عرض مشاركة واحدة
قديم 12-08-2010, 07:59   #2
ابن عباد
الإدارة


الصورة الرمزية ابن عباد
ابن عباد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  06 2001
 أخر زيارة : 12-04-2024 (05:30)
 المشاركات : 4,027 [ + ]
 التقييم :  100
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
رد: قبائل عربية ذات تاريخ



عصره، وقد اعتمد العمري في روايته على رجل من المعاصرين من ربيعة هو محمود بن عذام من بني ثابت.
وقد ذكر منهم خالد حمص وبني خالد الحجاز وغزيه التي منها غالب وآل أجود والبطنين وساعده ثم عدد من بني خالد آل جناح الذين عدهم الحمداني بطناً من بني خالد مع عرب الحجاز، والضبيات من مياس والجبور والدعم والقرشه وآل منيخر وآل ثبوت والمعامره والعلجات وهؤلاء من خالد.
وقد ذكر دعم وآل جناح والجبور في موضع آخر عندما عدد عرب الحجاز وعد القلقشندي منهم آل برجس وعدهم من أحلاف فضل.
وذكر العمري في مسالك الأبصار آل مسلم من آل فضل والإمرة فيهم في طامي بن عباس وآل عامر والإمرة فيهم في بني عامر بن دراج وآل فضل، هؤلاء من ربيعة رجل من سلسلة الذي عاش في أيام اتابك الزنكي وولده نور الدين، وقد نبغ ربيعة هذا بالشام سنة سبع وسبعين وخمسمائة للهجرة المقابل 1181 للميلاد.
وقد نسب العمري ربيعة إلى حازم بن علي بن مفرح بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حريث بن سكن بن رفيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد حتى ينتهي إلى طيء (وقد اختلفت هذه السلسلة مع ما أورده القلقشندي والسيوطي وابن لعبون والمغيري)
وطيء تنسب الى ادد بن زيد بن يشجب بن عريب كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
ومما سبق يتضح ان لبني خالد الحجاز علاقة ما بآل فضل وانهم يمكن ان يلتقوا معهم في نسب اعلى خصوصا ان العمري في مسالك الإبصار عد آل منيخر من آل مرا اخوه آل فضل مع انه عدهم من فروع بني خالد.
وقد نسب صاحب لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبد الوهاب بني خالد (اصحاب الاحساء) الى ربيعة دون ذكر بقية النسب وقد اخذ بهذا النسب بعض المعاصرين.
على ان العمري يقول في موضع آخر واذ قد انتهينا من ذكر آل ربيعة فلنذكر ما حضرنا من بقية العرب وديارهم ثم اورد عددا من القبائل بالتفصيل مبتدئا بخالد حمص ثم بني كلاب وآل بشار ثم ذكر غزية «مع ملاحظة ان معظم القبائل التي اوردها كان قد اضافها وادخلها في آل فضل بن ربيعة»، ولم يحدد نسبها بل عين مساكنها وفروعها فيذكر ان شيوخ غزية في الطريق بين بغداد والحجاز ويذكر من غزية :
أ ـ البطنين ويذكر منهم آل دعيج وكان شيخهم مانع بن سليمان قد وفد الى مصر سنة 603هـ ـ 1207م وآل روق، وآل رفيع وآل شريه وآل مسعود وآل تميم وآل شمردل (ويعد من مياههم اليحموم واللصيف والنخيلة والمغيبة).
ب ـ الأجود ومنهم (آل منيع، وآل سنبل، وآل سند، وآل منال، وآل ابي الحزم وآل علي وآل عقيل وآل مسافر وعد من مياههم لينه والثعلبة وزرود وعد من ديار الاجود «الرخيمية والوقبا والفردوس ولينه والحدق» وقد ذكرت ديار غزية في السروات ما بين تهامة ونجد مع قومهم جشم بن معاوية من هوازن العدنانية.
اما بالنسبة لنسب غزية هذه وعلاقتها بخالد فقد اورد القلقشندي في كتابه «نهاية الارب» (خالد بطن من غزية من طيء من القحطانية مساكنهم برية الحجاز من قومهم من غزية).
اما المغيري في كتابه المنتخب فعد بني خالد الحجاز من لام ونسبهم الى بني ابي بن غنم بن حارثة حتى اوصلهم الى لام، ويعترض علي السويدي صاحب كتاب سبائك الذهب عندما عد بطون الاجود في غزية هوازن كما ورد كذلك ان بني خالد من طوائف عربان بني لام.
وقد دفعت مقولة ان بني لام داخلون في امرة ربيعة المغيري الى ان يحتمل ربيعة من لام.
اما ابن لعبون عندما ذكر بنو لام ذكر منهم (آل كثير والفضول وهم خالد المذكورين الذين انخذلوا من ناحية بيشة وصاروا بادية الخرج وما يليه في زمن ولاية الروم على الاحساء (ومن المحتمل ان العبارة محرفة لان نسب خالد الحجاز الى بني عقيل من عامر بن صعصعه العدنانية كما يفهم من سياق استعراضه لقبائل بني عقيل العامرية).
اما ابن عقيل فينسب بني خالد الى مرا بن ربيعة الذي يوصله الى لام حتى طيء واورد العمري كذلك اسم خالد بعد ذكر غزية وعدد من ديارهم (التنومة وضئيدة وابو الديدان والقريع وخارج والكواره والنبوان الى ساق العرفة الى الرسوس الى عنيزه الى وضاخ الى حبله الى السر الى العودة الى العشرية الى الأنجل.
وهناك خالد من بني مهدي من جذام القحطانية ومنازلهم البلقاء مع قومهم بني مهدي.
يستنتج من سياق النصوص السابقة عدة احتمالات:
ـ ان بني خالد هؤلاء من آل فضل من ربيعة
ـ انهم من الاجود من غزية من طيء
ـ انهم من خالد الحجاز من غزية من بني لام من طيء
ـ ان بني خالد من اجود غزية من ربيعة من لام من طيء
ـ ان بني خالد من اجود من غزية من آل مرا من ربيعة من لام من طيء

واعتماداً على هذا يتضح أن بني خالد الحجاز على الأرجح من طيئ القحطانية سواء دخلت في الأجواء أو في غزية أو ربيعه أو بني لام لأن جميع هذه القبائل داخلة في طيئ سواء كانت متفرعة من بعضها أو من فروع مختلفة، وقد تكون خالد فروعاً متعددة كل منها يحمل مسمى خالد، وتجتمع في طيئ إلا أن الأرجح أنها تنسب لرجل واحد من طيئ.
ومما سبق نستطيع ترجيح نسب خالد الحجاز إلى الأجود من غزية من لام الطائية ومع هذا الترجيح فإن احتمال نسبة


 
 توقيع : ابن عباد



رد مع اقتباس