الموضوع: قصص الانبياء
عرض مشاركة واحدة
قديم 28-03-2007, 11:55   #54
ميدو
ضيف


الصورة الرمزية ميدو

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (04:00)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
رد : قصص الانبياء



النبي الثامن و العشرون :-

[ ( " محمد صلى الله عليه و سلم " ) ]


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله ، و بعد :-

إخواني و أخوتي الكرام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يسعدني إخواني و أخواتي أن آخذكم في رحلة تاريخية دينية نشاهد من خلالها و نتدارس سيرة سيد البشر ، سيرة خاتم الرسل عليهم أفضل الصلاة و أتم التسليم ، سيرة الصادق الأمين ، سيرة (( محمد صلى الله عليه و سلم )) ؛ سائلا المولى عز و جل أن نستمتع في رحلتنا هذه و نستفيد من جمال أحداثها .


بسم الله نبدأ

نحن الآن فوق الجزيرة العربية قبل الإسلام و هي محطتنا الأولى في هذه الرحلة ، و سوف نتدارس من خلالها :-

*** الحالة السياسية للجزيرة العربية ***
*** الحالة الدينية ***
*** الحالة الاجتماعية ***

*** الحالة السياسية في الجزيرة العربية ***

===============
= أولا – مكـة المكرمـة =
===============

أ . نشأة مكــة :-
------------

هاجر إبراهيم عليه السلام من العراق إلى الشام ، ثم من الشام إلى مصر ، و كان يحمل معه رسالة التوحيد ، و كانت زوجته سارة ترافقه في سفره .
و كان من عادة ملك مصر أن يستأثر لنفسه بكل امرأة جميلة ، و شاء الله أن يصرفه عن سارة و تنقلب منه بجارية لتخدمها و هي هاجر أم إسماعيل عليه السلام . و لما كانت سارة عقيمة و طعن إبراهيم عليه السلام في السن و ابيض شعره ، رأت أن تهب له الجارية هاجر ليتزوجها لعل الله يرزقه منها ذرية صالحة ، و شاء الله أن تلد له هاجر ابنها إسماعيل .
و اشتدت الغيرة بسارة ، و حلفت لتقطعن منها ثلاثة أعضاء فخرجت هاجر مع إبراهيم عليه السلام مهاجرة حتى وصلوا عند البيت الحرام و ليس بمكة يومئذ أحد و ليس بها ماء ، و وضع إبراهيم عليه السلام هاجر و قفل راجعا فتبعته هاجر فقالت : يا إبراهيم أين تذهب و تتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه أنيس و لا شئ ؟ و هو لا يلتفت إليها ، فقالت له : آلله الذي أمرك بهذا ؟ قال : نعم . قالت : إذن لن يضيعنا ، ثم رجعت . و انطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية استقبل القبلة بوجهه مكان البيت و دعا الله تعالى .
لم يلبث أن نفذ ما عند هاجر من ماء فعطشت هي و ابنها ، فانطلقت حتى قامت على أقرب جبل منها و هو الصفا ، و استقبلت الوادي لتنظر هل ترى أحدا فلم ترى أحدا . هبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف ذراعها فقامت عليها و نظرت هل ترى أحدا فلم ترى أحدا
و فعلت ذلك سبع مرات و في نهاية المرة السابعة جاءها الملك جبريل و أخذ يبحث بعقبه أو بجناحه عند موضع زمزم حتى تغرف منه ، فشربت و أرضعت ولدها .
و بينما هي على هذا الحال مر بهما أهل بيت من قبيلة جرهم اليمانية ، و عندما وجدوا الماء استأذنوها في النزول عندها فأذنت لهم بشرط أن لا يكون لهم حق في الماء فوافقوا .
و شب إسماعيل و تعلم اللغة العربية ، و تزوج بامرأة من قبيلة جرهم . و ماتت هاجر و جاء إبراهيم عليه السلام و لم يجد ولده إسماعيل بالبيت ، فأخبرته زوجته أنه خرج .
ثم غاب إبراهيم عليه السلام و عاد و وجد ابنه و طلب منه أن يعينه بما أمره الله به و هو بناء الكعبة ، فكان إبراهيم عليه السلام يبني و يأتيه إسماعيل بالحجارة حتى ارتفع البناء . و عندما فرغ إبراهيم عليه السلام و ابنه من بناء البيت أمر الله نبيه إبراهيم عليه السلام أن يؤذن للناس بالحج .
و عاش إسماعيل مع أصهاره بجوار الكعبة إلى أن بعثه الله رسولا إليهم ، و إلى كافة من بالحجاز إلى أن مات و دفن مع أمه في الحجر و عمره 137 سنة .

