المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة نزول قبيلة آل فضل حول جبل كبكب بمكة المكرمة - ( أرجو تثبيت الموضوع )


الليث
11-08-2007, 10:37
يذكر لنا أجدادنا الذين مضوا أن جدنا الأكبر وهو محمد الفضلي الذي نزل جبل كبكب وهو يقع غرب الطائف وشرق مكة المكرمة . يقال أن هذا الرجل جلى عن القبيلة لأسباب غير معروفه .ولكن يقال أنه قتل رجل من قبيلة مجاورة لقبيلة آل فضل ولم يذكر لنا أجدادنا الذين مضوا أين كانت قبيلة آل الفضل يقطنون . ففكر بي الهروب فأرشدته عجوز إلى الذهاب إلى هذا الجبل وحددت له المكان وقالت له : إذهب إلى أول صخره تطلع عليها الشمس في جبل كبكب عند إذاً لا يستطيع أن يجدك أحد وفعلاَ ذهب هذا الرجل إلى جبل كبكب وعندما أشرقت الشمس على أول صخرة في هذا الجبل ذهب إلي هذا الصخرة و سكن قرب هذه الصخرة وكان أكله من صيد يده حيث كان يوجد بالجبل حيوان يقال له الوبر فمكث على هذا الحال فترة طويلة إلى أن استطاع أن يشترى قطيع من الغنم فكان يرعاها بالجبل وبعد فتره سمع أن القبيلة التي تسكن في أسفل الجبل تريد التخلص منه لأنه يرعى في حدودها وكانت هذه الحدود تسمى (الحجرة) وهذه الحجرة هي عبارة عن منطقة تكون حكر للقبيلة المسيطرة على المنطقة ولا يمكن للغريب من غير القبيلة أن يستفيد منها . وبعد ذلك فكر في حيلة لكي ينجوا من طلب هذه القبيلة له . فكانت هذه الحيلة التي استطاع بها أن يتغلب على القبيلة بمفرده فأخذ يجمع الفتيل وهذا الفتيل هو عبارة عن مادة مشتعلة وتمكث فترة طويلة وهي مشتعلة المهم أخذ هذا الفتيل وربطه في قرون الأغنام الموجودة لديه وعندما أمسى الليل قام بإشعال هذا الفتيل المربوط في قرون الأغنام ثم نشر الأغنام في الجبل وجها جهة هذه القبيلة التي تقطن أسفل الجبل وتريد التخلص منه . فكان منظر هذه الأغنام يوحي للناظر من أسفل الجبل أن هولاء قبيلة تريد أن تغزاهم . وعندما شاهدت القبيلة هذا المنظر ظنوا أن هذا الرجل لا يسكن بفرده في هذا الجبل بل يسكن معه قبيلة ويريدون أن يغزونهم . وعلى الفور قامة القبيلة بشد الرحال و الهرب بأنفسهم . وبعد ذلك نزل هذا الرجل وهو محمد الفضلي إلى أسفل الجبل وختلط مع القبائل المجاورة وبعد فترة تزوج وأنجب سبعة أبناء وهؤلاء الأبناء هم أجدادنا الذين تنتسب إليهم لآن وهم على النحو التالي ( حميدان – علي- سليمان – أحمد – هيف – محسن – عويمر ) هذا ما تناقلت الروايات عن قصة نزول قبيلة آل فضل جبل كبكب الذي يطل على وادي نعمان ووادي المغمس ( وادي المغمس هو المكان الذي برك فيه فيل أبره الحبشي الذي أراد أن يهدم الكعبة فأرسل الله لهم طير الأبابيل ) ولكن الروايات لم تذكر من أي مكان أتى هذا الرجل وهو محمد الفضلي واستقر في هذا الجبل . وللكلام بقية ولكن بعد ردودكم . أرجوا من المشرف تثبيت الموضوع

سم الموت
11-08-2007, 10:43
اليث

مشكور يابن العم على سردك هذه القصه التاريخيه


وابشر بعزك سوف يتم تثبيت الموضوع


مع ارق تحيه

الليث
15-08-2007, 04:27
أخواني أضع بين يديكم هذه الوثيقه القديمة والتي تثبت أن قبيلة آل فضل موجودة في منطقة وادي نعمان بمكة المكرمة مذ مئات السنين


هذا هو الرابط
http://9q9q.net/9q9q.net.gif (http://upload.9q9q.net/file/jjEPSp690/-----------.EXE.html-Accounting.html)

بنت العقيلات
15-08-2007, 06:04
مشكور اليث على القصه والوثيقه بعد يعطيك العافيه

رياض الفضيلي
16-08-2007, 02:51
.

