المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البندقية الايطالية... فينيسيا..!!


ابراهيم الغنماوي
10-09-2007, 10:28
السلم عليكم جميعا

اود ان اقدم لكم مدينة من اروع مدن العالمالا وهي..

http://www.maths.manchester.ac.uk/~higham/photos/italy/pisa-river-arno2_std.jpg

فينيسيا أو البندقية كما يسميها العرب مدينة جميلة لا مثيل لها في العالم بنيت على الماء في وسط بحيرة اسنة ولها الان 12 مليون موقع على الانترنت وتتكون من 116 جزيرة وفيها 416 جسرا و7 الاف شارع وتبدو أبنيتها وكأنها لونت استعدادا لعرض مسرحي فالواجهات مزينة ومزخرفة يمكن للمسافر أن يستمتع برؤيتها من السفينة أو قارب الغندول الذي يعبر الشوارع المائية مما دعا الكاتب الالماني غوته الى وصف القناة الكبيرة بأنها أجمل شارع في العالم. وطالما يتحدث الناس عن أسرار البندقية ومن ذلك الحديث عن بيت النحس المصاب باللعنة فقد بنى جيوفاني داريو من عائلة غير نبيلة قصرا بديعا منذ عدة قرون على شاطئ القناة الكبيرة وجعل واجهته من الرخام النفيس والمرمر لكن كل من سكن فيه انتهى بالافلاس أو الانتحار ومنهم تاجر أرمني كان يتعاطى تجارة الاحجار الثمينة وآخرهم راوول غارديني الثري الايطالي الذي انتحر قبل 13 عاما اثناء فضيحة الايادي النظيفة في ايطاليا.

http://forum.te3p.com/uploaded/57241_01163007465.jpg

ومن أسرار البندقية ايضا أن شارع الشيطان قد سمي بهذا الاسم لانه يتفرع من جسر الشيطان حيث يغرق الكثيرون لخطورة العبور. ومن عجائبها أنها مليئة بالقطط ولكل قهوة قطة للحراسة وقد اتوا ببعض الانواع الشرسة من سورية وفلسطين لانقاذهم من الجرذ والفئران التي سببت الطاعون في القرون الوسطى لذا ما زالوا يعتقدون أن القط يجلب الحظ.

http://www.lakii.com/img/all/Jun05/AEXyE606272234.jpg

الكرنفال .. والتوجه ساحة سان ماركو الشهيرة في وسط البلد لرؤية احتفالات الكرنفال الذي بدأ في 28 يناير (كانون الثاني) الماضي وكان بعض الشباب والفتيات يتراشقون بالماء وحولهم عشرات الحمائم، بينما كانت الفرقة الموسيقية تعزف الالحان الجديدة للموسيقار نيقولا بيوفاني (الحائز جائزة الاوسكار لموسيقى فيلم الحياة حلوة) في عرضه الذي أثار حماس باريس مؤخرا واسمه «غونتشا بونيتا» ويعرض الان في روما بنجاح باهر واكتشفت أن فينيسيا تحتضن على دوام الليل والنهار مئتي عرض موسيقي ومسرحي خلال الكرنفال، تقام في الساحات والمسارح من ساحة سان ماركو الى سان باولو ومن جزيرة جوديكا الى جزيرة مورانو. وقد نظم المهرجان أكبر مخرج مسرحي معاصر في ايطاليا موريتزيو سكابارو وأسماه «أغاني الحياة في عصر الطاعون» ولاشك أن صخب الكرنفال ينسي الزائر ضرورة زيارة المتاحف الثمينة في فينيسيا وأهمها متحف دوكالي في ساحة سان ماركو ومتحف الفنون الشرقية ومجموعة لوحات بيغي غوغنهايم ومتحف الزجاج الملون في جزيرة مورانو. وتمتاز هذه الجزيرة بصنع الثريات الزجاجية المدهشة وقطع الزجاج الاحمر والازرق التي تخالها من الياقوت ويمكن الوصول اليها بالسفينة النهرية او ما يسمونه بالايطالية vaporetto.

http://reve-europe.blogspirit.com/album/italie_-_italy_-_italia/italie_030.3.jpghttp://imagineressources.linternaute.com/document/image/540/spectacle-carnaval-villes-place-venise-261417.jpg

