاخ الفاضل / علي الملاحي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير , موضوع جدا جميل . ونحن نحتفظ بمهباش له اكثر من 100 سنه
ورثناه من جدنا ذياب رحمه الله ,

وبارك الله فيك

بومشعل

السيد/ رياض الفضيلي ... المكرم

ما شاء الله على مهباش الجد ذياب... إنه بحق تحفة فنية .. ولوحة ثمينة في البيت... ذو قيمة تاريخية عالية... لك الحق أن تفخر به وتضعه في علبة زجاجية... صيانة له ومحافظة عليه...

كان البيت الذي لا يمتلك المهباش والمعاميل والمحماسة في نظر العرب بيت فارغ...