قصة مهمة ومعلومات قيمة , وننتظر البقية لتستحق التثبيت

وبارك الله فيك اخي الليث ..




بومشعل

الليث
16-08-2007, 11:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً اشكر جميع الأخوة والأخوات المعقبين على الموضوع .
أيضاً ذكروا لنا اجدادنا بأن قبيلة آل فضل دخلت في حلف مع القبائل الموجودة حول جبل كبكب وكانت جميع القبائل الموجودة أصلها من قبيلة هذيل ولكن كانت قبيلة آل فضل قبيلة أمتازة بشجاعة والقوة ولهذا السبب دخلت في هذا الحلف ، ومع مرور الزمن تحول هذا الحلف إلى اسم قبيلة الكباكبة . وهذا الذي أريد إضاحه وهو أن قبيلة آل فضل لا تنتمي إلى قبيلة هذيل أو الكباكبة والكبكبي ما هو إلا حلف مع القبائل الموجودة حول الجبل المسمى بجبل كبكب فأنا راجعة شجرة قبيلة هذيل ولم أجد قبيلة آل فضل موجودين بها فسبب الذي جعل بعض افراد قبيلة آل فضل وللأسف الشديد ينتسبون إلى قبيلة هذيل أن جميع القبائل الموجودة في حلف كبكب تنتمي ويرجع أصلها إلى قبيلة هذيل وكذالك يوجد له أصل في مشجرة قبيلة هذيل . وأنا الآن بصدد البحث عن كتاب أو وثيقة أو مخطوطة تبين الموقع الجغرافي الأصلي لقبيلة آل فضل الموجودين حول جبل كبكب بمكة المكرمة .

قصة وقصيدة ذات علاقة بالموضوع
يذكر لنا اجدانا الذين مضوا في أيام الدولة السعودية الأولى أن الشرك والبدع والخرافات انتشرت بين قبيلة آل فضل وكذلك القبائل الموجودة حول الجبل ويذكر لنا اجدانا أن من بين أعمال الشرك التي كانوا يقومون بها إذا تأخر المطر عنهم يقومون بشراء بقرة ويذهبون بها إلى صخرة في الجبل ويطوفون حول هذه الصخرة سبعة اشواط وبعد ذلك يقوم رجل من خامس معين وهو خامس آل جابر بذبح هذه البقرة فسبحان الله يذكرون لنا اجدادنا أن بعد ذبح البقرة مباشرة ينزل المطر يقول أنهم يغسلون لحم البقرة من هذا المطر فسبحان الله كانت هذه فتنه لهم من الله ، فكان الجيش السعودي يقوم بحملات تأديبية للقبائل التي ينتشر فيها الشرك المهم عندما ذهب الجيش إلى القبائل الموجودة حول جبل كبكب . فجميع القبائل الموجودة حول الجبل استسلمت للجيش. ثم هموا بصعود إلى جبل كبكب وهو المكان الذي تقطن فيه قبيلة آل فضل فبدأ الجيش بصعود إلى قمة الجبل . وكان من قبيلة آل فضل رجل أسمه يزيد وكان هذا الرجل قناص من الطراز الأول كما يقولون . فوجه البندقية (أم خمس أو النيمس ) نحو قائد هذا الجيش وكانت المسافه بعيده فأصابه وقتله وبعد ذلك انسحب الجيش مباشرة ولم يستطع أن يأخذوا قائدهم المقتول من شدت استعجالهم وبعد أن انسحب الجيش نزل بعض افراد قبيلة أل فضل إلى أسفل الجبل فوجدوا القائد قد فارق الحياة ثم أخذوه في ناحية من الجبل ودفنوة . فكان إذا مروا من جانب قبر هذا القائد يقولون هذا قوبير وليس قبر وذلك تصغير وتحقير لصاحب هذا القبر حتى أن المنطقة التي حول هذا القبر سميت بأسم القبير وهذا الأسم موجود ومتعارف عليه حتى لآن .
وكان من عادات القبيلة أن الرجل إذا جائه مولود يعلمون له احتفالات وكانت هذه الاحتفالات تسمى عندنا بأسم ( المقام ) أي عقيقة .فكان يحي هذا الحفلات برجز والتعشير والرجز هونوع من أنواع الشعر يقوم الشاعربذكرامجاد اجداد المولود ومحد أفعالهم فكان لهذا الرجل يزيد ابن اسمه كامل فجاء مولود لكامل وسماه معيش
قال الشاعر :