لا يمكن زيارة هذه المدينة النابضة بالحياة وذات الذوق الرفيع والاسعار المرتفعة ـ لان الفن الباذخ له ثمنه ـ دون ركوب الغندول الذي وصفه محمد عبد الوهاب في اغنيته المعروفة وهو قارب مطلي باللون الاسود بطول 11 مترا ويتألف من 280 من مختلف أنواع الاخشاب ويقوده بحار يعتمر قبعة خاصة حيث تنساب هذه القوارب في القنوات الصغيرة وأغلب ركابها من العشاق المفتونين بجمال هذه المدينة، وتراهم يطلقون عبارات الدهشة والاعجاب وهم يمرون أمام الشوارع الضيقة على اليابسة التي لا تسمح بالمرور لاكثر من شخص واحد. وفي المساء رأيت الجماهير تتجه الى الساحات لشراء الاقنعة التي تحفل بها الاف المخازن ورؤية الالبسة الزاهية والاستمتاع بالموسيقى الصاخبة وتناول الحلويات الخاصة بموسم الكرنفال التي تشبه العوامة أو الزلابية الشامية. والتخفي بالاقنعة عادة من أيام الرومان وحفلاتهم المترفة التي تسمح بالجنون وارتكاب الحماقات واحتفظت فينيسيا بهذه التقاليد وكان القناع يصنع من الفخار أو الجص عام 1270 ثم سنت جمهورية البندقية في القرن السابع عشر قانونا لمنع سوء استعمال القناع لان البعض كان يضعه ويضيف اليه لحية مستعارة امعانا في التخفي لرغبته بعدم الافصاح عن شخصيته اثناء توقيع عقود البيع والشراء أو خيانة الزوجة.

http://www.sph.umich.edu/~rwatt/photo/venice.jpg

التاريخ يتوق إلى الشرق البندقية، مدينة عريقة كانت تتطلع دوما الى الشرق وأهلها يحبون البذخ والاسراف ويقدرون الفن الرفيع، وللبيزنطيين اثار وكنائس لا تحصى اينما توجهت فيها. ومن اعلام الموسيقى الذين أنجبتهم المدينة الموسيقار فيفالدي صاحب قطعة الفصول الاربعة والرسامين تزيانو رائد الفن التصويري في القرن السادس عشر بثورته الفنية التي استخدمت التدرجات اللونية وكاناليتو الذي كرس نفسه لتصوير مشاهد المدينة بلوحات رائعة وكذلك الكاتب المسرحي غولدوني مؤسس الملهاة الحديثة.

ومن أشهر ابنائها الرحالة ماركو بولو الذي وصل الى الصين عن طريق سورية وعبر مضيق هرمز متبعا طريق الحرير مرورا بالتيبت ثم عاد الى البندقية ويقال إنه أدخل اليها السباغيتي والمعجنات كما جلب الزنجبيل. ولا ننسى ايضا العاشق المغامر كازانوفا منافس دون خوان في اساطير الغرام وخلد شكسبير المدينة بمسرحيته العظيمة «تاجر البندقية» التي تحولت الان الى فيلم سينمائي من بطولة آل باتشينو سيعرض كما نرى في اعلانات الدعاية المنتشرة في كل مكان بمناسبة عيد العشاق.

وقد قام اسطول البندقية في الالفية الاولى بالسيطرة على بحر الادرايتيك والطريق الى الاراضي المقدسة في فلسطين ومنذ القرن الثالث عشر الت اليها حقوق التجارة حصريا مع بلاد المشرق العربي ثم احتلت جزيرة قبرص وكريت وأصبحت قوة تخشاها اوروبا بعد احتكارها لتجارة الملح وبضائع الشرق خاصة الفلفل من الهند ثم جلبوا الزعفران للاكل وتبخير المسارح والوقاية من الطاعون.