ب . الوضع السياسي في مكة :-
-----------------------
لم تحافظ جرهم على حرمة الحرم بعد إسماعيل ، فكثر في أيامهم البغي و الفساد ، و اغتصب كثير منهم مال الكعبة الذي كان يهدى إليها ، و يقال إن ماء زمزم نصب في عهدهم .
و عندما تفرقت بعض عرب اليمن بعد سيل العرم ، هاجر ثعلبة بن عمرو بن عامر مع قومه إلى مكة و لم تقبلهم جرهم ، و دارت بينهم حرب انتهت بهزيمة جرهم . و عندما مرض ثعلبة رحل إلى الشام ، و ولى أمر مكة و حجابة الكعبة إلى ابن أخيه ربيعه بن حارث بن عمرو و هو لحي ، و عرف قومه بخزاعه .
ظلت خزاعة تلي أمر البيت الحرام 300 سنة ، و كانت قريش آن ذاك متفرقة حتى تزعمها قصي بن كلاب و وحدها ، و خاض حربا ضد خزاعة حول ولاية البيت ، و أعانته قضاعة في حربه و انتهت الحرب بأحقية قصي بولاية الكعبة .
و أصبحت لقصي جميع الرئاسات من حجابة و سقاية و سدانة و لواء . و بنى دار الندوة ، و فرض على قريش خرجا سنويا يؤدونه إليه لينفق منه على إطعام فقراء الحجاج .

===========
= ثانيا – اليمــن =
===========

إن من أقدم الشعوب التي عرفت باليمن من العرب العاربة قوم سبأ ، الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم . ثم انتقل الملك إلى قبيلة حمير ، ثم توالت عليهم الاضطرابات و الحروب الأهلية التي سبقت دخول الإسلام اليمن ، مما أتاح للأجانب القضاء على استقلالهم .
فدخلت الرومان عدن ، و بمعاونتهم احتلت الأحباش اليمن ، ثم قام ملكهم ذو نواس بحملة ضد المسيحين لصرفهم عن دينهم ، فلما أبوا حفر لهم أخدودا و أوقد فيه نارا فقذفهم فيها ، و هم الذين حكى الله تعالى خبرهم في الآيات : (( قتل أصحاب الأخدود * النار ذات الوقود )).
و ظل نواس حاكما على اليمن إلى أن اغتاله أبرهة أحد قواد جيشه ، و حكم مكانه . و قام أبرهة بمحاولة هدم الكعبة بمكة ولكن الله رده بقوته .
و استنجد اليمانيون بالفرس فأعانوهم على إجلاء الأحباش بقيادة معد يكرب بن سيف بن ذي يزن الحميري ، و مّلكوه عليهم ، و لكن اغتالوه الأحباش ، ثم ولى كسرى عاملا فارسيا على صنعاء ، و جعل اليمن ولاية فارسية ، و كان آخر ولاتهم باذان الذي اعتنق الإسلام ، و بإسلامه انتهى نفوذ الفرس في بلاد اليمن .

===========
= ثالثا – الحيرة =
===========

حكمت الفرس العراق و ما جاورها منذ أن جمع شملهم قوروش الكبير ، ثم فرق شملهم الاسكندر المقدوني عندما هزم ملكهم دارا الأول ، و دخلت البلاد في حكم الطوائف .
و في عهد هؤلاء الملوك هاجر القحطانيون و سكنوا جزءا من ريف العراق ، ثم لحقهم العدنانيين فزاحموهم حتى سكنوا جزءا من الجزيرة الفراتية .
و جمع أردشير الفارسي شمل الفرس ، و سيطر على العرب المقيمين في تخوم مملكته ، و دان له أهل الحيرة و الأنبار ، و لصعوبة حكم المناطق البعيدة رأى أن ينصب عليهم ملكا منهم اسمه جذيمة الوضاح ، و اشتهر من ملوك الحيرة النعمان بن المنذر ، و هو الذي خاض ضد ملك الفرس و هزم جيش الفرس في موقعه ذي قار ، بعد ميلاد الرسول صلى الله عليه و سلم. و هو أول يوم انتصرت فيه العرب على العجم .


يتبع .................


 

رد مع اقتباس