يزيد ياصقر الشفق
يانسب ربع أهل العلق
رد المدين عن شفق
عن عسركبكب ما وطيه
لك خال ما يهاب الغرق
صاطي وقلبة ما أفترق
خالك شفيه ما ادرق
يوماً حزات الغرق
أندر رقيفه وحترق
ما حسب أن النار فيه
توضيح لبعض الكلمات ( المدين هي نسبه إلى الدين والتدين والمدين هو الجيش الذي اراد أن يقاتل قبيلة آل فضل )
اما الشطر الثاني للقصيد فيوجد قصة لها . يقال كان شفيه له أحد أبناء عمومة مريض وكان شفيه هو من يتولى العنايه به وكان ينام هذا المريض داخل غرفة وكانت بيوتهم هي عبارة عن عرفه صغيرة تبنى من الحجارة وتسقف بي اغصان الشجر وكانت تمسى هذه الغرفة بأسم ( العشه ) المهم احترقت هذه الغرفه و اشتعلت بنيران فلما رأى شفيه الغرفه دخلها وهي مشتعله بنيران ورفع أبن عمه من الارض وقذف به خارج الغرفه فلم اراد الخروج لم يتمكن فحترق داخل الغرفة ومات رحمة الله عليه .

أما التعشير فهي لعبة من الالعاب الشعبية المشهورة في القبيلة تعتمد هذه اللعبه على بندق المقمع يقوم برش منطقة بالماء بمساحة 10في 10 مترتقريباً ويقومون برقص بي البندق حول هذه المنطقة ويطلق البندق تحت قدمية وسوف أعرض لكم أنشاء الله بعض هذه العروض بي الفيديو أن شاء الله قريباً .

رياض الفضيلي
16-08-2007, 02:18
.


الاخ الفاضل / الليث

بارك الله فيك على هذه التوضيحات التى مصدرها اجدادكم رحمة الله عليهم اجمعين

ولي سؤال اخي الكريم ,,, اجدادكم رحمهم الله عندما سردوا لكم هذه الاحداث والتي

اعتبرها معلومات جديدة في مجال تاريخ القبائل , الم يذكروا لكم تاريخ هذه الاحداث

و في اي قرن ولو على وجه التقريب ؟


وتقبل مداخلتي




بومشعل

الليث
16-08-2007, 05:37
أخوي بو مشعل الروايات التي نقلها لنا أجدادنا لم تدون في الكتب وأنما روايات تناقلها الخلف عن السلف تقول هذه الروايات بوجود رجل اسمه محمد الفضلي جلا عن قومة ولم يذكر لنا من أين أتى هذا الجد ولو عرف السبب لبطل العجب أنا على حسب اعتقادي أن رجل وحيد لا يمكن أن تنقل عنه مصاد كتب أو غيرها لأنه ليس مع قبيلته ولم تكون له قوة إلا بعد ان تكاثروا وقد وضعت بين يديك الوثيقة التي هي في سنة 957 هجرية أي لها مارقارب 471 سنة من لآن وأنا كما ذكرت لكم في طور البحث عن أصل موقعنا الجغرافي الذي أتى منه الجد الاكبر .
تحياتي وتقديري لكم

رياض الفضيلي
16-08-2007, 08:20
.

الاخ الكريم الليث

احسنت بارك الله فيك , كلامك منطقي جدا ومقنع
وانتظر المزيد من ان تتحفنا ببقية الاخبار , فالموضوع مشوّق
ويحمل من المعلومات الجديدة المهمة .

وفقك الله وسدد على الخير خطاك ..


بومشعل

الفضلي الهذلي18
21-08-2007, 10:27
:بسم الله الرحمن الرحيم

بودي ان اوضح ان قبيله ال فضل من هذيل كما ذكر البلادي و حقيل وغيرهم والقصه التي ذكرتها

صحيحه سمعناها من الاجداد لكن اسمه غير معروف واتحداك تعطيني اسم احد من الكبار يعرفه

وانا ارجح ان اسمه كان (فضل) والله اعلم

وارجوا منك عدم التحدث عن الانساب الا بدليل

واذا لا يوجد عندك دليل

شاكر المخبت
21-08-2007, 01:54
اخي وابن عمي / الليث حفظك الله ورعاك نشكرك على القصة الرائعة . كما اذكرك بأبياتك الحلوة الرائعة وهي
حنا قوم الفضول أصلنا مايزول
قولنا والفعول نثبته بنزول