ودعت فينيسيا والبرد مازال ينخر العظام على امل العودة في الربيع احسن الفصول لقضاء اجازة لا تنسى لكن ـ سان فالنتينو ـ قادم بعد ايام في 14 فبراير( شباط) الحالي حيث يتدفق الاف السياح ويختلط الحابل بالنابل فلا تجد غرفة فارغة في أي فندق مهما غلا او رخص ثمنه ونظرت الى ابنية فينيسيا وتساءلت هل تغرق فعلا بمعدل ستة سنتيمترات كل عشر سنوات وهل تفسد ثلث كنوزها الفنية النفيسة كما يقال بسبب التلوث. صحيح ان فينيسيا في خطر لكن حين نظرت الى أهلها وهم يسيرون رافعي الرؤوس لان كلا منهم واثق أنه سيرى شخصا يعرفه ليحييه قلت لنفسي هذا شعب يقبل التحدي وسيبقى في مدينته النادرة على مر الزمان لان اجداده تحدوا الطبيعة بعد هروبهم من البرابرة وبنوا اجمل مدينة على جزر متناثرة في وسط مستنقع واحفادهم اليوم يتمتعون بالثروة ويملكون القوارب الصغيرة فيذهبون بها كل اسبوع الى احدى الجزر لتناول الغذاء في المطاعم الفخمة والاستمتاع بالتشمس على الشواطئ في دعة وراحة. اما عمدة المدينة ماسيمو كاتشاري فهو فيلسوف ناجح في الادارة رغم انه ينتمي الى أقصى اليسار، لكن ايطاليا بلد المتناقضات وفينيسيا جزء منها.


وهذي التكاسي للي يبي :")

http://www.geisya.or.jp/~akios/3350-50-venezia.jpg

وسلامتكم

حاتميه
10-09-2007, 11:53
سبحان الله احس انها تصلح منتزه ما تصلح سكن دائم

بس حلوووه رهيييبه الله يعطيك العافيه ابراهيم

ان شاءالله اروح لها يوما ما واذكر موضوعك الجميل

الله يعطيك العافيه تسلم ايدك

شماليه
11-09-2007, 12:20
http://faisalaladwani.com/up/uploads/0f0fec5f37.jpg (http://faisalaladwani.com/up)

ابراهيم الغنماوي
11-09-2007, 05:02
حاتمية

هذي المدينة اروع من ان تكون منتزة

ويعطيج العافية على المرور الطيب والمشاركة الاطيب

وعساج علقوة

ابراهيم الغنماوي
11-09-2007, 05:05
عشق الشمال

ان شاء الله تروحين لها وجميع الاعضاء بعد :")

ويعطيج العفية على المرور الطيب والمشاركة الاطيب

وعساج علقوة

سلامه العايد
11-09-2007, 04:11
طيب أنا مابي أروح


يكفي أنتو معي صح ؟


يسلمو على الموضوع .

فضول..على طول
11-09-2007, 05:18
مشكور على الموضوع يا الغلا بس اهم الشي التكاسي حقتهم.


لاهت يا الغلا ولا عدمناك.

ابراهيم الغنماوي
12-09-2007, 03:02
حر بن حر

يفضل انك ماتروح :")

صدقت يالحبيب

ابراهيم الغنماوي
12-09-2007, 03:06
يا هلا ومرحبا فضول على طول

ويعطيك العافية على المرور واذا تبي نحجزلك تاكسي :")

وعساك علقوة

سلامه العايد
12-09-2007, 05:10
تصدق أو ماشفت العنوان


قلت أكيد في بندقيه للبيع


يمكن تعجبني


ولا هي طلعت مدينه


خخخخخخخخخ <لوووز

عطـــــر الخزامـــــى
12-09-2007, 05:13
http://www.q8mx.com/uploads/35e312de9a.gif

ابراهيم الغنماوي
13-09-2007, 01:36
حر بن حر

تفكيرك بس بالقنص :")

ان شاء الله نزورها مع بعض :")

ابراهيم الغنماوي
13-09-2007, 01:38
ونة الم

يعطيج العافية على المرورالطيب

ومشكورة على المشاركة

وعساج علقوة

حمود الكثيري
04-10-2007, 05:49
شكرا.........

ناصر السيف
04-10-2007, 05:54
ابراهيم الغنماوي






سبحان الله



ماأروع المناظر









سلمت ياالغالي

ابراهيم الغنماوي
10-10-2007, 01:47
اخواني حمود الكثيري & ناصر السيف

يعطيكم العافية على المرور والمشاركة الطيبة

وعساكم علقوة

صالح الدعفس
11-10-2007, 09:56
ررررررررروعة تلك المناظر




الله يعطيك العافية .....

ابراهيم الغنماوي
14-10-2007, 01:26
الله يعافيك

والاروع مرورك الكريم

ومشاركتك الطيبة معانا

وعساك علقوة

عذبة الروح
21-10-2007, 11:39
بصراحه ايطاليا كلها

تستااهل العناء لها

انصح الكل بزيارتها

جزيت خيرا

ابراهيم الغنماوي
22-10-2007, 02:42
عذبة الروح

يعطيج العافية على المرور

وشاكرلج المشاركة الطيبة