المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الابل المسمومه إلى أين موضوع للنقاش


الليث
02-09-2007, 03:39
محمد داوود (جدة) عبدالرحمن الشمراني (الرياض) منصور مجلي (جازان) سفر الغامدي (العقيق) مرضي الدوسري (السليل) محمد السريعي (بيشة)
شكلت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة فريقا بدأ بجولاته على المناطق المتضررة من نفوق الابل للتأكد من عمليات التخلص السليم من جيف الابل وضمان عدم الاضرار بالبيئة او تأثر المياه الجوفية نتيجة تحلل الحيوانات النافقة..واكد المتحدث باسم الرئاسة حسين القحطاني ان الفريق باشر التنسيق مع الجهات المعنية لعملية الطمر والتي يجب ان تكون من خلال مدافن صحية على ان يتم ردم اسفل المدفن بمادة الجير منعا للتسرب، مع رفع المدفن لما يقارب المترين وعلى شكل مثلث لمنع تجمع المياه وتعفن الجيف مما يتسبب في الاوبئة.
وقال انه لا بد من اختيار مواقع ملائمة للطمر حيث يشترط ان تكون المياه الجوفية فيها على عمق كبير.
اول اصابة بالباحة
الى ذلك اصيب رأسان من الابل في قرية اللحيان بالعقيق بمرض غامض يعتقد انه تسمم في اولى الحالات التي تظهر في منطقة الباحة.
وقام فريق من فرع الزراعة بالعقيق بمعاينة الحالتين واخذ عينات من الدم وارسالها للمختبر لفحصها وقال مدير الفرع سعيد الغامدي ان الحالتين هما الاولى في المنطقة وسيتم التعرف على نوع المرض الذي اصابهما.
زيادة النفوق
وفي بيشة بلغ عدد حالات النفوق 51 حالة وعدد الاصابات 70 حالة.
وقال مدير فرع الزراعة في المحافظة بالنيابة مريح الشهراني انه نفقت حالتان على مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين وحالتان اخريان امس.
وفي تثليث نفقت 248 حالة وأصيبت 322 حالة حتى امس.
وفي قرية البرامي بمحافظة احد المسارحة بجازان نفقت ناقة امس بعد اصابتها بالتسمم.
وقال مدير فرع الزراعة بالمحافظة المهندس عبدالله السويدي انه تم ارسال الطبيب البيطري لمعاينة الحالة واخذ العينة لتشخيص نوع المرض.
وبلغت احصائية النفوق في السليل 26 رأساً و5 حالات اصابة حتى امس.

سيف الفضول
11-05-2008, 12:43
الله يعين راعين البل الامراض قامت تنتشر في نجد والجنوب والشمال وحالي 3652 ناقه فطسن خلال ثلاثه اشهر ويعطيك العافيه على الموضوع

سلامه العايد
13-05-2008, 07:34
الله يكون في عونهم ان شاء الله

الامراض في كل ماكن منتشره في هذي الايام

مشكور على الموضوع