حنا سيفاً يطول كل من به ميول
خصمنا نجرفه مثل جرف السيول

حلوه جدا منك هذه الابيات . دمت برعاية الله

رياض الفضيلي
21-08-2007, 02:51
اقتباس / الكاتب / الفضلي الهذلي :بسم الله الرحمن الرحيم

بودي ان اوضح ان قبيله ال فضل من هذيل كما ذكر البلادي و حقيل وغيرهم والقصه التي ذكرتها

صحيحه سمعناها من الاجداد لكن اسمه غير معروف واتحداك تعطيني اسم احد من الكبار يعرفه

وانا ارجح ان اسمه كان (فضل) والله اعلم

وارجوا منك عدم التحدث عن الانساب الا بدليل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
واذا لا يوجد عندك دليل ف اخرس.........]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

الاخ الفضلي الهذلي 18

اخي الحبيب . هل تعلم ما معنى كلمة اخرس
ان كنت لاتعلم فتلك مصيبة . وان كنت تعلم فالمصيبة اعظم
اتمنى منك الاعتذار للشخص المقصود . ولك الاجر والمثوبة ان شاء الله
فنحن هنا نتقارب . لانفترق .. وها انت ترجح ان اسمه فضل [ ترجح ] اي ليس
عندك دليل ... وتقبل تحياتي


بومشعل

ابراهيم الغنماوي
22-08-2007, 03:27
اخوي وولد عمي الليث

يعطيك العافية على الموضوع المملوء بالقصة التاريخية عن امجاد اجدادنا

وارجو منك اذا سمحت يعني ان تضح لي ما هي الافخاذ التي تنتمي الى محمد الفضلي المتعارف عليها الان

وعساك علقوة

الليث
22-08-2007, 04:52
لأخ الفضلي الهذلي 18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أن الحوار لا يكون بهذا الأسلوب الذي تفوهة به لماذا هذا الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع هل تظن أنني لا استطيع أن أكيل لك بلمثل من السباب والشتائم. كل مافي الامرهو اظغط على ازرة الكيبورد يصلك ما لا تتمناه . ولكن ألا تظن أن الحوار الهادف والبناء والذي هو بدون تجريح يوقفك أنت والمخالف لك على ارضية مشتركة من الممكن أن تكون نقطة الاتفاق بينك وبين المخالف .
أبدء في الكلام الذي أريد قوله : أنا أقول لك لآن يا أخ الفضلي الهذلي 18 هل راجعة مشجرة قبيلة هذيل أم أنك ((دخلت المعركة بدون سيف )) هل وجدة أسم الفضلي في هذه المشجرة أم أن لديك معلومات مترسبه في ذهنك ولا تريد أن تكون محل للنقاش أما ماذكرت في قولك أنك تتحداني أن يوجد أحد من الاجداد يقول بهذا القول أي أن جدنا هو محمد الفضلي أقول لك أن الشيخ علي ابن أحمد الفضلي ( رحمة الله ) يقول سمعنا أن الرجل الذي كان في جبل كبكب هو محمد الفضلي .. للكلام بقية

أشكر جميع الأخوة والأخوات على مروركم
تسلم اخوي بو مشعل
الأخ إبراهيم الغنماوي فخوذ آل فضل هي (( حميدان - محسن - عويمر - سليمان - هيف - أحمد -علي ))

رياض الفضيلي
22-08-2007, 06:47
.


الكبير .. كبير

تسلم ابن عمي الليث , واحيك على سعة صدرك واخلاقك الفاضلة واسلوبك بالرد
الهادف الى الالفة والتقارب بين ابناء عمومتك .

بارك الله فيك وننتظر المزيد من بقية الاحداث .



بومشعل

ابراهيم الغنماوي
22-08-2007, 06:57
مشكور يا ليث على المتابعة

وودي اسلك اذا ما في ازعاج

هل هم ابناء عمومتنا من نفس جدنا فضل ولا يرجعون الى غيرنا

وشاكرلك جهودك الطيبة والاخلاق العالية

شماليه
22-08-2007, 07:13
أخي

(( اللليث ))

احييك على رحابة الصدر اللي عندك .. وتفاهمك الكبير..

فعلا .. (( الكبير كبير ))

اشكرك على المعلومات القيمة اللي عندك..
أفدنا مما عندك..

