المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن الصور


بنت العقيلات
22-07-2007, 01:51
كيف تختار صوره لموضوعاتك ؟
ماذا تصور ؟ كيف تميز بين موضوع واخر؟

اشترينا كاميرات وبقينا في حيرة من أمرنا, كيف وماذا نصور ؟ كيف نختار موضوع دون أخر ؟ كيف نعطي الأهمية لهذا الموضوع لغرض تصويره .....الى غيرها من الأسئلة.
وللإجابة على هذه التساؤلات , علينا ان نفهم جملة من الملاحظات الأساسية التي يجب ان نضعها في اعتبارنا .

أتمنى ان تكون دليل عمل للمصور في رحلته اليومية في عالم التصوير.

هنالك موضوعات محددة مقدما من قبل المصور و التي يتم تكليفه بها من قبل المؤسسة التي يعمل بها سواء كانت صحفية او علمية وفنية او اجتماعية اودعائية و غيرها , وتم تحديد نوع نوع الموضوعات المطلوبة مقدما .

في هذه الحالة على المصور ان يختار الكاميرا والعدسات والملحقات التي يتمكن من خلالها لالتقاط الصور الناجحة وفق المواصفات التي تم طلبها منه مثل الريبورتاج الصحفي او التغطية الخبرية لفعاليات محدده , او الصورة السياحية او العلمية وغيرها .......المصور الجيد هو الذي يجسد علمه وفنه وخبرته في صوره الملتقطه , التي يجب عليه وضع لمساته وخبرته فيها لتظهر بالمستوى اللائق وتترك بصماته عليها .

ليس كل الصور التي يتم التقاطها مثالية .... هنالك صور محددة تم فيها مراعات شروط ومواصفات الصورة الناجحة من قبل المصور.
هنالك صور اخرى من نفس المجموعة , فقدت بعض هذه الشروط لذلك لم تكن بالمستوى المطلوب .

على المصور ان يعود نفسه على التمييز بين صورة واخرى من مجموع الصور الملتقطة من قبله .في حالة تحديد موضوع التصوير مسبقا ...

* يتطلب ذلك وضع سيناريو مبسط في ذاكرته او من الممكن وضعها على الورق على شكل رؤس نقاط تنظمن الملاحظات والخطوات والزوايا ونوع العدسة وغيرها للوصول لتصوير اللقطه الناجحة . في مثل هذه الحالة نكون قد تم تحديد موضوعاتنا سلفا وما علينا سوى التنفيذ وهذه الحالة هي الأبسط في عمل المصور اليومي , ذلك لأنه لن يبقى في حيرة من امره كيف وماذا سيصور....

الجانب الاخر والمهم الذي يعاني منه المصورين والذي يسبب لهم ارباكا كثيرا هو عدم تحد يد موضوعات التصوير .

في هذه الحالة على المصور ان يقوم بتحديد موضوعاته بنفسه ووضع سيناريو ليوم العمل الذي تم تحديده من قبله .

~*¤ô§ô¤*~ولتبسيط الموضوع اكثر ساشرح بايجاز كيف يستطيع المصور تنفيذ ذلك؟. ~*¤ô§ô¤*~

في الكثير من الاحيان يكون المصور قد قرر الذهاب للتصوير في اماكن سبق له وان زارها سابقا ...

وفي هذه الحالة يتوجب على المصور ان يستجمع ذاكرته ويحدد محتويات ذلك المكان وما يضمه من موضوعات...
فمثلا اذا قرر الذهاب الى احد المناطق الاثرية لغرض التصوير سواء كان بمنفرده او مع زملاء اخرين, فعلية ان يتذكر تفاصيل المكان والموضوعات المهمة التي يحتويها بشكل دقيق وتفصيلي ليتمكن من خلال هذه الاستذكارات تحديد الموضوعات المهمة التي يجب ان تحضى باولوية او اسبقية في التصوير, ليكون حاهزا لالتقاطها اختصار الوقت ..

واذا قرر الذهاب الى احد الاسواق الشعبيه فعلية استذكار كل الموضوعات التي يصادفها يوميا ليتم تحديد اولوياته في التصوير ...

يتوجب على المصور في حالة عدم وجود موضوعات محدده يذهب لالتقاطها في ذلك اليوم ..علية ان يستغل الوقت ليحدد هذه الموضوعات أنيا اثناء تجواله , وعلية ان يحدد ضمن اولياته في يوم التصوير ما يستحق التصوير بالتركيز عليها .

سيصادف في تجواله في السوق اناس بمختلف الازياء وباعمار ووجوه مختلفة, وهنالك محلات متنوعة تظم في واجهتها وداخلها كل انواع البضاعة لمختلف المهن والحرف .

وسيصادف باعة متجولين في الطرقات يعرضون بضاعتهم بطريقة حرة وعشوائية وسيشاهد انواع من البنايات و العمارات او نوع محدد من طراز البناء الذي تتمز به المدينه او التركيز على البضاعة التي تعرضها هذه المحلات.

هنالك موضوعات ثابته وموضوعات متحركه ستصادفها بشكل مباشر في كل مكان حيث تضم الموضوعات الثابته المحلات والابنية والبيوت والعمارات وغيرها , في حين ان الموضوعات المتحركة تشمل الانسان و وسائط النقل بكافة اشكالها والباعة المتجولين والعربات اضافة للناس وتحركاتهم وغيرها من الموضوعات الغير الثابته التي تتعلق بالناس بمختلف اجناسهم وسحنات وجوههم التي تعتبر مادة مهمة للمصور.
يتطلب من المصور في اثناء تجواله في الاسواق ان يكون سريع البديهية والفطنه وكاميرته جاهزه للعمل , كي يكون مستعدا لالتقاط الموضوعات للاشخاص وغيرها التي تمر بسرعة امامه .

على المصور ان يعرف ان اكثر الموضوعات اهمية له تلك التي تتميز بقوة الموضوع , وعليه تركيز نظره على مساقط الضوء لاستغلالها لاقصى مدى ممكن .

هنالك موضوعات متميزه ستصادفها وتقوم بتصويرها وما نعتبرها بضربة حظ حصل عليها المصور.

لا تنسى ان بعض الموضوعات الصغيرة جدا مهمة ومتميزه حتى وان تطلبت استعمال العدسات المقربة لالتقاطها .


من خلال الحصيلة النهائية ليوم التصوير والعودة بغنيمة كبيرة من الصور , لابد وان تكون هنالك لقطة او لقطتين متميزة عن غيرها وتحضى بالاعجاب والتقدير من قبل الاخرين وتستحق التكبير للمشاركة بها في المعارض المحلية والعربيه والدولية .

ودمتم بأحلى صوره :6_f:

ناصر السيف
26-10-2007, 12:06
مشكووووووووووووووووووووووووورة ياالغاليه




دمتي بخير

ضياء الدريعي
05-01-2008, 10:52
شكرا على هذا الموضوع

ضياء الدريعي
05-01-2008, 10:56
لو سمحتي لي بسؤال عن موضوع يخص فخذ العجميه من عشيرة الدريعات هل هم من الدريعات ونتسبون الى قبيلة الدريعات وجزاكي الله خير الجزاء

ضياء الدريعي
05-01-2008, 10:58
اعتذر قصدي هل هم ايضا من قبيلة الفضول

ضياء الدريعي
05-01-2008, 11:02
ارجو الرد مع جزيل الشششششششششششككككككككككككككككككككككررررررررررررررر ررررر
ضياء الدريعي