ننتظرك على خير
دمت بود

القعقاع
02-09-2007, 03:31
مشكووووور على القصه

عطـــــر الخزامـــــى
05-09-2007, 07:33
http://www.moonkw.com/up/uploads/16000b1a20.gif (http://www.moonkw.com/up)

sweet9381
02-11-2007, 03:15
وبارك الله فيك اخي الليث ..

ابو ثامر
21-12-2007, 01:15
حنا قوم الفضول أصلنا مايزول
قولنا والفعول نثبته بنزول

حنا سيفاً يطول كل من به ميول
خصمنا نجرفه مثل جرف السيول

حلوه جدا منك هذه الابيات . دمت برعاية الله

a7mad84
17-08-2009, 02:42
السلام عليكم ورح

رضيع القمر
07-12-2009, 09:36
يذكر لنا أجدادنا الذين مضوا أن جدنا الأكبر وهو محمد الفضلي الذي نزل جبل كبكب وهو يقع غرب الطائف وشرق مكة المكرمة . يقال أن هذا الرجل جلى عن القبيلة لأسباب غير معروفه .ولكن يقال أنه قتل رجل من قبيلة مجاورة لقبيلة آل فضل ولم يذكر لنا أجدادنا الذين مضوا أين كانت قبيلة آل الفضل يقطنون . ففكر بي الهروب فأرشدته عجوز إلى الذهاب إلى هذا الجبل وحددت له المكان وقالت له : إذهب إلى أول صخره تطلع عليها الشمس في جبل كبكب عند إذاً لا يستطيع أن يجدك أحد وفعلاَ ذهب هذا الرجل إلى جبل كبكب وعندما أشرقت الشمس على أول صخرة في هذا الجبل ذهب إلي هذا الصخرة و سكن قرب هذه الصخرة وكان أكله من صيد يده حيث كان يوجد بالجبل حيوان يقال له الوبر فمكث على هذا الحال فترة طويلة إلى أن استطاع أن يشترى قطيع من الغنم فكان يرعاها بالجبل وبعد فتره سمع أن القبيلة التي تسكن في أسفل الجبل تريد التخلص منه لأنه يرعى في حدودها وكانت هذه الحدود تسمى (الحجرة) وهذه الحجرة هي عبارة عن منطقة تكون حكر للقبيلة المسيطرة على المنطقة ولا يمكن للغريب من غير القبيلة أن يستفيد منها . وبعد ذلك فكر في حيلة لكي ينجوا من طلب هذه القبيلة له . فكانت هذه الحيلة التي استطاع بها أن يتغلب على القبيلة بمفرده فأخذ يجمع الفتيل وهذا الفتيل هو عبارة عن مادة مشتعلة وتمكث فترة طويلة وهي مشتعلة المهم أخذ هذا الفتيل وربطه في قرون الأغنام الموجودة لديه وعندما أمسى الليل قام بإشعال هذا الفتيل المربوط في قرون الأغنام ثم نشر الأغنام في الجبل وجها جهة هذه القبيلة التي تقطن أسفل الجبل وتريد التخلص منه . فكان منظر هذه الأغنام يوحي للناظر من أسفل الجبل أن هولاء قبيلة تريد أن تغزاهم . وعندما شاهدت القبيلة هذا المنظر ظنوا أن هذا الرجل لا يسكن بفرده في هذا الجبل بل يسكن معه قبيلة ويريدون أن يغزونهم . وعلى الفور قامة القبيلة بشد الرحال و الهرب بأنفسهم . وبعد ذلك نزل هذا الرجل وهو محمد الفضلي إلى أسفل الجبل وختلط مع القبائل المجاورة وبعد فترة تزوج وأنجب سبعة أبناء وهؤلاء الأبناء هم أجدادنا الذين تنتسب إليهم لآن وهم على النحو التالي ( حميدان – علي- سليمان – أحمد – هيف – محسن – عويمر ) هذا ما تناقلت الروايات عن قصة نزول قبيلة آل فضل جبل كبكب الذي يطل على وادي نعمان ووادي المغمس ( وادي المغمس هو المكان الذي برك فيه فيل أبره الحبشي الذي أراد أن يهدم الكعبة فأرسل الله لهم طير الأبابيل ) ولكن الروايات لم تذكر من أي مكان أتى هذا الرجل وهو محمد الفضلي واستقر في هذا الجبل . وللكلام بقية ولكن بعد ردودكم . أرجوا من المشرف تثبيت الموضوع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يا اخي الليث ممكن تفهمني اكثر عن قبائل وادي النعمان

انا شخص ارجع لوادي النعمان بس لا افقه الا قليل عن القبيله

ممكن تشرحلي اكثر لو سمحت